X
    Categories: اخبار

وزير الخارجية يلتقي مفوض الأمم المتحدة للاجئين

التقى السفير على الصادق وزير الخارجية المكلف اليوم بمفوض الأمم المتحدة السامي للاجئين فيليبو قراندي، على هامش المؤتمر الوزاري حول اللاجئين والمهجرين قسريا فى جمهورية أفريقيا الوسطى المنعقد فى العاصمة الكاميرونية ياوندى ،وأوضح الصادق أن اعداد اللاجئيين في السودان تقدر بحوالي ثمانية وعشرين الف لاجيء وان السودان يوفر لهم الحماية اللازمة وانهم محل ترحيب حتى يتيسر امر عودتهم الى بلادهم ،مشيرا الى أنهم في حاجة للدعم من المجتمع الدولي .

وأشار وزير الخارجية في لقائه بالمفوض الى أوضاع اللاجئين فى شرق السودان الذين تزداد اعداهم بسبب الأوضاع فى إثيوبيا،الي جانب الوضع في دارفور في ظل أعمال العنف القبلية الأخيرة في منطقة الجنينة بولاية غرب دارفور مؤكدا هدوء الاوضاع بعد الزيارة التي قام بها وفد حكومي بتوجيه من السيد رئيس مجلس السيادة.

وأكد الوزير العمل على تطوير عمل معتمدية اللاجئين حتى تتمكن من انجاز مهامها مشددا علي اهمية التعاون مع مكتب المفوضية السامية للاجئين فى السودان. داعيا الى قيام المفوضية بعمل تسجيل كامل واحصاء دقيق لكل اللاجئين ، واللاجئين السودانيين في دول الجوار، وامن الجانبان علي ضرورة المضي قدما في الخطة التي تتبناها المفوضية بالتعاون مع الايقاد وحكومتي السودان وجنوب السودان في ما يتعلق باللاجئين في البلدين.
ومن جانبه عبر السيد المفوض السامي للاجئين عن تقديره للسودان لاستضافته لإعداد كبيرة من اللاجئين من دول الجوار متعهدا فى هذا الإطار تقديم الدعم الممكن لتهيئة الوضع الملائم للاجئين ،واشار الى انه سيقوم بزيارة فى الايام المقبلة لتفقد أوضاع اللاجئين السودانيين فى شرق تشاد.