X

محمد الفكي يكشف اسرار تصدع الحكومة السابقة ويقول : العسكر هم من طالب باشراكة الاحزاب في الحكومة

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

قال عضو مجلس السيادة السابق الأستاذ محمد الفكي سليمان :الحديث عن أن هناك وثيقة دستورية أخرى غير صحيح وهذه حملة روج لها النظام السابق لخلق رأي سلبي تجاه الوثيقة قبل العمل بها مؤكدا أن الوثيقة الدستورية المعدلة هي الوثيقة المجازة مؤخراً وهي واحدة ولا توجد وثيقة أخرى لأنها نسخت الأولى.. وكان التعديل يخص بعض الأشياء وهذا وضع طبيعي..

 

 

 

 

 

وقد حددت الوثيقة الدستورية وأقرت حكومة كفاءات مستقلة غير حزبية وهذا ما حدث في حكومة مجلس الوزراء الأولى،

 

 

 

 

 

وكان العسكريون يطالبوننا بحكومة أحزاب بدلاً عن حكومة الكفاءات المستقلة، وقالوا لنا من الأفضل أن تأتي الحكومة من الأحزاب حتى نستطيع التواصل مباشرةً بدلاً عن التعامل مع الحرية والتغيير من جانب والحكومة المستقلة من جانب آخر، ومع اتفاق سلام جوبا طالبت الحركات المسلحة بمشاركة كوادرها في الطاقم الوزاري بصورة ملحة وافق عليها المكون العسكري وأصبحت واقعا يجب أن نقبل به لتنسخ مادة الحكومة المستقلة في الوثيقة الدستورية لأن اتفاق سلام مواده ناسخة لأي مادة تتعارض معها في الوثيقة الدستورية باعتبار أنه وقع بعدها وهذا أمر طبيعي..
وواصل الفكي حديثه عن الائتلاف الحاكم والشراكة قائلا :

 

 

 

 

 

 

 

 

احد اهم أسباب التصدع في الحكومة كان ابتعاد رئيس الوزراء عن الحرية والتغيير وهي التي أتت به وأصبح في وضع مستقل وحوله آخرون، وكان ذلك واضحاً خلال حكومة المستقلين الأولى لعدم تواصل الوزراء مع المجلس المركزي أيضا، ولكن الحكومة الحزبية الثانية حققت تقدم أفضل وتقارب نوعي معه..