X

هيئة رواد المستقبل تصف طريقة حوار الألية الثلاثية بالأحادية و الصفوية لاتقدم الحوار

الخرطوم . ترياق نيوز _ ناهد محمود

سلمت هيئة رواد المستقبل “هرم” ممثل الأمم المتحدة فادى القاضى مكتب الاعلام مذكرة برفضها لحوار الآلية الثلاثية الذي تقوده بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونتامس”.
ونظمت “هرم” وقفة إحتجاجية سلمية من أمام مباني الأمم المتحدة بالخرطوم أكدت من خلالها ضرورة أن تعمل البعثة على تغيير موقفها في العملية التفاوضية بين أبناء الشعب السوداني التي وصفتها بالصفوية.
وقال رئيس هيئة رواد المستقبل “هرم” بالانابة صلاح جمعة محمد، الذي تلا بنود المذكرة قبيل إستلامها من مندوب الامم المتحدة قال إن المذكرة تحوي عدد من المطالب وأن الهيئة تريد بهذه المذكرة أن ترسل رسالة لكل العالم عبر “اليونتامس”، وأكد على رفض الهيئة للطريقة التي وصفها بالأحادية التي تدير بها البعثة الحوار الثلاثي، وقال أن الطريقة التي إنتهجتها البعثة صفوية لاتقدم الحوار.
وأوضح أن الهيئة تدعم الحوار السوداني – السوداني مع وجود البعثة كمسهل فقط لعملية الحوار بين الأطراف السودانية.
وحذر صلاح جمعة البعثة بقوله، “في حالة استمراركم في هذه المبادرة بهذه الطريقة فإنكم تتحملون كل مايحدث من تبعات بسبب الإقصاء الأحادي الذي تمارسونه، داعياً الى ضرورة أن تعدل البعثة في الطريقة المتبعة في الحوار، وأضاف قائلاً “واذا استمرت المبادرة بهذا الشكل فإنكم بذلك تكونوا ساعون لتفتيت السودان”
وأردف قائلاً ” وفي حالة التعنت وعدم الاستماع لجموع الشعب السوداني سنطالب بكل الطرق السلمية تغيير ذلك، وسنعمل مع القوى الرافضة للحوار بالطريقة الأحادية لمناهضة المبادرة الثلاثية حتى تنصاع البعثة لاستيعاب الآخرين .
وأكد أن السودان دولة ذات سيادة وطنية وقادر على إدارة جميع أمورها وملفاتها الوطنية من دون أي تدخل خارجي في شئونها الداخلية.
وكشف صلاح جمعة عن رؤية هيئة رواد المستقبل في الحوار وقال إن الحوار يجب الا يتثني أحداً. وقال إن الثورة التي نفذها الشباب لن يهدأ لها بال إلا بتحقيق الديمقراطية والسلام والعدالة.
من جهتها أكدت أمين اللجنة السياسية بالهيئة الدكتورة أم كلثوم عبد الرحمن، على ضرورة الحل السوداني السوداني، وأن تشمل مبادرة الامم المتحدة للحوار كافة الأطياف السودانية، مشددة أن السودانيون يستطيعون حل إشكالاتهم بأنفسهم.
فيما أكد المهندس محمد أبو حريرة أمين البرامج والمشروعات بالهيئة على أهمية استيعاب كافة الأطراف في العملية التفاوضية لأجل الوصول الى استقرار للبلاد.
من جهته قال دكتور عيسى محمد رئيس اللجنة الاعلامية بالهيئة أن الوقفة الإحتجاجية تؤكد تلاحم الشعب السوداني وتمسكه بسيادته، وأضاف أنه لامخرج بأزمة البلاد الا عبر الحوار السوداني السوداني الذي نادت به المذكرة! تم تسليمها لبعثة الأمم المتحدة
فى وقت شارك فيها عددمقدر من قيادات الهيئة فى التسليم