X

أداما ديانج يشيد برفع حالة الطوارئ و إطلاق سراح المعتقلين

اشاد الخبير المعين من قبل الأمم المتحدة بشأن حالة حقوق الانسان بالسودان السيد آداما ديانج بالإجراءات التى تمت مؤخراً برفع حالة الطوارئ و إطلاق سراح المعتقلين، مضيفاً بأن ذلك يمثل خطوة في الإتجاه الصحيح لترقية و تعزيز حقوق الإنسان.
وعقد الخبير إجتماعاً مع وزير العدل رئيس الآلية الوطنية لحقوق مولانا محمد سعيد الحلو وأعضاء الآلية الوطنية لحقوق الانسان،ابدى إستعداده لتقديم الدعم اللازم لذلك، واكد إهتمامه بموضوع العدالة الإنتقالية.

من جانبه أكد مولانا جمعة الوكيل الإعيسر مقرر الآلية الوطنية، أن الحكومة السودانية تعاونت مع الخبير و سمحت له بالزيارة في إطار تعاون السودان مع الآليات الدولية لحقوق الانسان، و قامت بتسهيل مهمته مشيراً إلى أن الخبير سيلتقي خلال الزيارة المسؤولين بمنظمات الأمم المتحدة الموجودة في السودان و منظمات المجتمع المدنى.
وأضاف بأن الخبير أعد تقريره للمفوض السامي لحقوق الانسان بجنيف و تم عرضه للنقاش و التداول في جلسة الحوار التفاعلي في الدورة (49) لمجلس حقوق الانسان، وكانت هنالك بعض التوصيات و الملاحظات إبان زيارته الأولى و التي تم وضعها في الاعتبار.
وأوضح أن السودان بذل جهوداً كبيرة في تنفيذ التوصيات التى قدمها الخبير خلال زيارته السابقة و علي رأسها صدور قرار من السيد رئيس مجلس السيادة برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد ، و إطلاق سراح المعتقلين بموجب قانون الطوارئ كما أن هنالك جهوداً مستمرة من الحكومة لتهيئة المناخ لإجراء التسوية و حل الأزمة السياسية في السودان واعتماد مبادرات سودانية -سودانية و محلية و أخرى من الوسط الإقليمي و الإيقاد و اللجنة الثلاثية الهدف منها تهيئة الأجواء للوصول إلي إتفاق سياسي و تكوين حكومة مدنية و تهيئة المناخ للإنتخابات .
و أشار مولانا جمعة إلي تعاون السودان التام مع المكتب القطري للمفوض السامي لحقوق الإنسان و بعثة يونتامس.