X

تحالف الاعلان الوطني يدعو البرهان للتمسك بكلمته الانسحاب من المشهد السياسي

الخرطوم _ ترياق نيوز

عقد تحالف الإعلان الوطني مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم بمنبر نبض السودان بالخرطوم ، تحدث فيه كل من رئيس التحالف الدكتور فتح الرحمن الفضيل ، والأمين السياسي للتحالف الأستاذ نورين ادم ، وممثل الإدارة الأهلية السلطان عبد العظيم البرناوي ، وممثل الطرق الصوفية الشيخ حسن الشيخ الطالب ، وممثل الشباب بالتحالف الاستاذ الطاهر عبد الفتاح .
وقد تحدث الأستاذ نورين آدم الأمين السياسي للتحالف ، وذكر أن التحالف ظل يراقب التفلتات التي تحدث بالبلاد وسوء الوضع الأمني والاقتصادي بالبلاد ، وطالب الحكومة بالقيام بواجباتها وتفعيل سيادة وحكم القانون ، وأن تسعى نحو حلول عاجل للأزمة السياسية في البلاد عبر التوافق حول ارضية مشتركة وهذا لا يأتي الا بالتوافق السياسي حول برنامج حد أدنى لإنقاذ البلاد .
كما تحدث الشيخ حسن الشيخ الطالب ممثل الطرق الصوفية بالتحالف ودعا القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول البرهان أن يتمسك بكلمته في الانسحاب من العملية السياسية وأن يترك المجال للأحزاب السياسية لتقوم بدورها في اصلاح العملية السياسية ، كما ذكر بأن الطرق الصوفية وقفت وقفة قوية أسهمت في تصحيح المسار لكنها تفاجأت بأن التصحيح لم يسير في الطريق الصحيح ، وناشد الشيخ الطالب القائد العام للقوات المسلحة بأن أي عودة لما قبل 25 أكتوبر ستكون حينها الخيارات مفتوحة وسنكون كقوة حية في الشارع وجاهزين لاسقاط أي وضع لا يشمل كل السودانيين .
وشدد الطالب على موقف التحالف بأنه ضد أي تسوية إقصائية تقرب مجموعة على حساب أخرى ، مضيفا بأننا : وقفنا مع العسكريين في 25 أكتوبر لكن أتضح لنا لاحقا أنهم خرجوا عن المسار ولم يوفوا بكلمتهم .
كذلك تحدث السلطان عبد العظيم البرناوي ممثل الإدارة الأهلية بالتحالف ، والذي ناشد الإدارة الأهلية بأن تتمسك بقيم التعايش السلمي والتراضي والمساعي الحميدة ، كما دعا القوات المسلحة لأن تكون على مسافة واحدة من الجميع ، وأن المبادرات المطروحة كل منها يمثل أهل السودان ويدعو لوحدتهم .
كذلك تحدثت الأستاذة زهراء الصافي مسؤولة المرأة بالتحالف، والتي أكدت أن التحالف غير بعيد عن المشهد السياسي ويراقب التعقيدات التي تحدث والتي أرجعتها لأفعال السياسيين وعدم الوفاق بينهم ، وأن المتضرر هو الإنسان السوداني وأمنه المجتمعي وشبابه وثورته والتي لم تتحول لبناء الوطن ، كما طالبت القوى السياسية للتوافق الوطني وطالبت القوات المسلحة بالتزام الحياد عبر منبر يشمل كافة القوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد لبر الأمان ، كما طالبت بحق الشهداء والتمثيل العادل للشباب والنساء في أي معالجة سياسية مقبلة .
كما تحدث الأستاذ الطاهر عبد الفتاح ممثل الشباب بالتحالف ، والذي أكد على أن الحكومة تعمل على إعادة إنتاج المشكلة من جديد وأن البلاد مقبلة على انهيار بسبب علو صوت القبيلة على صوت الوطن ، فأصبحت السيادة منتهكة بسبب التدخل السافر للسفارات الأجنبية، وإذا كانت هنالك سلطة حقيقية فعليها أن تحسم هذا الأمر.
بالنسبة للتسوية السياسية وموقف التحالف منها ، فإن الشارع ليس ملك لقوى الحرية والتغيير وأي اتفاق احادي لن يوقف الشارع وهناك قوى حية ستقف ألف أحمر ضد أي إتفاق ثنائي وستملأ الشوارع ، ولا حل غير جلوس كل المكونات لإنتاج حل يرضي الجميع ، وأكد الطاهر : *سنقف مع الشيوعيين اذا تمت التسوية ، وسنسقط أي تسوية تنتجها أطماع الساسة والعساكر* .
ختم المؤتمر الدكتور فتح الرحمن فضيل رئيس تحالف قوى الإعلان الوطني والذي أكد على أن الخطأ الأساسي الذي أدى لهذه المرحلة كان خطأ تأسيسي وأن الانقلاب الحقيقي كان هو توقيع الوثيقة الدستورية في 17 أغسطس 2019 وكان ذلك أسوأ انقلاب ، والمكون العسكري شريك في كل تخريب أحدثته الحرية والتغيير في البلاد في الفترة السابقة .
وأكد د.فضيل أن أي نظام سياسي غير مسنود بالجماهير فلا قيمة له ، وأن الحرية والتغيير أكلت رصيدها من الجماهير وفقدت وجودها وسط الشارع .
كما أكد فضيل بأن المخرج الوحيد يكمن في توافق الفرقاء السياسيين على مشروع وطني سياسي يشمل كل القوى عدا المؤتمر الوطني ، ويجد فيه كل الناس الحرية والعدالة حتى أعضاء المؤتمر الوطني ، كما أكد إستعداد التحالف للتعاون مع الحرية والتغيير ومع الجذريين لإسقاط البرهان اذا سعى لتكرار تجربة ما قبل 25 أكتوبر .