X

سكان شمال كردفان ومأساة المجاعة القادمة

الابيض . ترياق نيوز تقرير _ الزين كندوة

 

 

 

حسب التقارير الأولية الصادرة من وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية شمال كردفان، فإن نسبة الفجوة الغذائية والعليفة تتجاوز (60%).وهذا هو المسح الأولى فقط.. بمعنى إن هذا التقرير صدر في شهر نوفمبر، وهذا يعني صدوره أثناء موسم الحصاد، الذي كان يستمر فيه حصاد الذرة والكركدي، والفول السوداني وحب البطيخ، إلى مابعد شهر ديسمبر من كل عام ، هذا الوضع صراحة ينذر بواقع مرير جدا، ما لم تتحرك حكومة الولاية،و تتخذ تدابير مسبقة، لحماية كل القرى ومناطق الهشاشة من النزوح، والظروف الأخرى المترتبة عليه، وبالتالي يحدث تغيير كبير في الواقع السكاني والاجتماعي والاقتصادي وتكتظ المدن بالسكان الريفيين في معادلة صفرية ..

 

 

 

 

 

 

علما بأن التعداد السكاني للولاية قد يتجاوز أربعة مليون نسمة، هذا بخلاف النازحين و المتأثرين الجدد بالحروب وغيرهم، بالاضافة لتعداد طلاب الأساس البالغ عددهم (401015) وطلاب المتوسطة البالغ عددهم (23778) وطلاب الثانوي العالي البالغ عددهم (43660) حسب إحصائيات الأستاذ يوسف عبدالله المدير العام للتعليم بولاية شمال كردفان (بخط يده ) ..

_ صحيح حكومة الولاية بدأت تتحرك في هذا الجانب على استحياء معيارا بحجم الأزمة و معاناة سكان الريف ، مخاطبة بذلك ديوان الزكاة الإتحادي، ووزارة الشئون الاجتماعية الإتحادية، وإدارة المخزون الإستراتيجي بالمالية الإتحادية، وكذلك مفوضية العون الإنساني الإتحادية ، موضحة بأن هناك فجوة غذائية حادة، وبأنها تحتاج لتوفير عدد مليون وخمسمائة الف جوال ذرة لسد النقص..

 

 

 

 

أعتقد هذا الإجراء مبدئيا، لاغبار عليه، وأظن هذا ممكن أن يكون مقبولا، اذا كانت فعلا نسبة الفجوة فقط(60%)، ولكن الحقيقة، وحسب ماهو معاش على أرض الواقع(ونحن بناء ريف) فإن الفجوة الغذائية بمناطق الإنتاج والمشهورة تاريخيا تتجاوز (80%) ،نهايك عن مناطق الهشاشة بأقصى شمال الولاية ، فضلا عن المناطق المتأثرة بالتغيرات المناخية، (المقلق) حقا حالة الفقر المدقع التي يعيشها المنتجين أنفسهم بالريف، وهم يعانون شبح الجوع والنقص الحاد في مياه الشرب ، ومقابل كل ذلك يواجهون تدني أسعار المحاصيل (الصمغ العربي ) والمحاصيل الأخرى على قلتها التي إنتاجها لم يتجاوز نسبة (20%) في أحسن الأحوال. .

_اذا مجمل هذه الأشياء تسمح لنا، وبدون ادني شك بأن نقول : سكان ولاية شمال كردفان موعودون، بمأساة الجوع والنزوح والتفكك الأسرى، مالم يحدث تدخل عاجل ويواجه قضية المجاعة القادمة مبكرا.. ..

(اللهم اني قد بلغت فأشهد)

### تطلعون في الأيام القادمة نشر تحقيقات صحفية موسعة حول :_

1/ استراتيجيات برنامج الغذاء العالمي في توفير التغذية المدرسية بالسودان ..

2/ فكرة تنفيذ مشاريع توطين التغذية المدرسية بالسودان فرص النجاح وتحديات الإجهاض..