X
    Categories: اخبار

مجلس التخصصات الطبية :(4.137)طبيب وطبية يجلسون لامتحان الجزء الاول

الخرطوم:محمد مصطفى : ترياق نيوز

جلس 4,137الف طبيب وطبية لامتحانات الجزء الأول (الاختيار) للتخصصات الطبية دورة مارس 2022م، اليوم في (19)تخصص في (11)مركز داخل السودان، ثلاث بجامعة السودان ومجلس التخصصات الطبية وجامعة أفريقيا وبكل من القضارف، بورتسودان، نيالا، الفاشر، دنقلا، الابيض، وثلاث مراكز خارج السودان بكل من جدة والرياض، الشارقة.فيما كشف المجلس عن انشاء مركز للمهارات (المحاكاة )لتدريب النواب، داعياً مجلس الوزراء لتخصيص مدينة الخرطوم الطبية مقراً للمجلس لاستيعاب الأعداد الكبيرة من النواب .

وأكد د. احمد فرح شادول الأمين العام لمجلس التخصصات الطبية في تصريحات صحفية، اليوم بمركز جامعة أفريقيا العالمية، انه حسب التقارير الواردة من المراكز التي جلس بها الطلاب لأداء الامتحان إلكترونياً، وان الامتحان سار بصورة طبيعية، لافتاً الي وجود أكثر من (10)الف نائب اختصاصي بالمجلس وان النائب يتخصص خلال اربعة اعوام الي خمس سنوات في بعض التخصصات الدقيقة، واضاف ان 35٪من جملة النواب المتدريبن يغطون الولايات ويساهمون في تطوير الخدمة الصحية بالولايات، وان المجلس يضم 59تخصصاً ويمنح الدكتوراة الاكلينكية وزمالة مابعد التخصص.

ونوه شادول الي ان وجود 59تخصص بالمجلس اضافة الي تخصصات دقيقة في العديد من المجالات الطبية، كاشفاً عن وجود مساعي لعقد العديد من الاتفاقيات مع الدول الخارجية لدعم معمل المحاكاة الخاص بتدريب النواب بجانب انشاء مركز امتحانات إلكترونية متكاملة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية، ومجلس الوزراء لعمل حزمة تشجيعية لجذب الاختصاصيين للعمل في الولايات، وتابع بالقول نحنا (مازعلانين) من هجرة الاختصاصيين لانها اكسبت المجلس سمعة طيبة، وحماس كبير من الاطباء بالخارج للتعاون مع المجلس وان العديد منهم ينظم محاضرات (اون لاين) مع نواب الأطباء ،وشدد علي ضرورة ايجاد مقر للمجلس، مضيفا ان الاعداد الكبيرة اصبحت لا تسع المباني الحالية مطالبا الدولة بمنحهم والمجلس الطبي مدينة البشير الطبية وقال ان النواب يواجهون مشكلة السكن في الولايات خاصة الطبيبات مضيفا انه يوجد تعاون من العديد من الولاة لتوفير المعينات اللازمة .

من جانبه اكد د عبد الرؤوف شرفي امين الشؤون العلمية بالمجلس ان الاختصاصي يتخرج خلال اربعة اعوام في التخصصات العامة وينعقد في العام مرتين دورة مارس وسبتمبر والمجلس يمنح الزمالة في التخصصات الدقيقة خلال عامين او ثلاثة اعوام وقال ان امتحان الجزء الاول يحتوي علي العلوم الطبية الاساسية وان المجلس يسعي الي تجويد الاداءمن خلال العديد من البرامج والاتفاقيات .
من جانبه قال د. الخاتم الياس رئيس المجلس الطبي انه توجد اكثر من (83)كلية طب بالبلاد، لافتاً الي ان المجلس يعاني من ضيق المباني وشدد علي ضرورة منحهم مباني تستوعب الاعداد الكبيرة من الأطباء الراغبين في اداء امتحانات التسجيل الدائم. وقال ان اكبر التحديات التي تواجههم قلة التمويل الحكومي، مؤكداً وجود تنسيق مع مجلس التخصصات الطبية.