X

اتجاه لزراعة 120 الف فدان بمحصول القمح بهذه الولاية

الخرطوم : ترياق نيوز
اكد المهندس الصادق محمد عثمان المدير العام الوزير المكلف لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية النيل الابيض ان الولاية تستهدف زراعة 120 الف فدان بمحصول القمح خلال الموسم الشتوي القادم .
وقال الوزير المكلف في تصريح (لسونا) ان الوزارة أكملت كافة استعداداتها للموسم الشتوي بتدريب المهندسين والفنيين عن تقانات القمح بالتعاون مع هيئة البحوث الزراعية و توزيعهم على المشاريع الزراعية المروية وان الوزارة لديها خطة طموحة في نشر الوعي والحزم التقنية وسط المزارعين لرفع الإنتاج والانتاجية .
وأشار الوزير إلى ان الوزارة الاتحادية أمنت على تمويل الموسم الزراعي عبر البنك الزراعي وبعض المنظمات وتوفير مدخلات الإنتاج من التقاوي والجازولين والبذور المحسنه والاسمدة والمبيدات .
وابان الوزير ان هنالك بعض التحديات التي تواجه الموسم الزراعي الشتوي من اهمها تحديد السعر التركيزي وشدد على ضرورة تحديد سعر مجزي للقمح حتى يصبح محفزا للمزارعين والشركات في زراعة المساحات المستهدفة وإنتاج محصول استراتيجي للدولة يؤمن الغذاء للمواطنين .
وأضاف أن من التحديات تأهيل قنوات الري المدني والميكانيكي لتقوية شبكات الري لان توفير الري يعتبر العامل الحاسم لزيادة الإنتاج والانتاجية ونجاح الموسم الزراعي .