X

تقرير خطير ل ” cnn ” روسيا تنهب الذهب في السودان لتعزيز جهود بوتين الحربية في أوكرانيا

بقلم : نعمة الباقر ،..

 

 

 

 

باربرا أرفانيتيديس ، تمارا قبلاوي ، جيانلوكا ميزوفيوري ، محمد أبو الغيط وداريا تاراسوفا ،
فيديو سي إن إن من أليكس بلات ومارك بارون ، سي إن إن
غرافيكس من سارة جريس مانكاروس ، ماركو تشاكون ، ناتالي كروكر وهنريك بيترسون ، سي إن إن

الخرطوم ، السودان (سي إن إن)

بعد أيام من شن موسكو حربها الدموية على أوكرانيا ، وقفت طائرة شحن روسية على مدرج بالخرطوم ، وشريط من المدرج محاط بالرمال الحمراء البرتقالية. وذكر بيان الطائرة أنه تم تحميله بملفات تعريف الارتباط. نادرًا ما يصدر السودان ملفات تعريف الارتباط.

دار جدل ساخن بين المسؤولين في مكتب خلفي بمطار الخرطوم الدولي. كانوا يخشون أن يؤدي تفتيش الطائرة إلى إثارة غضب القيادة العسكرية الموالية لروسيا بشكل متزايد في البلاد. تم إيقاف عدة محاولات سابقة لاعتراض الناقلات الروسية المشبوهة. لكن في النهاية ، قرر المسؤولون ركوب الطائرة.
داخل المخزن ، امتدت الصناديق الملونة من ملفات تعريف الارتباط أمامها. كانت مخبأة أسفل صناديق خشبية من أثمن موارد السودان. ذهب. ما يقرب من طن واحد منه.
هذه الحادثة التي وقعت في شباط (فبراير) – رواها العديد من المصادر السودانية الرسمية لشبكة CNN – هي واحدة من 16 رحلة جوية روسية معروفة على الأقل لتهريب الذهب من السودان ، ثالث أكبر منتج للمعادن الثمينة في إفريقيا ، على مدار العام ونصف العام الماضيين.

ترسم مقابلات متعددة مع مسؤولين سودانيين وأمريكيين رفيعي المستوى ومجموعة من الوثائق التي راجعتها CNN صورة لمخطط روسي مفصل لنهب ثروات السودان في محاولة لتحصين روسيا ضد العقوبات الغربية المتزايدة القوة ودعم جهود موسكو الحربية في أوكرانيا.
تشير الأدلة أيضًا إلى أن روسيا تواطأت مع القيادة العسكرية المحاصرة في السودان ، مما أتاح مليارات الدولارات من الذهب لتجاوز الدولة السودانية وحرمان الدولة المنكوبة بالفقر والتي يبلغ عدد سكانها مئات الملايين من عائدات الدولة.
في المقابل ، قدمت روسيا دعمًا سياسيًا وعسكريًا قويًا للقيادة العسكرية السودانية التي لا تحظى بشعبية على نحو متزايد ، حيث تقوم بقمع الحركة المؤيدة للديمقراطية في البلاد بعنف.

قال مسؤولون أمريكيون سابقون وحاليون لشبكة CNN إن روسيا دعمت بنشاط الانقلاب العسكري في السودان عام 2021 الذي أطاح بحكومة مدنية انتقالية ، مما وجه ضربة مدمرة للحركة السودانية المؤيدة للديمقراطية التي أطاحت بالرئيس عمر البشير قبل عامين.

وقال مسؤول أمريكي سابق مطلع على الأمر لشبكة CNN: “لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن روسيا تستغل موارد السودان الطبيعية”. من أجل الحفاظ على الوصول إلى تلك الموارد ، شجعت روسيا الانقلاب العسكري.
وأضاف المسؤول السابق: “مع اقتراب بقية العالم من [روسيا] ، فإن لديهم الكثير للاستفادة من هذه العلاقة مع جنرالات السودان ومن مساعدة الجنرالات على البقاء في السلطة”. “هذه المساعدة” تمتد من التدريب والدعم الاستخباري إلى الاستفادة بشكل مشترك من ذهب السودان المسروق “.
في قلب هذا المقايضة بين موسكو والمجلس العسكري السوداني يكمن يفغيني بريغوزين ، القلة الروسية والحليف الرئيسي للرئيس فلاديمير بوتين.

