X

وقفة مصر الأخيرة مع السودان في محنته ترفع وتيرة الطموح ومحاضرة بجامعة القاهرة تطرق الأبواب المغلقة

الخرطوم . القاهرة ـ تقرير ـ ترياق نيوز ـ د. آفاق الحاج

 

 

 

 

الخطوة الأخيرة لمصر حكومة وشعبا ووقفتهم مع السودان في كارثة السيول والأمطار التي أجتاحت عدد من ولايات البلاد وخلفت أضرار بالغة في الأرواح والممتلكات , أصبحت نقطة تحول كبيرة خاصة في تناول الرأي العام للعلاقة بين السودان ومصر , بالتأكيد دول كثيرة قدمت مساعدات مقدرة منها دول شقيقة سواء عربية أو غيرها من المجتمع الدولي , لكن كانت قوافل مصر لها وقع خاص في نفوس السودانيين داخل وخارج السودان وذلك لعدة أسباب أهمها غير أن القافلة المصرية تعد الأكبر في الفترة الأخيرة رغم أن مصر لم تتأخر في كل النكبات التي تعرض لها السودان بما فيها جائحة كورونا التي شغلت جميع دول العالم بنفسها وقتها كان لا يتذكر الآخرين إلا ما يهمك أمره رغم ذلك كانت مصر حاضرة بقوة . القافلة الأخيرة التي بلغ عدد شاحناتها تسعين وتحمل آلاف الأطنان من المواد الغذائية والدواء والخيام والاحتياجات الأخرى وتبع ذلك عدد من القوافل طبية ما زالت تؤدي رسالتها الإنسانية وسط الأهالي بولايات السودان المتضررة .

هذه المبادرة التي يقف خلفها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والتي أتت بتوجيه مباشر منه فتحت الباب لطموح أكبر للشعبين المصري والسودان وزرعت آمال عراض لتعاون أكبر لتحقيق الأمن الغذائي للبلدين وللمنطقة العربية كافة , حيث تبارى كتاب الرأي والمفكرين في طرح مشروعات طموحة في مجالات مختلفة منها الزراعية والصناعية وغير ذلك يمكن أن يتم التكامل فيها بين الشعبين الشقيقين المصري والسوداني وأكد عدد من الخبراء بأن الفترة الأخيرة شهدت العلاقة بين السودان ومصر تطورات كبيرة لتحول العلاقة لعلاقة استراتيجية لا تتأثر بالمناوشات الاعلامية العابرة وذات الغرض التي تسعى ل ” دق أسفين ” بين الشعبيين الشقيقين .

واحدة من ردود الأفعال الايجابية جراء الوقفة القوية لمصر مع السودان في محنته الأخيرة المحاضرة التي قدمها دكتور. عادل عبدالعزيز ..رئيس مركز التكامل السودانى المصرى .. تحت عنوان ” مصر العربية أخت السودان ” ..
والتي أقيمت فى معرض القاهرة الزراعى للدورة ٣٤.بأرض المعارض والمؤتمرات . وكانت تغطية من مركز التكامل السودانى المصرى تنوب عن مشاركة السودان الفعلية فى هذا المعرض .بحضور مدير عام المركز سعادة الدكتور عبدالله محمد عثمان وزير الزراعة بولاية الجزيرة سابقا والتي رصدتها ل “ترياق نيوز ” زميلتنا بالقاهرة دكتور آفاق الحاج نتابع وقائعها في المساحة التالية :

 

 

 

 

 

 

