X

زيارة وشيكة لمبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي بشأن سد النهضة

كشفت صحيفة (ميامب هيرالد الأمريكية) عن زيارة وشيكة للمبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي مايك هامر بشأن مساعي حل نزاع سد النهضة بين السودان ومصر و‘ثيوبيا.

وقالت الصحيفة إن المبعوث الخاص للولايات المتحدة للقرن الأفريقي مايك هامر يستعد لزيارة أخرى للمنطقة في الأسابيع القليلة المقبلة لدعم الجهود التي يبذلها في إطار رعاية الاتحاد الأفريقي للتوصل إلى اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان حول السد الإثيوبي الكبير.

وأوضحت الصحيفة أن هامر أكد من واشنطن أن الولايات المتحدة تدعم ترتيبات بشأن السد الإثيوبي الذي يلبي احتياجات أمن المياه في مصر، ويعالج مخاوف سلامة السدود في السودان، ويدعم التنمية الاقتصادية لإثيوبيا.

ونوهت إلى أن مثل هذا الترتيب يسهم في خلق منطقة أكثر سلمية وازدهاراً بما يدعم فهم واشنطن لأهمية نهر النيل لمصر والسودان وإثيوبيا، وأكدت الصحيفة أنه منذ تولي هامر منصبه في يونيو الماضي ظل على اتصال منتظم مع جميع الأطراف بما في ذلك الاتحاد الأفريقي، الذي يرعى المحادثات التي ستجري لمعالجة النزاع حول السد لدعم حل القضايا المثيرة للقلق.

ووفقاً للصحيفة أكد هامر أن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة الاتحاد الأفريقي والأطراف المختلفة على تحقيق حل يلبي احتياجات البلدان الثلاثة، داعياً جميع الأطراف إلى التركيز على الوصول إلى حل دبلوماسي تفاوضي يخفف التوترات، وقال إن واشنطن تدعم جميع الجهود الدبلوماسية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي للتوصل إلى اتفاق يلبي الاحتياجات طويلة الأجل لجميع البلدان الثلاثة على طول مجرى النهر.