X

بسبب تهاون قسم شرطة صالحة مع ” ٩ طويلة ” مواطنون يهددون بحرق القسم وعقيد معاش ينقذ الموقف

ام درمان _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

 

 

حسم مدير شرطة محلية ام درمان برتبة عميد قضية فتح بلاغ قطاعي الطرق بمنطقة صالحة وأمر بالقبض عليهم بعد ان تهاون القائمين على امر قسم شرطة صالحة بمربع ٥٠ ابوسعد جنوب ام درمان وان المتهمين عددهم عشرة من بينهم ستة عساكر يتبعون للشرطة واحدهم يرتدي زي الدعم السريع ، ونجح العقيد شرطة معاش ” ا . ر ” في تهدئة مواطني منطقة جادين الذين كانوا يعتزمون حرق قسم شرطة صالحة بمربع ٥٠ ابوسعد ..

 

 

 

 

 

 

 

 

وترجع القضية الى يوم ٣٠ ابريل ٢٠٢٢م حيث كان احد  المواطنيين وهو عائد لمنزله بعد منتصف الليل من العمل وهو صاحب مغلق وكان يحمل بعض النقود وموبايل حديث فاعترضه شخصين يستغلان دراجة نارية ” موتر ” وحاولا نهبه وابدى مقاومتهم ولحقت بهم حافلة ” شريحة ” بها ثمانية اشخاص فيهم عساكر والبعض مدنيين وانضموا لاصحاب الموتر في التهديد للمواطن حتى يستسلم فأستنجد الموطن بأهل الحي ” مربع ٢ جادين ” وكان هنالك عدد حوالي عشرين من الشباب يلعبون الكتشينة ويتسامرون في هذه الليلة الرمضانية فهبوا لنجدة هذا المواطن . فتصدى لهم بعض العساكر وقالوا لهم هذا الشخص وجدنا معه مخدرات ” بنقو ” الا ان شباب منطقة جادين اصروا على حماية المواطن وقالوا للعساكر انتم حرامية قطاعين طرق ” ٩ طويلة ” واخرج احد العساكر مسدس فتصدى له احد الشباب وضربه في راسه حتى يدرأ السلاح الناري ..

 

 

 

 

 

 

 

 

في الاثناء تجمهر عدد كبير من المواطنيين وبعضهم استنجد بشرطة قسم صالحة مربع ٥٠ القريب لموقع الحادث فاتت سيارة دورية وللمفاجأة حسب رواية الحضور تعرفوا على المتهمين فقالوا لهم اركبوا الحافلة والموتر وتعالوا خلفنا فاعترض المواطنين على هذه الطريقة التي تتيح للمتهمين الهروب وبالفعل تراجعت الشرطة وتم رفع الموتر والمتهمين استغلوا الحافلة الشريحة وهي بدون لوحات وعندما وصلوا منتصف الطريق نحو قسم الشرطة توقفت وهرب منها حوالي “٦” من المتهمين ووصل اربعة فقط .

 

 

 

 

 

 

 

وكانت المفاجأ تم فتح بلاغ شغب وبلاغ اذى لاحد المتهمين المضروب وبموجب ذلك ادخل عدد من الشباب الذين هبوا لنجدة المواطن الحراسة واطلق سراح المتهمين الحقيقين .. في الأثناء تجمع اهالي مربع ٢ جادين وحسب رواية العقيد معاش ” ا . ر ” حوالي خمسمائة رجل وقررا حرق قسم الشرطة والذي اصبح في نظرهم يحمي المجرمين ويقبض على المواطنين البسطاء .. لكن تدخل العقيد شرطة معاش عمل على تهدئة الاوضاع ووعدهم بحل الموضوع واعادة الامور لنصابها وبالفعل وصل قسم الشرطة وقابل مديره وهو برتبة رائد ولكن الرائد قال له ننتظر التحريات لتكشف الحقائق .. لكن العقيد تواصل مع مدير شرطة محلية ام درمان وهو برتبة عميد  وروى له القصة والذي بدوره تجاوب مع الحادث بمسؤلية كاملة وتحرك فعليا واتى للقسم ووجه بالفعل بفتح بلاغات في جميع المتهمين وخاصة العساكر المنتسبين للشرطة كما موضح في تفاصيل البلاغ ادناه :

 

 

 

 

الجدير بذكر بان قسم شرطة صالحة مربع ٥٠ يقع جنوب ام درمان ويعتبر دائرة اختصاص للمنطقة من الشقلة ” جامعة ام درمان الاسلامية وحتى ريف جبل اولياء غرب وامتدادات هذه المنطقة الجنوب الغربي لام درمان ومنذ تاسيسه تعاقبت على ادارته ما بين رتبة عقيد ومقدم الا ان الآن تراجعت الادارة لمستوى رائد وتنقصه كثير من الامكانيات واصبحت ظاهرة العساكر الذين يستغلون نفوذهم لاستفزاز المواطن او ابتزازه تتكرر كثيرا حيث في اواخر ايام رمضان اعتدى احد العساكر الذي قال انه يتبع لهذا القسم وهو بالزي الرسمي اعتدى بالضرب على احد الشباب وهو داخل المسجد بحجة انه رافع رجله في حيطة المسجد وتصدى له المواطنيين لمساندة الشاب الصائم وعليه هذا القسم يحتاج لادارة وقوة على مستوى تحديات المنطقة وضبط يليق بسمعة الشرطة ويأمنه المواطن بدلا ان يكون هو مصدر عدم طمأنينة للمواطنين .