X

تطورات جديدة في إثيوبيا.. الحكومة تسيطر على مدينة “شاير” الرئيسية بإقليم تيغراي

الخرطوم : ترياق نيوز

كشفت مصادر عسكرية أن القوات الحكومية الإثيوبية سيطرت على مدينة “شاير” الرئيسية الواقعة في منطقة إقليم شمالي البلاد، بمساعدة حليفتها إريتريا. ووفق وكالة الأنباء الألمانية، أكدت القيادة العسكرية لجبهة تحرير تيغراي وأحد العاملين ضمن فريق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة سيطرة القوات الحكومة المركزية والقوات الإريترية على “شاير”

حيث تعتبر شاير مدينة جامعية يوجد بها مطار، وتقع عند مفترق طرق استراتيجي قد يسمح للجيش الإثيوبي بالوصول على نطاق أوسع إلى مناطق أخرى في تيغراي، مثل بلدتي أكسيوم وأدوا، أو حتى العاصمة الإقليمية، ميكيلي. وقالت الحكومة الإثيوبية إنها ترغب في السيطرة على المطارات الموجودة في الإقليم حتى تتمكن من تنظيم إيصال المساعدات الإنسانية، على الرغم من أنها ستمنح الجيش أيضا ميزة كبيرة في قتاله ضد قوات جبهة تحرير تيغراي.

وأكدت أديس أبابا أنها ملتزمة بالحل السلمي للصراع المحتدم مع جبهة تحرير تيغراي، لكن في الوقت نفسه أكدت أن واجبها الدستوري يملي عليها حماية سيادة إثيوبيا وسلامتها الإقليمية، لا سيما فيما يتعلق بمجالها الجوي. فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى إنهاء القتال في إقليم تيغراي بشكل فوري، والعودة إلى مفاوضات السلام، داعيا جميع الأطراف إلى حماية المدنيين