X

الرواد المساهمة تعقد مؤتمراً وتطرح فرص للاستثمار العقاري في تركيا

الخرطوم : ترياق نيوز

عقدت شركة الرواد المساهمة (مركزها اسطنبول) برعاية اتحاد أصحاب العمل السودانيين، في الثاني والعشرين من شهر آذار/ مارس، مؤتمراً ضخماً، في السودان، بحضور السفير التركي، .. ووفد من أعضاء فرع جمعية الموصياد التركية في السودان (مركزها الأساسي في تركيا، وتعد أكبر تجمع لرجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك).

نُظِّم المؤتمر الذي حمل عنوان (ملتقى فرص الاستثمار العقاري في تركيا)، بحضور وكيل شركة الرواد المساهمة في السودان (شركة الرؤية العصرية)، ورجال الأعمال وشركات التطوير العقاري بالسودان، بفندق كورنثيا في الخرطوم.

عُرض خلال المؤتمر ميزات مشاريع شركة الرواد المساهمة، والتي من أهمها مشروع مجمع تجاري ضخم في منطقة باشاك شاهير بمدينة اسطنبول التركية، والذي طرحت أسهمه في السوق في نهاية العام المنصرم.

وأعلنت الشركة خلال المؤتمر عن دخول المشروع في مرحلته الثانية بوضع أساسات البناء على أرض تبلغ مساحتها 20 ألف 396 متراً مربعاً، والتي سيقام عليها مجمع تجاري بميزات عالمية عالية تحت مظلة مجمع “فيمول”، والذي تملك شركة الرواد 12 سهماً كبيراً فيها بقيمة تتجاوز 36 مليون ليرة تركية.

يعتبر هذا المؤتمر امتداد لسلسلة من المؤتمرات التي عقدتها شركة الرواد المساهمة، بمدينة اسطنبول التركية، والتي حضرها رجال أعمال من كافة الدول العربية والاسلامية والأتراك.

وتضمن الحفل كلمة اتحاد عام أصحاب العمل، وكلمة مجموعة الرواد المساهمة التي طرح خلالها تفاصيل عن المشروع وميزات المنطقة المقام عليها والأرباح وقيمة الأسهم وطريقة شرائها، كما تم التطرق الى الأوراق التي ينبغي على المستثمر أن يقدمها لشركة الرواد لتملك الأسهم والمسائل القانونية المتعلقة بالمشروع.

ميزات المشروع:
يتميز المشروع بالملكية الواحدة للشركة المالكة للأرض والشركة المنفذة للمشروع، ما ينفي وقوع أي إشكاليات في المستقبل.

مزايا المنطقة المقام عليها المشروع:
تعد منطقة باشاك شهير، والتي يطلق عليها اسم (عاصمة اسطنبول الجديدة)، والواقعة غرب مدينة اسطنبول التركية في الجانب الأوروبي من أنسب مناطق اسطنبول للعيش لتطور البنية التحتية فيها نظراً لحداثة المنطقة وتأسيسها بالاستناد إلى بنية حديثة ومعاصرة، ما يعني أن الحصول على فرصة الاستثمار فيها مربحاً.

تعد باشاك شهير من المناطق المركزية في اسطنبول لقربها من مطار اسطنبول الثالث المعروف بأنه أكبر مطار في العالم، وهي بالقرب من مشروع قناة اسطنبول المائي الذي يخطط أن يكون أكبر المشاريع في تركيا مستقبلاً والذي من المقرر افتتاحه في 2023، والذي سيصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة.

ومن المقرر أن يدشن خلال أشهر بالقرب من المشروع طريق شمال مرمرة السريع الذي يوصل قسمي اسطنبول الأسيوية والأوربية معاً عبر جسر اسطنبول الثالث المشيد فوق مضيق البوسفور.

هذا ويوجد في المنطقة وعلى بعد بضع كيلو مترات من المشروع، المدينة الطبية الأكبر على مستوى أوروبا (تشام وساكورا باشاك شاهير الحكومي)، التي افتتحت عام 2020 ما أدى الى ارتفاع أسعار العقارات، والتي يبعد عنها مشروع شركة الرواد المساهمة (المجمع التجاري) حوالي 13 كيلو متر مربع، ما سيجعله وجهة المسافرين والسياح، لا سيما المسافرين الذين يكون لديهم محطة ترانزيت لبضع ساعات في مطار اسطنبول.

ويقع المشروع في موقع جغرافي متميز من باشاك شاهير، فهو محاط بـ20 ألف شقة تجارية فاخرة، كما يحيط به عدة معالم مهمة، منها الميدان الأكبر في اسطنبول الملاصق لمسجد كايا شاهير الكبير، هذا وتحيط به دوائر الأبنية التي تضم مجموعة من الشركات التجارية.

كما أن المشروع يقع على مقربة من ملعب أتاتورك الأولومبي الذي يستضيف سنوية دوري أبطال أوروبا، وبالقرب أمتار من أكبر حديقة نباتية Botanic Park إضافة إلى قربه من أكبر بحيرة صناعية في تركيا والمعروفة باسم “بحيرة باشاك شاهير”.