يسيطر الرجل البالغ من العمر 61 عامًا ، الذي يخضع لعقوبات شديدة ، على شبكة غامضة من الشركات التي تضم فاجنر ، وهي مجموعة شبه عسكرية مرتبطة بمزاعم التعذيب والقتل الجماعي والنهب في العديد من البلدان التي مزقتها الحرب بما في ذلك سوريا وجمهورية إفريقيا الوسطى. بريغوزين ينفي وجود روابط مع فاغنر.

في السودان ، السيارة الرئيسية لبريغوجين هي شركة خاضعة لعقوبات أمريكية تسمى Meroe Gold – وهي شركة تابعة لشركة M-Invest المملوكة لشركة Prigozhin – والتي تستخرج الذهب أثناء توفير الأسلحة والتدريب للجيش والقوات شبه العسكرية في البلاد ، وفقًا للفواتير التي اطلعت عليها CNN.
قال دينيس كوروتكوف ، المحقق في “بريغوزين” ، “من خلال Meroe Gold ، أو غيرها من الشركات المرتبطة بموظفي Prigozhin ، طور استراتيجية لنهب الموارد الاقتصادية للبلدان الأفريقية حيث يتدخل ، كنظير لدعمه للحكومات القائمة”. مركز الملفات في لندن ، والذي يتتبع النشاط الإجرامي لمختلف الأشخاص المرتبطين بالكرملين. بدأ المركز ميخائيل خودوركوفسكي ، الذي كان في يوم من الأيام أغنى رجل في روسيا ، ويعيش الآن في المنفى في لندن.

يمكن لشبكة سي إن إن ، بالتعاون مع مركز الملفات ، أن تكشف أيضًا أن أحد عملاء فاغنر رفيع المستوى على الأقل – ألكسندر سيرجيفيتش كوزنتسوف – قد أشرف على العمليات في مواقع تعدين الذهب الرئيسية ومعالجته وعبوره في السودان في السنوات الأخيرة.
كوزنتسوف – المعروف أيضًا بعلامته الدعائية “راتيبور” و “راديمير” – هو خاطف مُدان حارب في ليبيا المجاورة وقاد أول شركة هجوم واستطلاع تابعة لفاغنر في عام 2014. وهو حاصل على وسام الشجاعة الروسي أربع مرات الجائزة وتم تصويرها إلى جانب بوتين وديمتري أوتكين – مؤسس فاغنر – في عام 2017. وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على كوزنتسوف في عام 2021.
نتج عن الروابط المتنامية بين الحكام العسكريين في السودان وموسكو شبكة معقدة لتهريب الذهب. وفقًا لمصادر رسمية سودانية وكذلك بيانات الرحلات التي استعرضتها CNN بالتعاون مع حساب تعقب الرحلات على تويتر Gerjon ، فإن 16 رحلة على الأقل من الرحلات التي اعترضها مسؤولون سودانيون العام الماضي كانت تشغلها طائرة عسكرية قادمة من وإلى مدينة اللاذقية السورية. حيث يوجد لروسيا قاعدة جوية رئيسية.

