X

جامعة السودان وجمعية الصحافة الإلكترونية يؤكدان على ضرورة التعاون لتطوير قطاع الصحافة الرقمية

الخرطوم _ ترياق نيوز

 

 

 

 

 

أكد كل من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجمعية الصحافة الإلكترونية السودانية على ضرورة التعاون وتضافر الجهود لتطوير قطاع الصحافة الإلكترونية الرقمية بالسودان من أجل مواكبة التطور العالمي المتسارع في هذا القطاع الضروري والمهم الذي بات خيار كل سكان العالم للوصول للمعلومة مقروءة ومشاهدة ومسموعة في وقت نشرها في آن واحد وكذلك للاستفادة من كم المعلومات والأخبار في مختلف القطاعات الرئيسية والفرعية.
جاء ذلك خلال الإجتماع الموسع الذي استضافه مكتب الدكتور المهدي سليمان المهدي عميد كلية علوم الإتصال بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بحضور بروفيسور مجذوب بخيت محمد توم عميد الكلية الأسبق ودكتور عبد المولى موسى عميد الكلية الأسبق ودكتور بكري المكي رئيس قسم الصحافة والنشر بالجامعة.

 

 

 

 

 

 

وحضره من جانب الجمعية الأستاذ عبد الباقي جبارة رئيس جمعية الصحافة الإلكترونية السودانية والأستاذ أبو بكر الأمين السكرتير العام للجمعية.
ورحب الدكتور المهدي بفتح قنوات إتصال غير محدودة مع جمعية الصحافة الالكترونية السودانية تظلها إتفاقية تعاون وبروتوكول مشترك لتنفيذ العديد من البرامج المشتركة بين الجامعة عامة وكلية علوم الإتصال بصفة خاصة والجمعية وبخاصة في مجالي التدريب النظري والعملي بما يفيد طلبة الكلية ومنتسبي جمعية الصحافة الإلكترونية السودانية ويصب في خانة تطوير قطاع الصحافة الإلكترونية.

 

 

 

 

 

 

كما أكد على تسخير كافة البحوث والدراسات التقنية والأجهزة التي توجد في الكلية وفي مكتبة الجامعة لاستفادة منتسبي الجمعية منها وكذلك وضع البنية الأساسية من قاعات وغيرها لاستضافة فعاليات الجمعية.
ووعد الدكتور المهدي بنقل توصية إكمال الدراسات العليا لأعضاء جمعية الصحافة الإلكترونية في جامعة السودان إلى مجلس الجامعة ليتخذ قرار بشأنها بناء على اللوائح المنظمة لذلك.
ومن جانبهم قدم كل من بروفيسور مجذوب بخيت محمد توم عميد الكلية الأسبق ودكتور عبد المولى موسى عميد الكلية الأسبق ودكتور بكري المكي رئيس قسم الصحافة والنشر بالجامعة، مداخلات مثمرة من واقع خبراتهم المقدرة صبت جميعها في تقديم أفكارا نيرة ومقترحات متميزة لكيفية تطوير صناعة الصحافة الإلكترونية في السودان.

 

 

 

 

ومن جانبه تقدم الأستاذ عبد الباقي جبارة رئيس الجمعية بالشكر الجزيل للدكتور المهدي وكافة الأساتذة الأجلاء الذين شرفوا اللقاء على حرارة الاستقبال والطرح والمناقشة الجديين اللذان سادا الإجتماع الهام والتي كللت بمكاسب كبيرة للطرفين وبخاصة طرف الجمعية التي تفتخر بأن تولي جامعة السودان اهتمامها بتطوير قطاع الصحافة الالكترونية في السودان.
وأكد الأستاذ عبد الباقي بأن الكاسب الأكبر في ذلك هو السودان حيث نسعى جميعا لعكس الوجه المشرق له من خلال مواد فاعلة وجاذبة في كل القطاعات تقوم ببثها الصحف الإلكترونية السودانية ليشاهدها العالم أجمع عبر الشبكة العنكبوتية بمساعدة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
وذكر بأن الجمعية ستكون أكثر حرصا على تنفيذ البروتوكول واتفاقية التعاون مع جامعة السودان وإنزالها على أرض الواقع لتكون نموذجا يحتذى وتعتز به الجمعية.
ومن جانبه قدم الأستاذ أبوبكر الأمين السكرتير العام للجمعية تنويرا عن أهداف إنشاء الجمعية عام 2020 والتطور والبرامج التي قامت بها وصاحبتها والتسارع في الإنضمام لها حيث ارتفع عدد الصحف والمواقع الأعضاء إلى 54 موقعا وصحيفة وعدد الاعضاء الأفراد 375 صحفية وصحفي، مبينا أن الإقبال الكبير للانضمام للجمعية يؤكد جدية البرامج التي تنفذها الجمعية وثقة المنضمين في الخدمات الحقيقية ذات القيمة والمكاسب العالية التي تقدمها لهم.
وتعتبر جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا من أعرق الجامعات فى السودان وتهدف إلى توطين المعرفة العلمية فى مجال التكنولوجيا الرقمية الصحفية وترتقى بها وتترجمها إلى ما يعود بالفائدة للمجتمع وبهذا إلتقت مع جمعية الصحافة الإلكترونية التي تهدف أيضا إلى تطوير هذا القطاع الهام..