كل الميزات السابقة، تجعل الاستثمار في مشروع شركة الرواد استثماراً مربحاً، لا سيما مع ارتفاع الأسعار في منطقة باشاك شاهير الملحوظ وزيادة الميزات المتوفرة في المنطقة وارتفاع الكثافة السكانية التي تتطلب وجود مجمع تجاري كبير يحقق رغبات قاطنيها وحاجاتهم.

الوضع القانوني لشركة الرواد:
تعاقدت شركة الرواد المساهمة مع شركة دراسات قانونية حرصاً منها على مصالح المستثمرين وضمان حقوقهم، وحرصت على الحصول على كافة الأوراق الرسمية من وزارة التجارة التركية، وفق القانون 6102SY .

والتزمت الشركة بدفع الضرائب الملزمة من قبل الدولة، وعملت على إبرام عقود رسمية مع المستثمرين من خلال شركة حقوقية التي بدورها تسجل كافة عقود المستثمرين في وزارة التجارة التركية.

وتقدم وزارة التجارة التركية سندات للشركة المساهمة باسم حاملي الأسهم الذين تم إبرام العقود معهم لتقدمها شركة الرواد للمستثمرين كضمانة لحقوقهم.

قيمة الأسهم:
ترتفع القيمة الشرائية لأسهم المشروع التجاري كلما اقترب من المرحلة النهائية، ويقوم مجلس الإدارة في كل مرحلة تنفيذ بإعادة تقييم القيمة الشرائية للسهم.

ويبدو جلياً من حركة الاقتصاد المتسارع في تركيا، أن القيمة الشرائية للسهم في ارتفاع ملحوظ بسبب ارتفاع أسعار الأراضي والعقارات، ما يجعل الربح الفوري المؤكد لأي مستثمر هو زيادة سعر السهم الواحد في كل مرحلة تنفيذية للمشروع.

وبدأت شركة الرواد المساهمة بطرح سعر السهم بقيمة 100 ألف ليرة تركية قبل عدة أشهر، فيما وصل سعر السهم اليوم إلى 200 ألف ليرة تركية.

قسمت شركة الرواد الأسهم الكبيرة إلى أسهم صغيرة وطرحتها في السوق، تبلغ قيمة السهم الصغير 200 ألف ليرة تركية، ما يتيح الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع المتوسطة والمحدودة الدخل الدخول في هذا الاستثمار وجني الأرباح.

المستثمر الشريك:
يعتبر كل مستثمر مشتري لأسهم من شركة الرواد المساهمة شريك لها في المشروع، وتوزع الأرباح في المستقبل بعد افتتاح المجمع التجاري نهاية كل عام من اجمالي مجموع الأرباح النهائية للمشروع كاملاً، وتكون قيمة ربح كل مستثمر بحسب عدد الأسهم التي ساهم بها.

وتحرص شركة الرواد المساهمة على اجراء تعاقد رسمي مع المستثمرين، وتوثيق العقد في الدوائر الرسمية، فيما تقدم الرواد للعميل عقد رسمي وتقرير مصور وكشف حساب، ويكون له الحق في الاطلاع إلى ما وصل إليه المشروع المساهم فيه مهما كانت قيمة مساهمته.

الشركة المشغِلة للمشروع:
أبرمت الشركة الأم لمجمع فيمول عقداً مع شركة ECE الألمانية العالمية، المتخصصة بإدارة المولات والمجمعات التجارية، لإداراة التشغيل بعد إتمام عملية البناء، هذه الشركة التي تدير 200 مول بمواصفات عالية حول العالم، من ضمنها مول أستينيا بارك في اسطنبول.

أهداف الشركة:
تسعى شركة الرواد المساهمة لبناء مشاريع مساهمة ضخمة في تركيا، وتسهيل شراء الأسهم على ذوي الدخل المحدود ومتوسطي الدخل بطرح أسهم ذات قيمة صغيرة، لتكون من أوائل الشركات المساهمة التي تعمل وفق الفكر المتجدد للاستثمار الآمن، والتي تضمن تحصيل المستثمر للأرباح كشريك للشركة بحسب نسبة أسهمه.

شركة الرواد المساهمة:
شركة الرواد المساهمة، شركة تعمل في المشاريع الاستثمارية العقارية، انطلاقاً من بناء شراكات مع المستثمرين الراغبين باستثمار أموالهم في تركيا من العرب والأجانب، وتتخذ من اسطنبول في تركيا مركزاً لها.

رخصت شركة الرواد المساهمة عام 2021 من وزارة التجارة التركية وفق القانون التجاري التركي، وتنضوي تحت شركة نورية ذات المسؤولية المحدودة، وهي امتداد لشركة سلسلة الرواد المؤسسة عام 2015 المنفذة للمشاريع الانشائية ذات النفع العام والتي نفذت 50 ألف مشروع حول العالم.