تتبع شحنات الذهب أيضًا طريقًا بريًا إلى جمهورية إفريقيا الوسطى ، حيث دعم فاغنر نظامًا قمعيًا ، ويُقال إنه طبق بعضًا من أقسى تكتيكاته على سكان البلاد ، وفقًا لمصادر رسمية متعددة سودانية ومركز الملفات.
تواصلت سي إن إن مع وزارة الخارجية الروسية ووزارة الدفاع الروسية والمنظمة الأم لمجموعة الشركات التي يديرها بريغوزين للتعليق. لم يرد أحد.
رداً على نتائج تحقيق سي إن إن ، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “إننا نراقب هذه القضية عن كثب ، بما في ذلك الأنشطة المبلغ عنها لمروي غولد ، ومجموعة فاغنر المدعومة من الكرملين ، والجهات الفاعلة الأخرى الخاضعة للعقوبات في السودان والمنطقة وفي جميع أنحاء العالم. تجارة الذهب.
وأضافت المتحدثة “نحن ندعم الشعب السوداني في سعيه من أجل سودان ديمقراطي ومزدهر يحترم حقوق الإنسان”. “سنواصل توضيح مخاوفنا للمسؤولين العسكريين السودانيين بشأن التأثير الخبيث لفاغنر وميرو غولد والجهات الفاعلة الأخرى.”

ينحسر في الظلال

بدأ تدخل روسيا في الذهب السوداني بشكل جدي في 2014 بعد أن أدى غزوها لشبه جزيرة القرم إلى سلسلة من العقوبات الغربية. أثبتت شحنات الذهب أنها وسيلة فعالة لتكديس ونقل الثروة ، ودعم خزائن الدولة الروسية مع تجنب أنظمة المراقبة المالية الدولية.

الجدول الزمني للتدخل الروسي

الجدول الزمني للتدخل الروسي في السودان
2014
القرم
تغزو روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية ، مما أدى إلى سلسلة من العقوبات الغربية. تبدأ موسكو في البحث عن الذهب وهي تبحث عن طرق لتحويل الثروة دون مراقبة مالية.

2017
مروي جولد
يلتقي الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. البشير يقترح أن يكون السودان “مفتاح موسكو لإفريقيا”. تأسيس شركة مروي جولد الروسية السودانية.

2019
أطاحت الحركة السودانية المؤيدة للديمقراطية بالبشير. تبدل روسيا التروس وتدعم أمراء الحرب الذين تم تمكينهم حديثًا بالتدريب والأسلحة.

2020
وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على شركة Meroe Gold. تبدأ عملية إنشاء شركة الواجهة السودانية ، الصولاغ.

2021
لجنة مكافحة الفساد
كشفت لجنة لمكافحة الفساد ، تشكلت في أعقاب ثورة السودان 2019 ، عن عملية تهريب روسية بالتواطؤ مع عناصر من الجيش السوداني. تم إغلاق التحقيق قبل وقت قصير من الانقلاب العسكري في أكتوبر 2021 ، وبعد ذلك قام المجلس العسكري بتفكيك اللجنة على الفور.

2022
الصولاج
كشفت تقارير سي إن إن أن عمليات التهريب مستمرة في ظل شركة الصولاغ التابعة لميرو جولد.

قال دانيال مكدويل ، أخصائي العقوبات والأستاذ المساعد في العلوم السياسية: “الجانب السلبي للذهب هو أنه مادي وأكثر تعقيدًا في الاستخدام من التحويلات البرقية الدولية ، لكن الجانب الآخر هو أنه من الصعب جدًا إن لم يكن من المستحيل تجميده أو مصادرته”. في جامعة سيراكيوز

يقع مركز عمليات استخراج الذهب في روسيا في أعماق صحراء شمال شرق السودان ، وهي منطقة مبيضة تتخللها فجوات متداخلة حيث يكدح عمال المناجم في الحر الشديد ، مع وجود خيام فقط مصنوعة من قصاصات من القماش المشمع وأكياس الرمل التي توفر الراحة.

