X
    Categories: اخبار

حركة شباب التغيير و العدالة السودانية تصدر بيان هام.. اليك التفاصيل

الخرطوم: ترياق نيوز

 

لقد ظللنا نتابع عن كثب تطورات الأوضاع الأمنية منذ بداية الأحداث الدموية في شهر يوليو إثر خروج فيديو اجتماع ما أسموا أنفسهم بمكوك السلطنة الزرقاء بإقليم النيل الازرق الذي قسم مواطني الإقليم إلى مكونات أصلية و أخرى غير أصلية و كانت مخرجات الاجتماع قتل و طرد و اخذ ممتلكات المكون الأخير علانية ولقد شاهدت هذا الفيديو حكومة الإقليم و الحكومة الاتحادية و كل الأجهزة الأمنية
ولكن لم تتخذ حكومة الإقليم أو الحكومة المركزية أي إجراءات قانونية ضد المجتمعين لذلك استمر خطاب الكراهية و التعبئة . وفي منتصف يوليو تمت مهاجمة منطقة قيسان و قنيص شرق و الله كريم و اللعوتة وايضا لم تحرك الأجهزة الأمنية ساكننا لحماية المواطنين العزل .

ثم تم توقيع اتفاق وقف العدائيات برعاية من قائد ثاني قوات الدعم السريع.

ثم تم خرق الاتفاق و تجدد الاقتتال في قري ٦ ، ٧ ،٣ ،٤ و قرية ١ قتل العشرات و جرح المئات و نزح الآلاف قسرا و لا زالت الحكومة وأجهزتها لم تتدخل لحسم تلك الفوضى .

لكل ما تقدم إنا في حركة شباب التغيير و العدالة السودانية ندين بأشد العبارات القتل الممنهج للنساء و الاطفال و العجزة و المواطنين العزل و تهجيرهم قسرا و نهب أموالهم وممتلكاتهم و حرق منازلهم
مهما كانت الأسباب

نتقدم باحر التعازي و المواساة لكافة الأمة السودانية و الأسر المكلومة كما ندعو أولئك المجرمين ان يكفوا عن تلك الأعمال البربرية الهمجية العنصرية.
و نؤكد على الاتي:-

اولا نحمل حكومة الإقليم برئاسة أحمد العمدة بادي و الحكومة الاتحادية في المركز مسئولية ما تم من ابادة و تطهير عرقي منذ أحداث قيسان إلى أحداث اليوم.

ثانيا تؤكد هذه الأحداث فشل الفترة الانتقالية وما فيها من اتفاقيات في توفير الأمن والاستقرار للمواطنين دعك عن بقية الاحتياجات الأساسية حتى يستطيع الشعب التفكير في التحول الديمقراطى مما يشير إلى عدم ترتيب الأولويات الوطنية.

ثالثا نناشد المنظمات الدولية و الإقليمية و الوطنية لمد يد العون لإغاثة النازحين و المتضررين من هذه الابادة.

رابعا نطالب بقوات دولية تحت البند السابع لحماية المواطنين العزل لان الحكومة عاجزة عن تحقيق ذلك.

خامسا نطالب بإجراء تحقيق دولي في الجرائم البشعة التي ارتكبت في حق المدنيين العزل .

سادسا تحذر حركة شباب التغيير و العدالة السودانية من مغبة الاستمرار في الاستهداف الممنهج للابرياء وما سيترتب عليه من عواقب وخيمة.

الرحمة والخلود للشهداء الابرار الاخيار
وعاجل الشفاء للجرحى والمصابين.

 

عثمان عبدالعزيز
الناطق الرسمي باسم حركة شباب التغيير و العدالة السودانية

الجمعة ٢١ أكتوبر ٢٠٢٢