X

أهالي منطقة جبل الجلف بنهر النيل يناشدون السلطات لمعالجة مشكلة أراضيهم.

الدامر . ترياق نيوز _ منى الأحيمر 

 

 

 

 

 

ناشد أهالي منطقة جبل الجلف بولاية نهر النيل محلية ألدامر، الحكومة بالتدخل العاجل لحل مشكلة أراضيها ،متهمين بذلك أفراد الحياة البرية بالتغول علي معظم أراضي المنطقة ومنعهم الأهالي  من زراعتها وعدم إدخال الآليات لتجهيز متبقي الأراضي ،مبررين ذلك  علي إنها قريبه للأراضي التي تغولو عليها  بالرغم من عدم وجود أي من الحيوانات البرية  الا ماندر .

 

 

 

 

 

 

 

وأشار الأهالي  إلى أن قرار منع الدخول  للأراضي تم دون الرجوع الى أهلها او النظارة مما يعتبر  تعد سافر وواضح لممتلكاتها ، وجدد أهالي منطقة جبل الجلف رفضهم التام لما حدث داعين إلى ضرورة إيجاد  حل مرضى بالجلوس معن حتى تتطايب النفوس وان يكون في ذلك خيرا للجميع  ، معلنيين عدم سماحهم باتخاذ القرار من قبل أشخاص مستخدمين نفوذهم للتغول على الأراضي دون وجه حق لأنها أرض ملك لأجداد أهالي منطقة الجلف . 

والجدير بالذكر أن منطقة الجلف تعتبر منطقة ذات طابع متداخل ،حيث يسكنها الكواهلة ويتداخل معها من الشرق منطقة  الباقير وشمالا مروي ،كورتي من جهة الغرب ومن الجنوب ام قبور  .

وجبل الجلف فيها نظارة ود الفزاري ومعقل الحسانية الأصلي من ألالاف السنين ، وتمتلك 

مساحة : (260 ك ×280ك)  حيث يمتهن مواطنيها مهنة الزراعة وتعد اراضيها من اخصب الأراضي في السودان وتتم زراعة هذه الأراضي في الخريف ،كما توجد به قليل من المزارع التي تزرع سنويا ،وبها مياه جوفية عزبه .

وفيها تنوع كبير في الثروه الحيوانية،  وتمتلك  أربعة أنواع رئيسية  من الحيوانات 

(الإبل _ الضأن _ الماعز _ قليل من الأبقار ) بحيث يقوم أصحابها برعيتها والإهتمام بها على حسب العادات و التقاليد الموجوده حاليا بجبل الجلف ، ويعرف ثراء الرجل بعدد حيواناته خاصة في الإبل ،وكذلك بعض من أهالي المنطقة يعملون في مجال التجارة في معظم محليات نهر النيل والشمالية والخرطوم والاقلية في الولايات الأخرى .

لديها مدرسة واحده بمنطقة المروه محل النظارة ،وعدد قليل من الابار للشراب والسقية وسد في وادي لايكفي من يسكنون بجواره لنهاية السنة، ومعظم هذه الخدمات تعتبر مجهود شعبي من أبناء المنطقة، حيث لا توجد اي خدمات تقدم من قبل الدولة .

بحيث أن هنالك تجاهل مقصود تجاه المنطقة،وبعد إلحاح من اهل المنطقة بضرورة النظر لمشاكل وحاجة المنطقة ، وقام وفد من اعيانها بزيارة للجبل وتم الجلوس مع بعض سكانه  في عام 2021م، وحينها تم تكوين مكتب إعلامي من خيرة أبناء الكواهلة (الحسانية) من جميع ولايات السودان لمتابعة قضايا مناطقهم مع أهلهم ورفعها ومتابعتها