يلتقي عمال المناجم من تلك المناجم الحرفية البعيدة في العبيدية – المعروفة باسم “مدينة الذهب” – كل صباح ، حاملين أكياسًا من الذهب في عربات تجرها الحمير على طول طرق البلدة غير المعبدة. يقول الكثير منهم إن أعلى مزايدين على سلعهم هم من التجار الذين يتم إرسالهم من مصنع معالجة قريب يعرفه السكان المحليون باسم “الشركة الروسية”.
إنها عملية بيع خادعة تقول المصادر لشبكة CNN أنها المركز العصبي لشفط الذهب في روسيا. حوالي 85٪ من الذهب في السودان يباع بهذه الطريقة ، بحسب الإحصاءات الرسمية التي اطلعت عليها CNN. معظم المعاملات غير مسجلة في الدفاتر ، وتهيمن روسيا على هذا السوق ، وفقًا لمصادر متعددة ، بما في ذلك المبلغين عن مخالفات التعدين والمصادر الأمنية.
على مدى عقد من الزمان على الأقل ، أخفت روسيا تعاملاتها بالذهب السودانية عن السجل الرسمي. تسرد إحصاءات التجارة الخارجية الرسمية في السودان منذ عام 2011 باستمرار إجمالي صادرات الذهب الروسية من البلاد عند الصفر ، على الرغم من الأدلة الوافرة على تعاملات موسكو الواسعة في هذا القطاع.
نظرًا لأن روسيا استفادت من النقاط العمياء الحكومية الكبيرة ، فمن الصعب التأكد من كمية الذهب التي أزالتها من السودان. لكن سبعة مصادر على الأقل مطلعة على الأحداث تتهم روسيا بأنها تقود نصيب الأسد في عمليات تهريب الذهب في السودان – حيث انتهى الأمر بمعظم الذهب السوداني في السنوات الأخيرة ، وفقًا للإحصاءات الرسمية.

أظهر مُبلغ عن المخالفات من داخل البنك المركزي السوداني لشبكة CNN صورة لجدول بيانات يظهر أن 32.7 طنًا لم يُحسب مصيرها في عام 2021. وباستخدام الأسعار الحالية ، تبلغ قيمة الذهب المفقود 1.9 مليار دولار ، أي 60 مليون دولار للطن.
لكن العديد من المسؤولين السابقين والحاليين يقولون إن كمية الذهب المفقودة أكبر ، بحجة أن الحكومة السودانية تقلل إلى حد كبير من الذهب المنتج في المناجم الحرفية غير الرسمية ، مما يشوه الرقم الحقيقي.
تزعم معظم مصادر CNN المطلعة أن حوالي 90٪ من إنتاج الذهب في السودان يتم تهريبه. إذا كان هذا صحيحًا ، فسيصل ذلك إلى ما يقرب من 13.4 مليار دولار من الذهب الذي تحايل على الجمارك واللوائح ، مع احتمال خسارة مئات الملايين من الدولارات في الإيرادات الحكومية. لا يمكن لـ CNN التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل.
زود محقق سوداني في مكافحة الفساد ، كان يتتبع تعاملات الذهب الروسية في السودان لسنوات ، شبكة CNN بإحداثيات مصنع معالجة روسي رئيسي. عندما وصلت سي إن إن إلى الموقع ، على بعد حوالي خمسة أميال من العبيدية ، رفرف علم سوفياتي فوق المجمع. كانت شاحنة وقود روسية متوقفة بالخارج.
وسرعان ما تحولت مواجهة عابرة مع الحارس – الذي أكد أن المنشأة تابعة لما يسمى بـ “الشركة الروسية” – إلى مواجهة متوترة.
تحدث الحارس عبر جهاز اتصال لاسلكي لنقل طلب CNN بالتحدث إلى “المدير الروسي”. ثم هرعت مجموعة من الرجال السودانيين إلى مكان الحادث وأمرت طاقم سي إن إن بالمغادرة ، قبل أن يتم تفتيت سيارة سي إن إن من قبل رجال الأمن.
قال موظف سوداني آخر في المصنع لشبكة CNN: “عليك أن تذهب”. “هذه ليست شركة روسية. إنها شركة سودانية تسمى الصولاغ”.

