X

الكشف عن تجاوزات خطيرة للهبوط الاضطراري لطائر بدر

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

كشف التجمع المهني للطيران السوداني عن تجاوزات خطيرة لأنظمة السلامة الجوية والاجراءات المتبعة في الهبوط الاضطراري المفتعل لطائرة شركة (بدر للطيران) بمطار الاقصر واعتقال المسافر حسام منوفي.

 

 

 

 

 

وقال التجمع أن اجراءات الهبوط الاضطراري لطائرة تجارية تحمل علي متنها مسافرين لابد من اتباع اجراءات صارمة وضرورية نصت عليها مراشد السلامة الجوية للطيران المدني السوداني والعالمي.

 

 

 

 

 

وأضاف أن القيام بتنوير طاقم الرحلة بطبيعة الخطر وبنوعية الهبوط والمخارج الامنة في حالة هبوط الطائرة بسلام لاخلاء المسافرين، بجانب قيام طاقم الرحلة بتجهيز كابينة المسافرين وفق قواعد السلامة (انظر مرشد السلامة الجوية)، على أن يقوم مشرف الرحلة او من يخصصه بتنوير المسافرين بالهبوط الاضطراري.
وتشمل إجراءات السلامة حسب تجمع الطيران السوداني، اعادة توضيح مخارج الطوارئ بالطائرة عدة مرات، والاستعانة بمتطوعين من المسافرين لاجلاسهم قرب مخارج الطوارئ وهو يعرف اختصارا ب( APP)، ويتم عادة اختياره قبل مغادرة الطائرة.

 

 

 

 

 

 

 

ونوه التجمع الى أن إنذار الحريق بغرف العفش (cargo compartments) يعتبر من اخطر ما يمكن ان تواجهه رحلة جوية وذلك لعدة اسباب منها: احتمالية وجود مواد خطرة بحقائب المسافرين يمكن ان تزيد من سرعة انتشار النيران، بجانب استحالة وصول طاقم الطائرة لمنطقة الانذار بالحريق لمكافحته او لتقييم الوضع علي اقل تقدير.
واضاف ان حالة رحلة بدر الطائرة فإنها محملة بكميات كبيرة من الوقود مقدار ما استهلك من الوقود لايتجاوز ٩٠ دقيقة طيران.
وأوضح التجمع المهني للطيران السوداني انه من خلال ما سبق يوجد احتمالين أحلاهما مر:
الأحتمال الأول وهو الراجح:
أنه لم تكن هنالك أي حالة طوارئ وأن عملية الهبوط مقصود منها إعتقال أحد د المسافرين.

 

 

 

 

 

 

 

الأحتمال الثاني:
أن هنالك حالة طوارئ حقيقية ولم يقم طاقم الرحلة بإجراءات السلامة المنصوص عليها قانوناً، وهو خرق خطير لحقوق المسافرين ولسلامتهم وحياتهم.
وطالب التجمع بفتح تحقيق من قبل الطيران المدني السوداني حول ملابسات الرحلة ونشر نتائج التحقيق، وإيقاف طاقم الرحلة والرئيس التنفيذي للشركة عن العمل لحين انتهاء التحقيق، على أن يشمل التحقيق ايضا: (مدير الهندسة بشركة بدر، مدير الصلاحية بالطيران المدني، مدير السلامة الجوية بالطيران المدني).