X

مستقبل واعد لدارسي برمجة المعلومات في السعودية

الخرطوم . وكالات _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

تسعى المملكة لتطوير الشركات والمؤسسات خاصة فيما يتعلق برقمنة المعلومات وزيادة الاعتماد بشكل واسع على تكنولوجيا المعلومات التي باتت لغة العصر في يتعلق بالتواصل التجاري. العديد من الشركات الناشئة تحتاج لعدد من المبرمجين لنقل الشركات إلى مستويات عالمية. عدد المبرمجين في السعودية أقل بكثير مما هو مطلوب خاصة أولئك الحاصلين على درجة الماجستير في برمجة المعلومات.
فطلب الكبير على هذه الشهادة ناتج عن الحاجة لتطبيق مبادئ تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر وغيرها من التخصصات لتحليل مشاكل الحوسبة المعقدة. وتصميم وتقييم الحلول لمشاكل الحوسبة المعقدة باستخدام أفضل الممارسات والمعايير المعترف بها في السوق من أجل تحليل احتياجات المستخدم في تطوير وتنفيذ الحلول القائمة على الحوسبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة University of the people الامريكية والتي تدرس عبر الانترنت انضم لها أكثر من أربعة الاف طالب وطالبة سعودي لدراسة عبر الانترنت. يدرسون علم الحاسوب وإدارة الاعمال وغيرها من التخصصات باللغة الإنجليزية إضافة لعدد منهم يدرسون إدارة الاعمال باللغة العربية. الجامعة بدأت تدريس ماجستير تكنولوجيا المعلومات عبر الانترنت وهي جامعة أمريكية غير ربحية معترف بها في الولايات المتحدة. وهي اول جامعة في العالم تطلق هذا البرنامج دون رسوم جامعية ويستطيع الطالب من أي مكان في العالم الدراسة طالما عنده شبكة انترنت ورغبة في الدراسة الجامعية.
يرى البروفيسور ألكسندر تشوزلين عميد قسم علم الحاسوب في الجامعة المحاضر في جامعة نيويورك NYC أن برنامج الماجستير سيساعد الطلبة على تطوير المهارات التقنية والإبداعية والإدارية القابلة للتسويق. وسيتعلم الطلاب تطبيق مبادئ تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب لحل المشاكل التجارية المعقدة. وأضاف ” هذه الشهادة تعلم الطالب كيف يسد الفجوة بين مجموعات متنوعة من المهارات التقنية والإدارية. وسيكون الخريجون مستعدين للتنافس على الوظائف المطلوبة في أقسام تكنولوجيا المعلومات التقليدية، وشركات التكنولوجيا المتقدمة، والشركات الناشئة، وغيرها الكثير. هذا البرنامج يحضر الطلبة في جميع أنحاء العالم للحصول على وظائف مهمة في واحدة من أسرع الشهادات طلبا ونموا في العالم”.
يوجد في السعودية المئات من شركات البرمجة المتخصصة التي تقوم بالمهام البرمجية بالنيابة عن الشركات الناشئة. أما في الشركات الكبيرة فهي تسعى لإنشاء قسم خاص لها للبرمجة لتمرير الاعمال البرمجية بشكل أسرع وأكثر ضبطا. بعض الشركات الكبيرة والمصانع تتعاون مع شركات البرمجة في حال وجود مشروع كبير بحاجة لكفاءة وعدد كبير من المبرمجين. لهذا فالطلب على المبرمجين يكون في اطارين الأول من داخل الشركات الكبيرة ذات الاعمال المتنوعة أو من خلال شركات البرمجية المتخصصة.
ناهيك عن استخدام مبرمجين من خارج السعودية بسبب النقص الحاد في عدد الخريجين السعوديين. فالعديد من الشركات تسعى لتعاون مع مبرمجين أو شركات برمجة في عدد من الدول الفقيرة لتقليل النفقات وهو أمر متبع في العديد من الشركات العالمية. لكن مع التجربة تبين أن المشاكل الناتجة عن التعاون مع موظف غير معروف أو في دولة ثانية قد يخلق مشاكل. لهذا باتت الشركات السعودية الان أكثر رغبة في توظيف سعوديين يتقنون لغات البرمجة فكفاءتهم تكون أعلى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطلبة الذين يستطيعون التسجيل بالماجستير يجب أن يكونوا حاصلين على شهادة بكالوريوس وأن يكون المتقدمون على معرفة عملية بلغة برمجة واحدة على الأقل واتقان اللغة الإنجليزية. في حال لم يتقن الطالب اللغة فيستطيع الالتحاق لعدة أشهر ببرامج تعليم اللغة الإنجليزية المنتشرة على الانترنت أو تلك التي في المؤسسات التعليمية في المملكة.
الطالب السعودي صالح بركات يدرس علم الحاسوب في الجامعة الامريكية ويرى انه تخصص مطلوب في المملكة ” التخصص مطلوب لدعم كل انواع الاعمال، خصوصاً وان المملكة تدعم بشكل كبير التوجه الرقمي لتطوير وتحسين جودة وسرعة انجاز الاعمال والخدمات. مجال علم الحاسوب ممتع ومفيد للغاية. فالتخصص يؤهل لامتلاك مهارات تمكن الخريج من ايجاد حلول فعالة لمشاكل وتحديات تطوير الاعمال. هدفي هو تطوير وتحديث خبراتي بإتمام دراستي والحصول على الدرجة الأكاديمية، ومن حسن الحظ سجلت مع الجامعة لتحقيق هذا الحلم، حيث المناهج وطرق التعليم الحديثة ذات الجودة العالية ومن السعودية احصل على شهادة أمريكية معترف بها دون عناء السفر “.
أكد الطالب صالح أنه بعد استكمال درجة البكالوريوس سيلتحق بدرجة الماجستير التي كما يقول ستؤهله أيضا لدور قيادي في كبرى الشركات السعودية والخليجية بل وحتى العالمية بسبب الطلب الكبير على هذا التخصص وبالتالي وظيفة عليا. الطلبة الذين يدرسون إدارة الاعمال باللغة العربية يستطيعون دراسة ماجستير تكنولوجيا المعلومات بعد اتقان اللغة الإنجليزية وبهذا يستفيدون من تخصصين يعدان من أكثر التخصصات طلبا في السوق السعودي.