الصولاغ هي شركة سودانية واجهة لشركة Meroe Gold ، وهي شركة تعدين روسية تخضع لعقوبات أمريكية ، وفقًا لخمسة مصادر سودانية رسمية ووثائق تسجيل الشركة التي راجعتها CNN.
شكل تشكيل الصولاج العام الماضي نقطة تحول رئيسية في الوجود الروسي في السودان. في ظل النموذج الجديد ، تراجعت تعاملات روسيا إلى الظل ، مما جعل الترتيبات أكثر اعتمادًا على القيادة العسكرية السودانية وتمكين الجهات الفاعلة الروسية من التحايل على مؤسسات الدولة ، بما في ذلك اللوائح المتعلقة بالشركات الأجنبية ، تحت ستار شركة محلية. تواصلت شبكة CNN مع القيادة العسكرية السودانية للتعليق ، ولم تتلق أي رد.
“الكثير من التدقيق الأمريكي”
في عام 2021 ، دعا مبعوث روسيا إلى السودان ، فلاديمير زيلتوف ، إلى اجتماع مرتجل مع مسؤولي التعدين السودانيين.
وبدا زيلتوف عصبيا بشكل واضح وطالب “بحجب” مروي جولد بعد أن أصبحت خاضعة “لرقابة أمريكية مفرطة” ، وفقا لمبلغ عن المخالفات من وزارة التعدين السودانية كان على علم مباشر بالاجتماع.
بحلول شهر يونيو من هذا العام ، كانت مطالب زيلتوف قد تحققت. يبدو أن نقل أصول مروي جولد إلى شركة الصولاغ المملوكة للسودانيين قد اكتمل. كشف تحليل لوثائق تسجيل الشركتين عن أوجه تشابه مذهلة ، بما في ذلك قائمتان متطابقتان للعقوبات القانونية.
بموجب القانون السوداني ، يجب على الشركة التي ترغب في نقل ممتلكاتها نقل الأحكام الصادرة ضدها. من غير القانوني أن يكون لديك شريك أجنبي غير مصرح به.
أفاد مسؤول مدني سابق على علم مباشر بالأحداث أن لجنة مكافحة الفساد في السودان ، وهي هيئة رقابية تم تشكيلها لمساعدة انتقال السودان إلى الديمقراطية ، منعت محاولة التحايل. وأرسلت لجنة مكافحة الفساد تقريرا مفصلا إلى القوات المسلحة في سبتمبر / أيلول 2021 يتضمن أدلة على نقل مروي جولد إلى الصولاغ ، وحثتها على وقف ما وصفته بـ “جريمة ضد الدولة.

