X
    Categories: اخبار

المؤتمر السوداني يهاجم اتفاقية سلام جوبا

الخرطوم :ترياق نيوز

قال الأمين السياسي لحزب المؤتمر السوداني شريف محمد عثمان أن مولانا محمد عثمان الميرغني شخصية دينية تجد احترام وتقدير من عدد كبير من السودانيين وعودته في ظل وضع بالغ التعقيد وانقسامات في المشهد السياسي والحزب الاتحادي واتمنى ان يوفق في خطواته داخل حزبه وخارجه .

وأشار في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق أن هنالك تفاهمات ونقاشات غير رسمية تمت بين الحرية والتغيير وقيادة المكون العسكري استمرت لفترة طويلة واسفرت عن المشهد الحالي ، وقال شريف ان القضايا الاربعة التي لم يتفق عليها في وثيقة المحاميين هي قضايا تحتاج لنقاش اعمق ووقت كبير وقد تصل لسنوات.

مؤكدا ان ملاحظات المكون العسكري تخضع للمناقشة الان مع شركاء الحرية والتغيير وقوى الثورة مبينا ان الجميع اتفق على ضرورة وجود جيش واحد وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو ويجب تثبيتها والتوقيع عليها في اتفاق اطاري وقال ان قضية السلام تحتاج لمراجعة مع وجود اطراف السلام وهم جزء اصيل من اي ترتيبات لعمليات السلام موكدا التزام الحرية والتغيير الصارم بقضايا السلام وهي مسالة ليست محل مزايدة.
وقال ان مراجعة اتفاقية جوبا ضرورية لصالح الاتفاق نفسه الذي لم يتحقق منه شئ سوى 5% حتي الان ووجود جبريل وزيرا للمالية ومناوي حاكم لاقليم دارفور واشار شريف ان الحديث عن ان وثيقة المحاميين مستوردة من الخارج حديث غير صحيح.