X

الكويت رئيسا والسودان امينا للاتحاد العربي للاعلام الالكتروني

القاهرة : ترياق نيوز

 

 

انعقد امس الاثنين ٨ نوفمبر ٢٠٢١م بالعاصمة المصرية القاهرة الاجتماع التأسيسي للاتحاد العربي للاعلام الالكتروني وذلك بفندق الماسة بمدينة نصر وذلك بمبادرة من دولة الكويت حيث فاز ممثلها الدكتور فيصل خليفة الصواغ بمنصب رئيس مجلس إدارة الاتحاد للعربي للاعلام الالكتروني ونالت العراق منصب نائب الرئيس بينما نال السودان منصب امين سر الاتحاد ممثلا في شخص الدكتور عبدالباقي جبارة البكري رئيس جمعية الصحافة الالكترونية السودانية بينما نالت مصر منصب الشئون المالية ونال عضوية مجلس الادارة كل من السعودية ، لبنان وجزر القمر وشارك بفعالية رئيس هيئة الصحفيين السعوديين .. حيث جرت ثلاثة جلسات لنأسيس الاتحاد الجلسة قدم فيها ممثلي الدول كلماتهم ابتدرها صاحب فكرة الاتحاد الدكتور فيصل الصواغ بينما قدمت كلمة السودان عبدالباقي جبارة الذي تتطرق لتاريخ الصحافة السودانية وإثراءها للساحة العربية والعالمية واشاد بمادرة فكرة الاتحاد واهمية تبنيه وضع قواعد لهذا الشكل الجديد من الاعلام وتبني مشروعات مثل التدريب والورش والعمل الجماعي اجل التطور والارتقاء مهنيا بالصحافة الالكترونية .. وفي الجلسة الثانية تم استعراض النظام الاساسي وتمت اجازته بعد اجراء بعض التعديلات عليه وفي الجلسة الاخير تم انتخاب مجلس الادارة والذي بدوره سيشرع في خطة عمل متكاملة من خلال انعقاد اول اجتماع له غدا الثلاثاء ٩ نوفمبر ٢٠٢١م

 

 

من جهته أكد رئيس الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني الدكتور فيصل خليفة الصواغ امس الاثنين على اهمية توحيد الهوية الاعلامية العربية ، مؤكدا على دور الاعلام المهم في حياة الفرد والمجتمع جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الصواغ لوكالة الانباء الكويتية ” كونا ” على هامش رئاسته اجتماعا لتأسيس الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني في العاصمة المصرية القاهرة تحت مظلة جامعة الدول العربية وبمشاركة وفود سبع دول عربية هي الكويت ، مصر ، السعودية ، السودان ، لبنان ، جزر القمر والعراق .

 

 

 

وقال الصواغ إننا نسعى من اجل تاسيس منصة عربية جامعة تختلف عما هو موجود الآن نؤكد فيها على قيمة التكنلوجيا ونقدم مقاربة جديدة ونستلهم كل التجارب ليكون لدينا منهاج عمل مشترك نبني عليه رؤية واقعية قابلة للتطبيق من اجل تطوير منشود نهدف له جميعا كعرب .
وشدد على اهمية التعاطي مع الاعلام الحديث لحماية الدول العربية من مخاطره وتعظيم الاستفادة من ايجابياته ووضع بصمة حقيقية في هذا الفضاء الواسع وفتح المجال للتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات ذات الصلة تحقيقا لمبدأ التعاون بين الشعوب العربية ليكون واقعا ملموسا .

 

 

 

واشار الى ان التواصل البشري اكتسب اهمية كبرى في ظل التطور التكنلوجي وهيمنة وسائل التواصل الاجتماعي ، واضاف نحن هنا من اجل واقع اعلامي عربي جديد نمد فيه يد التعاون مع كل صاحب فكر ورأي وعمل صادق ليكون لدينا كيان عربي جامع عنوانه ” اعلام حديث من اجل المستقبل ” .
وأكد في هذا الصدد اهمية الاتحاد في الدفاع عن حقوق ومكتسبات العاملين في الاعلام الالكتروني العربي واصحاب المؤسسات الاعلامية الالكترونية ، مشددا على ضرورة ان يكون هنالك اتحاد يجمع الدول العربية ويخدم المهنة بشكل مباشر خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة .

 

 

وأشار الى أن مثل هذه المبادرات تساهم في دعم الحكومات والمؤسسات الاعلامية وتوحيد الصف العربي وايصال صوته لمختلف المحافل الدولية والمنظمات ومنها الامم المتحدة والاتحاد الاوربي ، انطلاقا من جامعة الدول العربية . من جانبه قال الامين العام للاتحاد الكويتي للاعلام الالكتروني زيد الصائع في تصريح مماثل ل ” كونا ” ان الاجتماع هو مبادرة من رئيس الاتحاد فيصل الصواغ لانشاء اتحاد عربي للاعلام الالكتروني مؤكدا بان هذه مبادرة طيبة للاعلام العربي لتكون له سياسة اعلامية موحدة .

 

 

واشار الى ان هذا هو الاجتماع التأسيسي وستكون هنالك اجتماعات مقبلة بمشاركة الدول العربية ويناقش الاجتماع عدة محاور منها التعريف بالاتحاد ككيان عربي موحد يجمع كل مؤسسات الاعلام العربي الالكتروني .