X

وزير الخارجية يلتقي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لبناء السلام

التقى وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق علي امس السبت، خلال مشاركته في أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالسيدة روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لبناء السلام والشؤون الإنسانية.
ناقش الإجتماع عددا من الموضوعات المهمة المتعلقة بعمل الأمم المتحدة في السودان، وأشار وزير الخارجية الى عمل فريق الأمم المتحدة القطري الذي تأخر في تنفيذ العديد من المشروعات والخدمات الفنية المتفق عليها، وطالب سيادته الأمم المتحدة أن تقوم بدورها تجاه مساندة العملية الإنتقالية ودعم السلام خاصة برامج نزع السلاح والدمج والتسريح وعودة اللاجئين والنازحين والإستعداد للإنتخابات.

وجدد الوزير إلتزام السودان بالتحول الديمقراطي والإنتقال السلمي وإقامة انتخابات نزيهة بنهاية الفترة الإنتقالية، مطالبا الأمم المتحدة بالحياد ودعم السودان.
من جانبها، أوضحت السيدة ديكارلو أن هناك شحاً في التمويل من المانحين، نسبة للصعوبات التي سببتها جائحة كرونا والحرب في اوكرانيا، حيث وجّهت كثير من الموارد للاجئين الأوكرانيين بجانب أسباب أخرى، وجددت المسؤولة الأممية عزمها على مساعدة السودان حتى يعبر الفترة الراهنة بسلام.