X

تباطوء في تنفيذ قرار التراجع عن زيادة أسعار الكهرباء

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

 

على الرغم من صدور قرار اللجنة التي شكلها مجلس السيادة الانتقالي، برئاسة عضو المجلس أبوالقاسم برطم، بالإلغاء الفوري لقرار وزارة المالية بزيادة تعرفة الكهرباء، إلا أن هذا القرار لم يطبق حتى صباح اليوم الخميس.
وبحسب مواطنين قاموا بشراء الكهرباء عبر التطبيقات البنكية صباح اليوم الخميس قاموا بعملية الشراء وتأكدت من استمرار سريان التعرفة المثيرة للغضب.
وكان المواطنون قد فوجئوا بتطبيق زيادة غير مسبوقة
بأكثر من 1000% منذ بداية يناير الجاري ودون الإعلان المسبق عن هذه الزيادة.

 

 

 

 

 

 

 

واعترف وزير المالية د.جبريل إبراهيم، بصدور قرار الزيادة من وزارة المالية بعد جدل استمر لأيام.
وأصاب القرار المزارعين في الشمالية ونهر النيل بصدمة حيث ارتفع سعر الكيلو وات إلى ٢١ جنيها وهو ما يعود عليهم بخسائر كبيرة إذ يرفع تكلفة الإنتاج.

 

 

 

 

 

 

 

 

وقال والي الشمالية المكلف عوض احمد محمد قدورة، إن زيادة تعرفة الكهرباء كانت لها تداعيات وتأثيرات كبيرة على الأوضاع السياسية والإقتصادية والأمنية.

وأوضح خلال تصريح بالقصر الجمهوري عقب إجتماع اللجنة المكلفة بمراجعة قرار زيادة اسعار الكهرباء اليوم، أن إنعكاسات الزيادة كانت السالبة على القطاعين الزراعي والصناعي.
وتعتمد الزراعة في نهر النيل بصورة مباشرة على الكهرباء.
وأغلق المزارعون المحتجون طريق شريان الشمال (الخرطوم، دنقلا حلفا، القاهرة) وطريق مروي عطبرة بورتسودان، احتجاجاً على القرار ودخلوا في اعتصام مفتوح، حتى إلغاء القرار.

 

 

 

 

 

 

 

 

كما أنهم هددوا باستمرار التصعيد بإطفاء كهرباء سد مروي وإغلاق كامل لولايتي الشمالية ونهر النيل في حال لم تتراجع الحكومة عن القرار.
وكانت اللجنة التي شكلها مجلس السيادة الانتقالي برئاسة عضو المجلس أبوالقاسم برطم، أصدرت أمس الأربعاء ١٢ يناير قراراً بإلغاء قرار زيادة تعرفة الكهرباء فوراً .
وقال عضو مجلس السيادة أبوالقاسم برطم، إن اللجنة قررت الإلغاء الفوري لزيادة سعر الكهرباء لحين عرضها على مجلس السيادة.

 

 

 

 

 

وأكد أنه لن يتم فرض زيادة على قطاعي الزراعة والصناعة بأي حال من الأحوال في المستقبل.