X

التبادل التجاري بين السودان ومصر حقائق وأرقام تدحض الشائعات

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

قال قنصل عام جمهورية مصر العربية بالسودان المستشار احمد عدلي بأن العلاقة بين مصر والسودان أكبر من الاشاعات المغرضة ، وقال بأن هنالك تناول يضر بالسودان اكثر من مصر خاصة في ما يتعلق بالتبادل التجاري وقال أن هنالك حديث يقلل من شأن التجار السودانيين رغم أنهم لهم خبرات كبيرة وتجارب ثرة لا يستهان بها ، وقال  لكن هنالك بعض وسائل الاعلام تسئ لهم بالتقليل من شأنهم ، وأكد بأن الخدمات التقنية التي تساعد في التحويلات التجارية تكذب الحديث عن وجود خداع أو غش يمارس على التجار السودانيين .

 

 

 

مؤكدا بان مصر وحكومتها تولي اهتمام كبير لتطور السودان وان المواطن السوداني في مصر يعامل مثله مثل المواطن المصري ، مؤكدا بان الرئيس السيسي اصدر قرارا قبل عاميين تقريبا يقضي بأن لا يتم إستيراد لحوم الا من السودان رغم وجود خيارات كثيرة مثل استراليا ، يوغندا واثيوبيا ولكن لخصوصية العلاقة صدر هذا القرار .. في الاثناء اكد احمد عدلي على اهمية الاعلام ودوره الفعال وتمنى ان يوجه توجيه سليم لمصلحة الشعبين بدلا ان يكون معول للهدم .. جاء ذلك خلال تنوير صحفي عقد اليوم بقنصلية جمهورية مصر بالخرطوم .

 

 

 

 

من جانبه كشف المستشار التجاري بسفارة جمهورية مصر العربية بالسودان طارق قشو عن معلومات دقيقة حول التبادل التجاري بين السودان ومصر وان حجم المشروعات المصدق بها من العام ٢٠٠٠ وحتى العام ٢٠١٦م في قطاعات اقتصادي ، ، خدمي ، صناعي وزراعي “٢٥٨” مشروع بتكلفة تبلغ ٨.٣ مليار دولار وان الصادرات المصرية للسودان للعام ٢٠٢١م هي عبارة عن منتجات تامة التصنيع ، الكيماويات ، مواد غذائية وآليات ومعدات بمبلغ لا يتجاوز ال ٤٠٠ مليون دولار والواردات من السودان عبارة عن حيوانات حية ، سمسم ، فول سوداني وقطن بملبغ في حدود ٣٠٠ مليون دولار .

 

 

 

 

وأكد المستشار طارق بان حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان اقل من ١% ، مؤكدا بأن الارقام المثبتة تدحض الاشاعات التي تبثها وسائل التواصل الاجتماعي بان مصر تعتمد في اقتصادها على الواردات السودانية حديث غير دقيق  .
وقال بأن ذات السلع التي يصدرها السودان لبقية الدول هي نفسها التي تأتي لمصر وهي لمصلحة التجار السودانيين .
وعن ظاهرة التهريب قال بأن مصر حريصة جدا بأن تكافح التهريب وخاصة بأن أضراره تقع على الطرفين . وفي رده على أسئلة الصحفيين بأن المنتجات السودان يكتب عليها صنع في مصر ويتم تصديرها قال هذا حديث غير منطقي وضرب مثلا ب”التبلدي” وقال اذا تم تصديره بهذا الشكل يعتبر ذلك غش وكل العالم يعلم بأن مصر لا تنتجه وكذلك كثير من السلع لكن هنالك صناعة وهي تدخل فيها المواد الخام وبالتأكيد هنالك شهادة منشأ لأي منتج يترتب عليها اعمال فنية كثيرة لكن الاعلام السالب هو الذي يمارس التضليل ..

اما في ما يتعلق بالاستثمار قال بان مصر هي الدولة الاعلى وجودا في السودان لكن هنالك معوقات كثيرة التي لا تشجع رأس المال ابرزها عدم الاستقرار للظروف الاستثنائية التي يمر بها السودان وكذلك عدم توفر البني التحتية ..

وفي مجال الخدمات هنالك مشروع الربط الكهربائي الذي تم تنفيذه وكذلك هنالك مشروع السكك الحديد الذي سيكون له مردود كبير جدا  قريبا .