مخرجات محاضرة د. عادل عبدالعزيز ..رئيس مركز التكامل السودانى المصرى ..بجمهورية مصر العربية أخت السودان ..
أقيمت المحاضرة فى معرض القاهرة الزراعى للدورة ” ٣٤ “.بأرض المعارض والمؤتمرات . وكانت تغطية من مركز التكامل السودانى المصرى تنوب عن مشاركة السودان الفعليه فى هذا المعرض .بحضور مدير عام المركز سعادة الدكتور عبدالله محمد عثمان وزير الزراعة بولاية الجزيرة سابقا …
فى البدء وإحتراما وتقديرا لمجهود الحضور نشكر كل من القامات المصرية والسودانية فى الحضور الأنيق ..
حضر لفيف من قاماتنا السودانية متمثلة بتشريف سعادة السفير الصادق وسعادة القنصل سهيل من سفارة السودان بالقاهرة .والأستاذ عادل الصول رئيس جمعية الصحفيين السودانيين فى مصر .واللواء محمد الحضرى . ورجل الأعمال محمد سعدابى ..وعدد وفير من رجال الأعمال السودانيين المهتمين بالأمور الزراعية وأسرهم .وعدد من الصحفيين والإعلاميين من السودانيين والمصريين والأستاذ صلاح غربية وكانت تغطية إعلامية كبيرة نقل مباشرة فى تلفزيون السودان بواسطة الأستاذ حاتم مراسل تلفزيون السودان .تحدث المحاضر د. عادل عبدالعزيز الفكى عن عناوين واضحة ذات أهمية كبيرة جدا ..ودور التكامل فى تحقيق الأمن الغذائى العربي بين السودان ومصر خاصة ودوره فى كثير من الدول العربية المجاورة ..وإحتياجات قطاع الطاقة ومختلف مواردها .. والنقل أيضا ..وإعادة مشروع الجزيرة والإهتمام بكثير من المشاريع ومشاريع الإعاشة بين النيلين الأبيض والأزرق وإنتاج المحاصيل من الحبوب الذيتية والذرة الشامية والرفيعة..وغيرها ..
كما وعرض بيان متكامل للإمكانيات المتاحة فى كل من مصر والسودان .. وقدم بيان واضح لنسبة الإكتفاء الذاتى العربى المياه والاكتفاء من السلع ..وإستند مصدره من المنظمة العربية للتنمية الزراعية ..وأوضح فى بداية المحاضرة الواردات العربية الكلية والبينية بالمليار والدولار من السلع الغذائية الرئيسية للعام ٢٠٢٠م .

المحاضرة حققت نجاحا كبيرا والدليل على ذلك إمتلاء القاعة برجال الأعمال والمهتمين من الزراعيين والمنتجين من مختلف الأجناس وطلبوا التواصل المباشر مع الدكتور ومع ذوى الإختصاصيين الزراعيين والمنتجات الزراعة والحصاد والآليات الزراعية ..

وأمتد الشكر لكل الحضور من القامات المصرية بحضورهم المتميز ومشاركتهم العالية منهم دكتور. احمد محمد الحسيسى عميد معهد التربية للغات جامعة عين شمس ورئيس شعبة الترجمة فى الإتحاد العام للنقابات وكتاب مصر .والشكر لأسرته الدكتورة زيزى بالترجمة وابنه للحضور المتميز ..و سعادة المستشار القانونى عزالدين عبد ربه رئيس جمعية ام الدنيا .والذى بادر بفتح باب النقاش والأسئلة .كما الشكر لسعادة المستشار محمد حامد من وزارة الثقافة والكاتب بعدد من الصحف الورقية والإلكترونية ..وعدد من رجال الأعمال المصريين الأستاذ منجد ابراهيم مدير عام الشركة المصرية للتنمية والاستثمارات المتعددة ..والمهندس كارم محمود مدير التوزيع والتطوير لشركة السويدى للكابلات ..والأستاذ ياسر المغربى المدير التجارى لشركة السويدى اليكتريك ..وآخرين من الحضور المحترم ..
فالشكر الجزيل لسعادة معالى السفير الدكتور محمد الياس الحاج سفير سفارة السودان فى جمهورية مصر العربية ..اطال الله فى عمره..
والشكر لشركة ” informa” على تحملها وتعاملها الكريم فى حسن التعامل والإخراج ..