X

عاجل .. تأجيل أكثر من “١٤” عملية ولادة بمستشفى ام روابة لانعدام الإضاءة.. والمسؤلون يتبارون في تبادل التًُهم..!

رئيس قسم الولادة : مسؤوليتنا فنية..!

 

 

 

المدير العام : لا علم لنا بالنواقص ولم يبلغنا أحد..!!

 

 

 

 

أم روابة . ترياق نيوز : محمد أحمد الدويخ

 

 

 

 

هدد عشرات المواطنين إدارة مستشفى ام روابة التعليمي بتحميلهم االمسئولية حال حدوث أي خطر لذويهم وذلك بعد التأجيل المفاجئ لأكثر من (١٤) عملية ولادة قيصرية بالمستشفى من المقرر اجراءها اليوم الثلاثاء ١٩ / ٤ / ٢٠٢٢.م .وبذلك تتجدد الأزمات بمستشفى ام روابة التعليمي في ظل صمت مخجل لوزارة الصحة بالولاية في عهد وزيرها الدكتور بدر الدين أجبر كرشوم الذي تعرفه ام روابة ويعرف كل ازقتها التي ترعرع فيها ولكن ..

 

 

 

 

 

من جانبه أجمع مواطنين عاضبون في تصريحات صحفية : إن أخصائي النساء والتوليد بالمستشفى فاجأهم بتأجيل كافة العمليات رغم تجهيزها الكامل وتصويم بعضهم بتوجيه من الطبيب المعني بإجراء العمليات شخصيا الدكتور مصطفى إبراهيم سليم أخصائي النساء والتوليد مبررا التأجيل لانعدام الإضاءة والتكييف..!

 

 

 

 

الأمر الذي جعل المواطنين يرفعون أصواتهم بالاحتجاج والتهديد بمحاسبة كل من يتسبب في الخطر على حياة ذويهم.. وظل المواطنون ينتظرون رئيس قسم الولادة والمدير العام للمستشفى أكثر من ثلاث ساعات للتدخل العاجل ولكن دون جدوى حتى بعد حضورهم بعد الثامنة صباحا

 

 

 

 

المسؤلون يتبارون في التًُهم ..!

 

 

 

 

 

دخل المواطنون المرافقين لذويهم في حالات من الخوف و التهديد والوعيد في ظل غياب الإجابة على تساؤلاتهم المشروعة عن سبب التأجيل أو تحديد البدائل ولكن لم يجدوا الاجابة حتى عند حضور المسؤلين بإدارة المستشفى وقسم الولادة ..حيث أكدت الدكتورة إقبال موسى رئيس قسم الولادة بالمستشفى : إن مسؤوليتها بالقسم فنية فقط وليست معنية بالقضايا الإدارية والمالية ومعالجتها ، مبينة ان ابسط ما يحتاجه قسم الولادة جالإضاءة والتكييف..!!
واضافت اقبال انه من الصعب جدا ان يجري طبيب عملية وعرقه يتصبب على المريض..بجانب انعدام الإضاءة حيث يحتاج القسم إلى عدد (٦) لمبات فقط للكشافة الموجودة أصلا بالعنبر..

 

 

 

 

 

فيما اكتفى المدير العام لمستشفى ام روابة الدكتور محمد بشير باجابة مغتضبة وكأن شيئا لم يحدث اختصرها في كلمتين فقط :
( لم يبلغنا أحد بالنواقص)..!
أما عن توفير البدائل للعملية او عدمه :
يؤكد بشير انها مسألة تخص الاخصائي..! مضيفا اذا طلب منا الاخصائي البدائل لوفرنا له العملية الكبرى ..وغرفة الجراحة جاهزة كبديل.
في السياق أجمع العشرات من الأزواج والمواطنين من ذوي الحالات الحرجة انهم يحملون إدارة المستشفى والاخصائي المختص المسئولية حال حدوث اي خطر يهدد ذويهم مطالبين بتصنيف الحالات العاجلة ولانقاذها فورا والاجابة على تساؤلاتهم : لماذا تم تجهيز الحالات طالما ان العملية غير جاهزة ..؟
فاذا كان رسوم العملية الواحدة تتراوح ما بين (٤٠) ألف جنيه الى (٢٠) ألف جنيه..فان رسوم عملية واحدة كافية لتوفير النواقص التي لا تتعدى العشرين ألف جنيه فقط حسب تقديرات الفني المسئول بالمستشفى.
*حالات حرجة..حوامل يحملن الكراتين والجنين..!*
مشهد الحوامل وهن يطردن من عنبر الى آخر وهن يحملن كراتين الولادة على أيديهن والجنين بطونهمن .. مشهد لا يليق وسمعة ام روابة المدينة واهلها مما يتطلب اعادة النظر في الامر وتكوين جسم ينتشل هذا المرفق الصحي من وحل الإدارة وشماعة الامكانيات مع العلم ان سمعة المستشفى وعودتها للحياة تحتاج إلى معجزة..
وعزا مواطنون أن الخلافات الشخصية بين الكوادر الطبية بالمستشفى وعدم الرقابة يعد من أبرز اسباب التردي بالمستشفى.. وناشدوا كافة الخيرين من أبناء ام روابة بالتدخل العاجل وتكون مجلس ادارة عاجل و مخاطبة الإدارة التنفيذية بالمحلية ومطالبتها بفصل الإدارة عن الكوادر الطبية لتسهيل المتابعة دون تضارب في المهام .
المواطنون من ذوي الحالات التي تك تأجيلها هم :
محي الدين عبدالله يونس..سالم حبيب الله ..إسماعيل إبراهيم مختار..مسلم أحمد محمد ابراهيم ..أسامة الفاضل ..الضو ادم بخيت..الضو عيسى ..وآخرين من المرافقين المحتجين بعضهم نساء وأغلبهم من سكان ام روابة.