X

قبل اعتقاله بساعات .. نائب رئيس حركة ” كيان الوطن” اللواء رحمة الله في حوار مع ” ترياق نيوز ” : سنقوم باستعراض قواتنا في جميع أنحاء السودان !

محمد رحمة الله : كياننا بدأ جهوي والآن أصبح قومي ولا بد من تحقيق مطالب أهل دارفور

أبرز مطالبنا إلغاء اتفاقية سلام جوبا وقيادات الحركات الوحيدة المستفيدة منها

لا ننتمي الى أي تنظيم سياسي و ” الكيزان” قاموا بفصلي من الجيش تعسفيا 2013م

 

 

 

 

حوار ـ ترياق نيوز : عبدالباقي جبارة

 

 

 

 

 

 

أعلن متقاعدين ومعاشيين بالقوات المسلحة عن تكوين قوات “كيان الوطن ” مؤكدين أن هذه القوات منتشرة بكل ولايات السودان وأسندت رئاسة القوات للواء محمد رحمة الله علي
وتم تعين الناطق الرسمي السابق باسم القوات المسلحة السودانية الصوارمي خالد سعد قائدا عاما لهذه القوات ولدي مخاطبته تدشين هذا الكيان بمركز الحاكم للخدمات الصحفية بالخرطوم أمس كشف الصوارمي من خلاله أن هذا الكيان هو عسكري ولديه قوات مسلحة كاشفا عن وجود أكثر من “28” هدف لهذه القوات أبرزها إلغاء اتفاقية جوبا فضلا عن التمسك بوطنية القوات المسلحة ووحدتها وغيرها
نافيا منح رتب عسكرية لهذه القوات مؤكده قدرتها على تنظيم هذه القوات وأضاف ليس لدينا صدام مع كل القوات النظامية .

 

 

 

عقب المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس أجرت “ترياق نيوز” حوارا مطولا مع نائب رئيس حركة ” كيان الوطن” اللواء محمد رحمة الله علي كشف فيه مزيدا من التفاصيل عن تأسيس وقوام هذا الكيان الجديد وأهدافه ومستقبله .. إلى مضابط هذا الحوار :

ـ السيد نائب رئيس كيان الوطن بدءا نتعرف عليك ؟
في البدء شكرا لكم على هذه السانحة واللقاء الطيب أنا محمد رحمة الله على محمد سعيد ضابط سابق بالقوات المسلحة تدرجت في الخدمة حتى وصلت رتبة عقيد وتمت إحالتي للتقاعد في العام 2013م واصبح لي نشاطاتي الخاصة ليس لها علاقة بالعمل الحكومي وكذلك أنا قاص وكاتب سياسي وكتبت في عدة صحف سيارة حاليا اعمل في مجال التجارة وتحديدا في تجارة الأعلاف .
ـ عرفنا عيان الكيان الجديد الذي أعلنتم عنه اليوم ومن من يتكون ؟
بدأ هذا الكيان كيان اجتماعي وجهوي أي كان يهتم فقط بقضايا أهل الوسط ومطالبهم وتطور وأصبح قومي يحمل هم كل أهل السودان ويضم متقاعدين ومعاشين بالقوات المسلحه ويضم كذلك حركات مسلحة من كل أجزاء السودان .
ـ ما هو هيكل هذا الكيان ؟
يتكون من القائد العام رئيس الكيان اللواء م الصوارمي وأنا نائبه ولديه قيادات من جميع أقاليم السودان .
ـ ما هي مطالبكم ؟
تتلخص مطالبنا في الحكم الذاتي أو الفيدرالي لكل ولايات أو أقاليم السودان بمعنى آخر تقاسم السلطة لكل مناطق السودان دون تمييز المطلب الثاني مرتبط بالتنمية وتقديم الخدمات لكل مناطق التهميش وخاصة تحقيق المطالب المعروفة لأهل دارفور ومن المعروف اتفاقية جوبا لم تتنزل على أرض الواقع واستفاد منها قيادات الحركات فقط لا بد من سلام حقيقي .
ماهي الامكانيات ومصادر الدعم والتمويل لهذا الكيان ؟
الكيان كيان عريض يضم كل ولايات السودان ويمتلك جيوش مسلحة ومصادر الدعم فقط من العضوية
ـ من أين يأتي السلاح ؟
السلاح أصلا متوفر في مناطق النزاعات سواء جنوب كردفان , دارفور والنيل الازرق وشعوب هذه المناطق أصلا مسلحين ويحملون السلاح لحماية أنفسهم وممتلكاتهم وأعلنوا انضمامهم لهذا الكيان والآن يأتمرون بأمرنا .
ماهي وسائل ضغطكم لتنفيذ مطالبكم ؟
ـ نحن لدينا شارع ولدينا قوة مسلحة تتبع لأوامرنا ولكننا لا نرفع أسلحتنا في موجهة القوات المسلحة وندعو للدولة المدنية .
ـ ماهي رؤيتكم للتسوية الجارية الآن في الساحة السياسية لحل النزاع ؟
نحن مع الخيار الديمقراطي والتحول المدني ولكن نرفض اتفاق سلام جوبا لأنه لم يحقق أي سلام على أرض الواقع فقط استفادت منه قيادات الحركات الموقعة على اتفاق جوبا الذي لم يحقق أي من مطالب أهل المصلحة .
ـ ما هو مصير جيشكم وهل سيتم حله ؟
مصير قواتنا هو مصير الثمانية جيوش الموجودة الآن على الساحة وعندما نصل لاتفاق يدمج كل الجيوش في القوات المسلحة القومية نحن نكون من ضمنهم .
ـ ألا ترى أنكم واجهة جديدة من واجهات المؤتمر الوطني وخاصة كل قيادات كيانكم كانوا يشغلون مواقع في حكومة الانقاذ ؟
حركة كيان الوطن ليس لها انتماء سياسي وهو كيان اجتماعي ويضم كل السودان ونحن أيضا تضررنا من نظام الانقاذ أنا شخصيا تم فصلي تعسفيا من الجيش برتبة عقيد في العام 2013م من قبل “الكيزان ” صحيح في السابق كنت أنتمي لهم لكن الآن ليس لجينا أي انتماء .
ـ هل ترى نشوء كيانات جديدة يساهم في الحل أم يعقد المشهد بوجود تعدد الكيانات المشابهة ؟
أنا متفاءل باننا كسودانيين سنصل لقرار موحد يحل الأزمة في السودان رغم الخلافات الموجودة الآن .
ـ ما هي خطواتكم العملية بعد الاعلان عن كيانكم اليوم في مؤتمر صحفي ؟
نعم بعد هذا الاعلان ستكون لنا لقاءات جماهيرية وعروض عسكرية في مناطق مختلفة من أنا السودان .
ـ كلمة أخيرة
أوجهها للإعلام بأن يطلع بدوره ويحافظ على قيم الشعب السوداني وتراب هذا الوطن .