X

عبدالباقي جبارة .. يكتب ” فزع الحروف ” .. نسرين النمر ” شتت الكورة ” !

لا شك بأن الزميلة الصحفية والاعلامية ومقدمة البرامج التلفزيونية الناجحة جدا نسرين النمر بأن النجاحات التي حققتها ليس محض صدفة بل جهد مبزول منها وطموح صادف مواهب في تكوين شخصيتها المتميزة جدا .. وكذلك لها مقدرة فائقة في التوفيق بين اكثر من مجال في آن واحد ، حيث رغم انها شخصية اعلامية مبزولة لاداء هذه الرسالة الحساسة لكن ايضا لها طموح في الاعمال الخاصة وهي لا تقل نجاحا عن رسالتها الاعلامية .. نحن كصحافة مكتوبة نجد انفسنا منحازون لها باعتبارها من هذه القبيلة أي انها كانت احد الصحفيات الناجحات جدا بل صحفية استقصائية وبالتأكيد العاملين في الصحافة المكتوبة يدركون بأن الصحفي الاستقصائي هو صحفي شامل أي الصحفي الذي ينجز تحقيقا صحفيا مهنيا يصبح من الاسهل له يكتب الخبر ويحبك التقرير ويجري الحوار ويكتب العمود الصحفي وغير ذلك من اشكال التحرير الصحفي .. لذلك نجد النمر ابسط الاشياء عندها انتزاع المعلومة للمهمة من ضيوفها في برامجها الناجحة بجانب حضورها المميز وشد المشاهدين لمتابعتها وغير ذلك من المميزات التي تتمتع بها نسرين التي اصبحت رقم لا تخطئه عين في الشاشة البلورية وسيظل مكانها شاغرا في الصحافة المكتوبة ..
اصوغ هذه المقدمة وانا تابعت برنامج ” حديث الناس ” مساء امس بقناة النيل الازرق هذه الشاشة المتابعة من جمهور عريق وخاصة هذا البرنامج حلقة الامس كانت حول الصحافة اي الصحافة الالكترونية او المواقع الاخبارية والمهنية واعتقد الموضوع هام وحساس جدا وكذلك اختيار الضيوف موفق جدا وهم استاذ الاعلام الدكتور سيف الدين حسن والخبير الاعلامي عبدالغفار خلف الله واستاذ الاجيال فيصل الباقر وزميلنا الاستاذ الصحفي خالد النور نائب رئيس جمعية الصحافة الالكترونية .. حقيقة مأخذي على هذه الحلقة ينطبق عليه مقولة جمهور كرة القدم يشيدون باداء اللاعبين في التمرير والتكتيك لكن في ختام الهجمة تجد مدافع ” يشتت الكورة ” اي يمنع احراز الاهداف باي وسيلة وهو في علم كرة القدم افساد لمتعة هذه اللعبة لان ختام الهجمة دائما سئ ..
في حلقة الامس لا نشك ابدا في براعة مقدمة البرنامج الزميلة نسرين وسيطرتها على الضيوف وتوزيع الفرص بعدالة ولكن ما قلل من الاستفادة من حديث الضيوف هو بان الحلقة محشوة بمواضيع كثيرة كل موضوع محتاج اكثر من حلقة ، وعلى الاقل انا احصيت حوالي عشرة مواضيع مهمة طرحت في هذه الحلقة وهي تطرقت ل الصحافة التقليدية وتاريخها وانها مهددة بالزوال ، الحريات الصحفية ، معايير مهنة الصحافة ، معايير الصحفي ، الصحافة الالكترونية والمهنية ، اقتصاديات الصحافة الالكترونية ، القوانين ، كيفية الوصول لنقابة تمثل الصحفيين ، الصحافة من منظور اكاديمي بين التقليد والحداثة ، مجلس الصحافة وتجارب الحكومات الديكتاتورية وتعاملها مع الاعلام .. وزارة الاعلام واهمية وجودها من عدمه .. واذا دققنا اكثر سنجد ايضا مواضيع اخرى .. معقولة يا النمر لو بقيتي اسد مربعن صعب يكون في مخرجات متماسكة في هذه الحلقة ألهم الا من باب فتح نوافذ لهذه المواضيع الحساسة لعلها تجد النور .. والمتابع لهذه الحلقة يجد بان كل متحدث يتناول محمور محدد وقبل ما يكمل فكرته فيه يتحول الحديث لضيف آخر يبدا الحديث في محور مغاير .. ونحن هنا ما يهمنا الصحافة الالكترونية وانا رئيس لهذه الجمعية الوليدة كنت متابع باهتمام لما يتعلق بهذا المحور وممثلنا نائب الرئيس الاستاذ خالد النور ابلى بلاءا حسنا لكن الزمن لم يسعفه حتى لم يتمكن من الحديث عن المجهود الذي قامت به الجمعية لوضع قواعد لهذه الوسائل للاعلام الجديد .. لكن عزاءنا بان الزميلة نسرين استدركت هذه النقطة ووعدت بالمواصلة في هذا الموضوع .. وعقب نهاية الحلقة تواصلت مع زملاءنا الاساتذة فيصل الباقر وخالد النور ووافقوني الرأي في ما ذهبت اليه من ملاحظات .. وعليه الكرة في ملعبك استاذة نسرين .. ياريت ما ” تشتيتيها ” ونحن في حوجة لاحراز أكثر من هدف .. !