X

الإفراج عن ثلاثة من معتقلي لجنة التفكيك وتجديد حبس الآخرين

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

 

 

أصدر قاضي المحكمة العامة بمحكمة الخرطوم شمال، الأحد قرارا بتجديد حبس معتقلي لجنة التفكيك وإزالة تمكين نظام الثلاثين من يونيو 1989، لمدة 24 ساعة، بينما أفرجت المحكمة بالضمانة عن ثلاث من أعضاء اللجنة.
والأعضاء المُفرج عنهم هم: خالد محمد البشير، زكريا حمزة وفارس يحي.

 

 

 

 

 

 

 

وانتقدت عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين، إقبال أحمد علي، الإجراءات التي جرت بمحكمة الخرطوم شمال، وتعامل وكيل النيابة محمد أمين، مع المتهمين والمحامين بطريقة وصفتها ب(المذلة).

 

 

 

 

 

 

 

وقالت لـ (الديمقراطي) إن وكيل النيابة رفض الاستجابة لطلب القاضي بعرض ملف المعتقلين عليه قبل يوم، كما رفض طلب القاضي عرض المعتقلين أمامه، ووصفت التعطيل من وكيل النيابة بأنه دليل على أن الملف ليس بيده.
وأضافت: “مكثنا في المحكمة ساعات طويلة، وعلى الرغم من صدور قرارات الإفراج بالضمانة عن بعض المعتقلين، لكنه رفض التصريح بالأسماء للمحامين لتكملة الإجراءات، وكان مصرا على تجديد الحبس على الرغم من تصديق الإفراج بالضمانة”.

 

 

 

ويوم الخميس الماضي جدد قاضي المحكمة الجنائية العامة، طيب الأسماء عبد الله، حبس 9 من أعضاء لجنة التفكيك المعتقلين، لمدة 72 ساعة، وفقاً لقرار مكتوب بخط اليد وعليه ختم القاضي.

 

 

 

 

 

ووصف قانونيون القرار بأنه “أسوأ وثيقة محكمة في تاريخ القضاء السوداني”، حيث يشير إلى أن القاضي يحمل معه “الكراس والختم” لعمل الطوارئ المطلوب دون أن يذهب إلى المحكمة.