X

مكين : دور المغتربين في التنمية مرهون بإلتزام الدولة بحقوقهم

الخرطوم . ترياق نيوز _ رحاب ابراهيم

أكد الامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج مكين حامد تيراب ، أن تفعيل دور السودانيين بالخارج والمهاجرين في التنمية في السودان مرهون بالتزام الدولة تجاه قضاياهم وحقوقهم والذي يمثل اولى مفاتيح اعادة الثقة بينهم والدولة .
وجدد مكين لدى لقائه السودانيين بمصر ببيت السودان بالقاهرة ، الدعوة لتكوين جالية ديمقراطية توافقية جامعة تقوم على خدمة المواطن السوداني بمصر ، وتكوين لجنة تسيير تقوم على مهام محددة وفق الضوابط المطلوبة الى حين تكوين الجالية التوافقية التي تعبر عن وحدة ابناء السودان بمصر ، مؤكدا في السياق ذاته ان جهاز المغتربين يسعى سعيا حثيثا مع مؤسسات الدولة ذات الصلة من أجل منح حقوق المغتربين والمهاجرين لتحقيق الأهداف الكلية للدولة والمنفعة بين السودانيين بالخارج والدولة وفق سياسات واضحة وثابتة وعادلة تجاه قضايا أبناء السودان بالخارج .
الى ذلك أوضح الأمين العام لجهاز المغتربين أن إجازة قانون مفوضية شؤون الهجرة والمهاجرين السودانيين خلال الأيام القليلة القادمة يمنح الاستقلالية لقضايا المغتربين والمهاجرين السودانيين ويمنحها الاولوية ، وفي السياق ذاته كشف مكين عن أن جهاز المغتربين يسعى ضمن خطته للعام 2022 م لانجاز ملفات التعليم ، الإسكان ، الإستثمار والتأمين الصحي كواحدة من اهم مطلوبات المغتربين والمهاجرين السودانيين .
وفي منحى ذي صلة أكد الأمين العام لجهاز المغتربين على الدور المهم للسودانيين بالخارج كدبلوماسية شعبية في بناء علاقات قوية بين السودان والدول المضيفة على ان يقوم ذلك اولا على العلاقات الوثيقة والطيبة بين المواطن السوداني بالخارج ومؤسسات الدبلوماسية الرسمية .
وشدد مكين في ختام اللقاء على ضرورة ان تكون الجالية السودانية بمصر جالية أنموذجية يحتذى بها في منهج تكوينها بين الجاليات السودانية في دول العالم الاخرى .
هذا وقد تطرق السودانيون في مصر بالحديث خلال اللقاء الى عدد كبير من القضايا التي تواجههم في مصر ابرزها التشظي والخلافات ، فتح بيت السودان من جديد ، الظواهر السالبة ، التغيير في وجوه مؤسسات السودانيين بمصر ، إيجابيات وسلبيات حركة السودانيين بين البلدين .
ويتواصل برنامج الزيارة يوم غد الخميس بزيارة السودانيين بمدينة الاسكندرية .