X

شركة تعدين تعلن تخلصها من استخدام الزئبق وزيادة إنتاجها بواقع 2.500 طن

الخرطوم : ترياق نيوز

كشف مدير شركة اليانس  للتعدين  ليجي بانسغوف ، عن خطة للقضاء والتخلص من الزنبق فى إنتاج الذهب بجانب زيادة الإنتاج ، واعلن عن شروع الشركة في تركيب مصنع ، وأكد مواصلة  الشركة في تنفيذ مشاريع المسئولية المجتمعية  لأهالي  منطقة  وادي العشار  ، وكشف ليجي عن تقديم الشركة سيارة اسعاف لمستشفي للقابلات بمحلية هيا.
مؤكدا تطور علاقات الشركة مع البشارين  بوادي العشار.
واكد خلال تصريحات صحفية إعتكافهم  لدراسة كيفية  تطوير  مشاريع المسئولية المجتمعية  للاهالي،  لافتا الي وجود تفاهمات  مع الاهالي لمناقشة كيفية تقديم  الخدمات  للمنطقة.
وكشف عن رصد( ١٠) مليون جنيه سوداني دعما للفقراء والمحتاجين بجانب الغارمين في السجون ، لافتا الي وجود اتفاق علي أن تلتزم الشركة برصد ٢% للاهالي من أرباح  الشركة،  وأكد ان شركة اليانس هي اول شركة نفذت  اتفاق خصم  ال٢% من أرباح الشركة للاهالي
وقطع بنحاح إلشركة في التنقيب عن الذهب  والاستكشاف والانتاج وتعتبر انموزج للمستثمرين  الأجانب  في مجال التعدين في السودان.
واوضح شراء الشركة الأحجار من المعدنين وحمايتهم  بدون استفادة  الشركة من هذا العمل، وثمن عدم استخدام الزئبق في هذا المشروع، بجانب وجود فائدة  كبيرة للدولة لأنها تراغب الكمية التي تنتجها  الشركة ، بجانب ان المعدن التقليدي  لا ينتج ذهب بل يعمل في مجال التنقيب وينتج حجر .
مؤكدا انخفاض عمليات التهريب  وقال بهذة الطريقة نجد المُعدِن يبيع حجره  وعلي مدار الساعة ياخذون اموالهم علي أن يقسم المبلغ حسب الانتاج و قال نحن نعمل علي مدي خمس سنوات في هذا المشروع  والشركة الوحيدة  التي  نجحت في تنفيذ هذا المشروع.
وكسف عن  الانتاج  الحقيقي للشركة والذي بلغ  ٢،٥٠٠ طن وقال  نحن كنا لأكثر من عام في انتظار شهادة حماية البيئة لذلك تأخرنا في الانتاج، والان وضعنا الخطط للعمل على زيادة الإنتاج في المرحلة الجديدة.
وزاد  صعب التكهن بزيادة الانتاج  وكشف  عن وجود مشروع جديد تحت الدراسة وهو  مشترك  مع حكومة السودان  والاهالي والشركة لثلاثة مساهمين وهو عبارة عن تعاون اجتماعي في مجال الزراعة والرعي والمياة  .