X

جمعية الصحافة الالكترونية السودانية تصدر بيانا تقول للشرطة : ” أحسنت ” !

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

 

أصدرت جمعية الصحافة الالكترونية السودانية بيانا وصفته بالهام أشادت فيه بالعملية الجريئة التي نفذتها الشرطة امس بولاية الخرطوم واسفرت عن القبض على عدد كبير من المتهمين وقال البيان يحق لنا ان نقول للشرطة احسنت ..

نص البيان ادناه :

 

 

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

*جمعية الصحافة الالكترونية السودانية*

*بيان هام*

*الشرطة السودانية ” أحسنت “*

بما أن الأمن هو اساس إستمرار الحياة ولذلك شددت عليه كل الشرائع السماوية والقوانين البشرية وهو محل اتفاق على اهميته في جميع القوانين العالمية والمحلية وورد صريحا في ديننا الاسلامي الذي يعتنقه ٩٨% من شعبنا السوداني حيث يقول الله تعالى : ” والذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ” صدق الله العظيم ، وغيرها من الآيات الصريحة .. ولأيماننا التام بان الخير والشر صنوان والجريمة موجودة في ارقى المجتمعات .. إلا أننا في الآونة الأخيرة عاني شعبنا السوداني من ظاهرة انفلات امني غير مسبوقة بما يسمى ” ٩ طويلة ” والأمر الذي زاد الأمر تعقيدا شعور المواطن بأن هنالك طواطوء من الأجهزة الامنية بل في بعض الحالات تم ضبط عناصر يتبعون لذات الأجهزة الامنية المنوط بها حفظ أمن المواطن بانهم شركاء في ممارسة الجريمة ، واحيانا كثيرة يلجأ المواطن لأخذ حقه بنفسه وهذا بالخطورة بمكان حتى ظهرت دعوات تطالب المواطنين بالتصدي للمجرمين بشكل جماعي واذا حدث هذا سيكون الانزلاق بعينه .. نحن بدورنا في الصحافة الالكترونية وبعضويتنا الممتدة البالغة اكثر من ٣٥٠ صحفي وصحفية واكثر من خمسين صحيفة الكترونية ظللنا ننبه لهذه الظاهرة وخطورتها مرارا وتكرارا بل سعينا نحن في جمعية الصحافة الالكترونية لفتح قنوات مباشرة مع مكتب الناطق الرسمي للشرطة وعقدنا عدة اجتماعات حيث بدأت لقاءاتنا مع الناطق الرسمي الأسبق اللواء دكتور حسن حامد وأستمرت اللقاءات مع خلفه اللواء دكتور عمر عبدالماجد وطرحت خلال تلك اللقاءات افكار كثيرة كلها تسهل الحصول على المعلومات الحقيقية لوسائل الاعلام وكذلك هنالك افكار تسهم في التوعية يكون الاعلام شريك للاجهزة الامنية فيها وخاصة الشرطة .. إلا ان كل هذه الافكار ظلت حبيسة الاضابير لعدم الاستقرار الإداري الذي تشهده مؤسسات الدولة .. وكل ذلك لم يجعل الصحافة تحيد عن الاطلاع بدورها رغم المعوقات التي تحول دون اداء رسالتها ولا ننكر الاخطاء الكثيرة التي يرتكبها الاعلام ولكنها حتما غير مقصودة بل اغلبها يأتي نتيجة لحجب المعلومة او قلة الامكانيات ..

ونحن إذ نصدر هذا البيان نقول بان ظواهر الجريمة التي شهدتها بلادنا طالت الجميع بما فيهم الصحفيين بل الشرطة نفسها لم تسلم ولا سيما نظرة المجتمع لهم بأنهم المقصرين وانهم يتحملون المسؤلية كاملة ..
ونحن بما أننا في الاعلام الالكتروني نعبر عن شعبنا ونبض شارعه وجهنا نقضنا للشرطة ولكافة الاجهزة الأمنية ولكن الواجب يحتم علينا ان نقول لمن احسن أحسنت وعليه نحن في جمعية الصحافة الالكترونية يسعدنا وبكل الفخر أن نقدم التهنئة للشرطة السودانية والأجهزة الامنية الاخرى التي شاركت في العملية النوعية أمس ١٦ مايو ٢٠٢٢م والتي نعتقد بأنها كتبت تاريخا جديدا وارسلت املا جديدا للمواطن بان الشرطة السودانية ما زالت بخير بتاريخها العريق وبهذا اثبتت الشرطة بأنها قادرة على الاطلاع بدورها في كل وقت .. وعليه نحن نناشد كافة المواطنين ان يكونوا عونا للأجهزة الامنية وظهيرا للمجرمين خاصة في ما يتعلق بأمن المجتمع ..
كما نؤكد باننا نحن في الاعلام وعلى وجه الخصوص جمعية الصحافة الالكترونية السودانية شركاء اصيلين وذراع للأجهزة الامنية لمكافحة الجريمة وسندا للمواطن وحمايته ونمد يدنا بيضاء لجميع الاطرف من اجل صحافة تعمل للبناء ولا تدعو للهدم .. ونحن إذ ننتهز هذه السانحة نناشد زملاءنا في المواقع والصحف الالكترونية وكافة الأجهزة الاعلامية ونقول لهم بأن لا مساومة او مزايدة بأمن المواطن والسلم المجتمعي وعليه الواجب علينا ان نتحرى الصدق ودقة المعلومة وعدم الترويج للشائعات والأكاذيب بل عدم الترويج لاخبار الجريمة الشاذة وإن كانت صحيحة حتى لا نسهم في هتك مجتمعنا وإشانة سمعه داخليا وخارجيا .. كما اننا نتعهد بأن نسعى ما استطعنا لذلك سبيلا باقامة الدورات التدريبية والورش والحملات التوعوية وبث رسالة تشيع الامل في شعبنا وامتنا العزيزة ..
نكرر تهنئتنا للشرطة السودانية وكافة الاجهزة الامنية التي شاركت وتشارك في حملات إجتثاث الجريمة ..
والله وراء القصد والهادي الى الصراط المستقيم

جمعية الصحافة الالكترونية السودانية
المكتب التنفيذي
عبدالباقي جبارة البكري
الرئيس
الثلاثاء ١٧ مايو ٢٠٢٢م