X
    Categories: اخبار

عاجل .. تنفيذ الاغلاق الشامل لسوق زالنجي وسط دارفور

زالنجي _ ترياق نيوز

قررت الفرقة التجارية لحاضرة ولاية وسط دارفور زالنجي إغلاق سوق المدينة إحتجاجا على زيادة رسوم البورصة وطالبت الفرقة في بيان تحصلت الصحيفة على نسخة منه طالبت فيه حكومة الولاية بتخفيض الرسوم مراعاة لمعاناة المواطنين

بسم الله الرحمن الرحيم
ولاية وســط دارفور
الغرفة التجارية وأصحاب اللواري المخلصيين واصحاب الصيدليات والترنبات وملاك المخابز وبائعات الخضر والفواكهة.
…….. بيان هام …….
جماهير ولاية وسط دارفور الشرفاء
الكل يعلم علم اليقين ان الموطن السوداني عامة ، مواطن وسط دارفور خاصة يعاني من ضائقة اقتصادية صعبة لامثيل لها ، ونحن كنا نتوقع ان تقوم الحكومة بإجراءات اقتصادية ترفع من كاهل الموطن هذا الضائقة وتدعم معاش الناس.
في هذا الظرف نتفاجئة ان حكومة الولاية قامت بزيادة رسوم البورصة والضرائب علي السلع الأساسية ( الأدوية البشرية والحيوانية ، البذور والأسمدة، وكل السلع المتعلقة بمعاش الناس ) علما بأن البذور والأسمدة اصلا معفية علي مستوي السودان.
حكومة الولاية اعتمدت هذا العام نسبة الزيادة في رسوم التخليص من البورصة تراوحت مابين 300% الى1000% هذه الزيادة كبيرة جدا ، مقارنة بالاعوام السابقة.
مثلا: جوال الدقيق كانت ب 40ج زادت الى 250ج، كرتونة دواء من 70ج الى 2000، جوال تقاوى البطاطس كانت معفية والان 250ج، جالون الجاز من 20 الى 60ج والخارج الى المحليات 200ج واما ولاية غرب وجنوب دارفور تا خد فى الجالون 30ج.
علما بان الغرفة التجارية واصحاب اللواري … الخ كان يتم مشاورتهم فى اعداد الموازنات السنوية لكن هذا العام الحكومة غيبتهم عمدا من المشاركة.
فالزيادة الجديدة تكلفة تخليص اللورى سعة 30طن يبلغ ما بين ١٩٠الف إلى 200الف ج وشاحنة جرار سعة ٦٠ طن يبلغ ما بين ٣٧٥الف إلى ٣٨٣ الف ج ولو قارنا ذلك مثلا بولاية غرب دارفور : نجد اللوري سعة 30طن تخلص ب 60 الف ج ، كاقصى حد ، وجرار سعة ٦٠طن تخلص ٩٥ الف ج كاقصى تكلفة.
جماهير ولاية وسط دارفور :
بعد العلم بهذة القرارت المجحفة عملنا الاتي :-
1/ اجتمعنا مع إدارة التجارة والتموين وتناقشنا معه مسألة زيادة رسوم البورصة وكان رأيهم انهم لايستطيعون حتي تغير شولة من الرسوم المفروضة .
2/ايضا اجتمعنا مع المدير العام لوزارة المالية والقوة العاملة ، وهو طالب من اللجنة ان تقدم له مقترح بعد ذلك اجتمعت اللجنة واتفقت على المقترح بزيادة 50% ورفعناه للمدير العام بوزارة المالية والقوة العاملة وناقشنا معه المقترح واتفقنا على ان ننتظر حتى يعود الوالي من الخرطوم ، ثم يقدم المقترح للنقاش في اجتماع مجلس الوزراء لاتخاذ القرار مجددا .
3/ يوم الخميس الموافق ٢٠/١/٢٠٢٢م اجتمعت اللجنة مع الوالي بحضور كل من مدير البورصة وإدارة التجارة والتموين ومدير الميزانية ، والمدير العام لوزارة المالية والقوة العاملة وتم مناقشة القضية باستفاضة وايضا وافق الوالي ان يرفع مقترح اللجنة لمجلس الوزراء يوم السبت ٢٠٢٢/١/٢٢م .
مع العلم ان مجلس الوزراء اجتمع اكثر من مرة ولن يناقش هذا الجند مطلقا
وقد اجرات اللجنة عدد من الاتصالات مع الوالي ولم يستجيب .
:- لذلك اتخذت اللجنة القرارت التالية
أ/ إغلاق كامل لسوق زالنجي اعتبارا من يوم الاحد بتاريخ ٦/٢/٢٠٢٢م إلي حين حل المشكلة .
ب /وقف تخليص الشاحنات من البورصة إعتبار من يوم الاحد الموافق ٢٠٢٢/٢/٦ إلى أجل غير محدد
مطالبين حكومة الولاية ان تعود على صوابها وان تحكم صوت العقل وتقوم بالاتي:
• تعديل رسوم البورصة بنسبة زيادة لا تتجاوز 50% اسوة ببقية الولايات والجارة ولاية غرب دارفور نموذجا .
• إعفاء المدخلات الزراعية والمعدات الطبية ( الأدوية ) من الرسوم .
نحن في اللجنة نرفض هذه الزيادة في رسوم البورصة لانه تؤثر علي المواطن بشكل مباشر لذلك تطالب مواطني الولاية عامة وجميع التجار وأصحاب الشحنات المخلصين التضامن مع القضية حتى ترجع الحكومة عن قرارتها الظالمة