X

مدير مشروع بورصة الذهب ل ” ترياق نيوز” إذا توفر الارادة السياسية والمال البورصة سترى النور قريبا

ترياق نيوز : رحاب إبراهيم

 

 

 

أكد الطيب الجعلي الطيب مدير عام مشروع بورصة الذهب انهم يعملون على قدم وساق لتحقيق مشروع البورصة في أقرب وقت، ولكنه عاد وقال إذا توفرت الارادة السياسية والمال لن يقف في طريقنا اي شيء بعدها وسننجز المشروع في وقت قصير جدا، وكشف الجعلي في حديثه لترياق نيوز انهم انتهوا من مرحلة العطاء ويتم الفرز الآن، وقال إن اتحاد الغرف التجاريه وفرت لهم طابق كامل مجانا لدعم المشروع لمدة عام.

 

 

 

 

وابان الجعلي انهم يعملون في صمت لعلمهم ان هناك من لا يريد لهذه البورصة ان ترى النور، وقال إن لجنة تسيير المشروع تضم نفر كريم برئاسة وكيل وزارة المالية، ونائبه وكيل وزارة التعدين، ومدير سلطة أسواق المال، ومدير مصفاة السودان للذهب.

 

 

 

 

 

وكان اجتماع مشترك قد عُقد بمباني الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بين الشركة السودانية بقيادة مديرها العام مبارك أردول واللجنة التسيرية لسوق مال المعادن ( بورصة الذهب) بقيادة د. شوقي عزمي المدير العام لسلطة تنظيم أسواق المال في السودان، وقال الجعلي إن الاجتماع تناول بالبحث والنقاش سبل تحقيق التعاون المشترك بين المؤسسات الحكومية فيما يلي إنشاء بورصة الذهب والمعادن، مبيناً ان النقاش تركز حول آليات التداول وآليات قيام البورصة والتسوية والمقاصة وأليات الترخيص لشركات الوساطة المالية وكيفية التداول وإدارة المخاطر في البورصة وكيفية قيام البورصة في أسرع فرصة ممكنة عبر تبني نظام التداول اليدوي لحين تحولها إلى نظام إلكتروني متكامل.

وفي السياق كشف د. شوقي عزمي المدير العام لسلطة تنظيم أسواق المال في السودان، عن ترتيبات لطرح لائحة لتسجيل وقبول شركات الوساطة للعمل في بورصة الذهب من خلال التداول والبيع، وقطع شوقي بإمكانية أن تلعب الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة دوراً متعاظماً في صناعة السوق لوجودها في مواقع الإنتاج في ولايات السودان المختلفة واضطلاعها بمهمة توصيل المنتجات من الذهب الخام والموارد المعدنية الأخرى إلى البورصة، مبيناً أن الفرصة متاحة للقطاع الخاص للمساهمة في هذا الأمر، وشدد عزمي على ضرورة تنسيق الجهود و المواقف بين المؤسسات الحكومية من أجل قيام هذا الصرح الاقتصادي الحيوي والمهم.

وكان المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة مبارك عبد الرحمن أردول أكد أن الشركة السودانية ظلت ومنذ فترة بعيدة تفكر في كيفية إنشاء بورصة للذهب لقناعتها بأهمية البورصة في الإحاطة الكاملة بالذهب وتوفير حصائل النقد الأجنبي هذا فضلاً عن قدرة البورصة على محاربة التهريب منوهاً في هذا الصدد إلى ابتعاث الشركة لمجموعة من منسوبيها للتدريب المبكر في بورصة دبي ، وقال إن هؤلاء الشباب جاهزون الآن للمساهمة بشكل فاعل في دعم بورصة الذهب في السودان.