كما اتهمت الوكالة الجيش بالتواطؤ في تعاملات روسيا ، مما أثار حفيظة القيادة العسكرية التي انتقدت اللجنة بـ “إلحاق الضرر بالقوات المسلحة” ، بحسب المسؤول المدني السابق.
وأضاف المسؤول السابق أن “الضباط الروس والسودانيين رأوا المدنيين في الحكومة عقبة أمام خططهم”.
في أكتوبر 2021 ، بعد شهر من توقف لجنة مكافحة الفساد عن نقل ممتلكات من مروي جولد إلى الصولاغ ، قام الجيش السوداني بانقلاب – اتهم مسؤول أمريكي ومصادر رسمية سابقة روسيا بدعمه – وفك المجلس العسكري على الفور. اللجنة.
وقال المسؤول السابق لشبكة CNN: “روسيا طفيلي”. “لقد نهب السودان. وفرضت عقوبة سياسية كبيرة للغاية من خلال إنهاء مشروع ديمقراطي كان من الممكن أن يحول السودان إلى أمة عظيمة”.
اللواء محمد حمدان دقلو ، قائد الوحدة شبه العسكرية التابعة لقوات الدعم السريع ، هو أحد المستفيدين الرئيسيين من الدعم الروسي ، باعتباره المتلقي الأساسي لأسلحة موسكو وتدريبها. كما تعتقد مصادر CNN السودانية أن عبد الفتاح البرهان – الحاكم العسكري للبلاد – مدعوم من روسيا.
تورطت جماعات حقوق الإنسان كلاً من البرهان وداقلو (المعروفين باسم حميدتي) في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مزعومة أثناء نزاع دارفور في السودان الذي بدأ في عام 2003.
في نفس اليوم الذي شنت فيه روسيا غزوها لأوكرانيا عام 2022 ، كان حميدتي على رأس وفد سوداني في موسكو “لتعزيز العلاقات” بين البلدين.
حذاء فاغنر على الأرض
على معبر حدودي مترب بين جمهورية إفريقيا الوسطى والسودان في مارس / آذار 2019 ، أرسل رجل روسي يبلغ من العمر 34 عامًا يرتدي نظارة طبية رئيسه – ميخائيل بوتبكين ، مالك شركة Meroe Gold – نداءًا للمساعدة.
كتب أليكسي بانكوف في محادثة على Telegram شاركها مركز الملفات مع CNN: “راديمير غاضب من عدم تحذير أي شخص”. كان يشير إلى كوزنتسوف ، عميل فاغنر الرفيع المستوى ، الذي تم تصويره على أنه حرس الحدود إلى جانب عملاء المخابرات السودانية.
جاء رد بوتبكين: “أخبر راديمير أنها كانت عملية” مغلقة “. لهذا السبب لم نحذره من ذلك”.
كتب بانكوف: “F ** k ، Radimir مخيف. أنا على وشك ارتداء سروالي”.
هذا التبادل هو جزء من سلسلة من الأدلة التي جمعتها سي إن إن والتي تثبت كوزنتسوف كمنفذ رئيسي لتطبيق فاغنر عبر المواقع الرئيسية في السودان.
كما شاهدت سي إن إن بيانات رسمية سودانية تشير إلى كوزنتسوف على أنه روسي مسلح “إشكالي” كان يشرف على الأمن في مصنع معالجة الذهب الروسي بالقرب من العبيدية. وقال مصدر مطلع على أنشطة Meroe Gold في السودان لشبكة CNN إن كوزنتسوف يتردد أيضًا على مكاتب الشركة في الخرطوم.
قال مركز الملفات لشبكة CNN إن عملاء فاغنر ينتشرون في السودان على أساس التناوب ، وقد يكون كوزنتسوف واحدًا من عدة رجال فاغنر في البلاد. تم إرسال هذه العناصر بشكل استراتيجي لحماية مخطط التهريب الروسي الذي ازدادت أهميته منذ أن شنت روسيا حربها على أوكرانيا.
وتقول مصادر إن عملاء فاغنر هؤلاء هم على ما يبدو جزءًا من مناخ متزايد من الخوف مع تشديد موسكو قبضتها على خط أنابيب الذهب في السودان.
تم استهداف العديد من شبكات الصحافة المحلية التي اعتمدت سي إن إن على عملها في هذا التقرير – مثل Mujo Press و Al Bahshoum وصفحة الناشط الصحفي هشام علي على الفيسبوك – في الأشهر الأخيرة ، وتم طردهم إلى المنفى تحت تهديد الاغتيال. قُتل عشرة متظاهرين في مظاهرات في يونيو وحده ، ثلاثة منهم كانوا نشطاء بارزين مؤيدين للديمقراطية. تعتقد مصادر أمنية في سي إن إن أنه تم استهدافهم عمدا.
وحث مسؤولون سودانيون رفيعو المستوى مرارًا نعمة الباقر مراسل سي إن إن على الابتعاد عن مواقع الاحتجاج. منذ أن بدأت سي إن إن هذا التحقيق ، تم وضع الباقير على قائمة اغتيال المجلس العسكري ، وفقًا لمصادر أمنية سودانية متعددة.
وبينما كانت صور الدبابات الروسية التي تطوق كييف تومض على شاشات التلفزيون في مطار الخرطوم الدولي ، شاهد الموظفون الطائرة المحملة بالكوكيز والذهب وهي تقلع في فبراير الماضي. تدخل كبار الضباط في الجيش وساد شعور بالخطر.
وأعيد تكليف بعض المسؤولين الذين اكتشفوا الحمولة ، وبعضهم إلى مراكز عمل إقليمية ، وأرسل آخرون إلى احتياطيات الجيش ، بحسب مصدر مطلع على الحادث.
وقال المصدر لشبكة CNN: “لقد دفعوا مقابل القيام بوظائفهم”.