X
    Categories: اخبار

السفير حسن عبدالسلام : السودان حريص على انجاح برامج ” ايغاد “

الخرطوم : ترياق نيوز

أكد السفير حسن عبد السلام رئيس اللجنة الفنية لاجتماعات الخبراء بالدول الاعضاء للايقاد للتحضير للاجتماع الوزاري، رئيس الجلسة الافتتاحية ، أكد حرص السودان واهتمامه بانجاح برامج ووخطط منظمة الايقاد.

وجدد التاكيد على أن السودان يتشرف كثيرا برئاسة اجتماعات الخبراء اليوم، منوهاً ان القضايا التي سوف تناقش تعتبر مهمة جدا وذات صلة بالتطورات التي تحدث في المنطقة ، معبرا عن ثقته بان اسهامات الاعضاء ستثري وتعزز المخرجات والتوصيات.

وقال السفير عبد السلام ، إن منظمة الايقاد فتية وفعالة ولديها مسؤليات عظيمة ، ظلت تتمدد في النمو ، وعاشت ظروف صعبة ،لافتاً إلى ان دور الدول الاعضاء في الايقاد يتمثل في تعزيز آلياتها وقدراتها لضمان نجاحها برؤى واضحة لتحقيق طموحات ومصالح شعوب المنطقة، واضاف قائلا “ظلت الايقاد تنتقل من انجاز لآخر وتناولت عدة قضايا منها التكامل الاقتصادي وشؤون اللاجئين ، ومجهوداتها تشمل كل الدول الاعضاء إلا ان الطريق لازال طويلا امامها”.

و أشار عبد السلام للتقدم الذي احرز في الصومال وجنوب السودان، وأن هنالك مجهودات تبذل لتحقيق السلم والأمن في المنطقة، مشيرا إلى أن الفرص المتاحة لتحقيق الادوار الإيجابية للايقاد كتسهيل وتيسيير الحوار السياسي في السودان للتوصل لتسوية سياسية ناجحة.

واشاد باتفاق وقف العدائيات الذي وقع مؤخرا بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تيغراي.

وقال عبد السلام ، إن الايقاد انتهجت سياسات للتكامل الاقتصادي بالرغم من التقدم الذي احرز في هذا الجانب مثل التجارة الاقليمية لمنطقة الايقاد والتكامل مع المنظمات الأخرى ، وعقد الاجتماعات القطاعية لتعزيز التعاون بين الدول الاعضاء ، إلا أن الايقاد لا زالت متأخرة في هذا الجانب مما يتطلب الكثير من الجهود المبذولة.