X

ماذا تناقش القمة العالمية للحكومات 2023م في دبي ؟

دبي : ترياق نيوز

 

 

 

 

 

 

مباشر: تنطلق، اليوم الاثنين، أعمال القمة العالمية للحكومات 2023، في إمارة دبي وتستمر حتى 15 فبراير الجاري، تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل”.

وتسعى “القمة” إلى وضع حلول مبتكرة للتوجهات والتحديات المستقبلية، عبر خطط استراتيجية تسهم في توجيه السياسات وتحديد الأولويات بالشكل الأمثل.

ويشارك في “أعمال القمة العالمية للحكومات” 20 رئيس دولة وحكومة و250 وزيراً و10 آلاف من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين الأبرز في العالم.

وتستعرض القمة، أبرز التحديات العالمية الحالية والمستقبلية، وتناقش أفضل السبل لتطوير الأداء الحكومي والمؤسسي، استناداً إلى أحدث التطورات والاتجاهات المستقبلية؛ بهدف مساعدة البشرية على التغلب على تحديات الواقع ومشكلاته.

وتشهد القمة العالمية للحكومات 2023 تنظيم أكثر من 22 منتدى عالمياً تبحث أبرز التوجهات المستقبلية في القطاعات الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان.

وتدور الجلسات ضمن 6 محاور رئيسية تشمل: مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية، وحوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل، والتعليم والوظائف كأولويات الحكومات، وتسريع التنمية والحوكمة، واستكشاف آفاق جديدة، وتصميم واستدامة المدن العالمية.

وتشهد القمة العالمية للحكومات حضور عدد من رؤساء الدول من بينهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، الذي يتحدث خلال جلسة حوارية عن أهم الاستراتيجيات والأولويات الحكومية.

ويفتتح فعاليات اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس القمة العالمية للحكومات، بجلسة تحمل عنوان 10 سنوات من التحولات.

ويشهد اليوم الأول انطلاق جلسات منتدى مستقبل السياسات، وتبحث أولى جلساته طرق إعادة تصميم السياسات للعصر الرقمي، بمشاركة إغناسيو غارسيا الفيس، الرئيس التنفيذي لـArthur D. Little.

ويدشن منتدى حوكمة متغيرات المستقبل، أعماله خلال اليوم الأول من القمة، حيث يشهد جلسة بعنوان كيف سيتغير النظام العالمي في العقد القادم؟ يشارك فيها أرتورو بريس مدير مركز التنافسية العالمية، وسمير ساران رئيس Observer Research Foundation..

ويشهد اليوم الأول انطلاق جلسات منتدى الخبرات الخليجي، الذي يناقش مستقبل رأس المال البشري الحكومي في دول مجلس التعاون، وسبل النهوض به.

كما يشهد اليوم الأول تدشين جلسات منتدى التوازن بين الجنسين والذي يبحث جهود الحكومات لتسريع تحقيق التوازن بين الجنسين والنمو الإقليمي، كما يشهد ورشة عمل لتطوير مشروع المجلس العالمي لتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة الذي يستهدف تمكين المرأة اقتصادياً وسياسياً.

ويشهد منتدى تبادل الخبرات الحكومية الذي تنطلق أعماله في اليوم الأول من القمة عدداً من الجلسات منها “الطريق نحو المستقبل.. تعزيز الأثر الحكومي” كما يتضمن المنتدى كلمة رئيسية يلقيها رشيد ميريدوف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في جمهورية تركمانستان.

وفي جلسة “إطلاق الطاقات الإبداعية وقدرات التصميم لدى قادة الحكومات” تتحدث هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في جمهورية مصر العربية، فيما يشارك خالد مصطفى، نائب وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية في جمهورية مصر العربية في جلسة “نموذج رائد من التعاون في تبادل الخبرات الحكومية”.

وتشهد جلسة “الميتا هيومان مقابل الإنسان.. تغيير قواعد اللعبة” مشاركة يلينا بيجوفيتش، وزيرة العلوم والتطوير التكنولوجي والابتكار في جمهورية صربيا، وكيرياكوس كوكينوس، نائب وزير البحث والابتكار والسياسة الرقمية في جمهورية قبرص، وكوستي بيريوس، خبير الذكاء الاصطناعي والبيانات، من Deloitte

وفي جلسة “في عصر تحكمه البيانات.. هل تمتلك الحكومات المعلومات الكافية لدعم اتخاذ القرار؟ “، يشارك كيث أزوباردي تانتي، السكرتير البرلماني للشباب والبحث والابتكار في مالطا، وديفيكا فيدوت، وزير الاستثمار وريادة الأعمال والصناعة في جمهورية سيشيل فريدريك رينفيلدت، رئيس الوزراء الثاني والثلاثون في السويد، وراجيف جاروديا، الرئيس العالمي للحلول الحكومية، في شركة Visa 

ويدشن منتدى مستقبل الإعلام والتواصل الحكومي جلساته في اليوم الثاني، حيث يناقش طرق تطوير الإعلام الحكومي حتى يكون قادراً على التواصل الفعال ونقل الرسائل الاستراتيجية للحكومات عبر قنوات إعلامية مبتكرة ومتنوعة.

ويستعرض المنتدى في ثاني جلساته عدداً من التجارب الخليجية في الاتصال الحكومي وهل وصلت إلى مرحلة الاحترافية، بمشاركة سعيد العطر، رئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات.

كذلك يناقش المنتدى كيف يمكن للحكومات أن تنافس القطاع الخاص في الإبداع والتسويق، بمشاركة عالية الحمادي، نائب رئيس المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، وغسان حرفوش، الرئيس التنفيذي لمجموعة شبكة الشرق الأوسط.

كذلك يشهد المنتدى عدداً من الجلسات منها “المرأة في الحكومة.. صناعة المستقبل” وتشارك فيها رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي في مصر.

ويحفل منتدى الإدارة الحكومية العربية الذي تنطلق جلساته ثاني أيام القمة بعدد من الجلسات، يستهلها بجلسة “النهضة الرقمية.. الإدارة الحكومية أولاً”.

ويشهد اليوم الثاني انطلاق حوارات التجارب الحكومية التي تتضمن سلسلة من المحاضرات المعرفية التي تجمع صناع القرار في القطاع الحكومي والخبراء العالميين لاستكشاف الآفاق المستقبلية لقطاع الخدمات الحكومية، وآليات تطويره وإعادة تصميم تجارب المتعاملين، ومناقشة أهم الأفكار الجديدة في هذا المجال.

وتشهد الحوارات اجتماعاً تشاورياً لوزراء العمل في الدول الآسيوية واجتماعاً وزارياً لمناقشة تشكيل حكومات المستقبل وورشة عمل حول السياسات الضريبية بالتعاون مع صندوق النقد العربي وجلسة مستقبل وكالات الأنباء الحكومية.

ويناقش منتدى مستقبل التعليم الذي تنطلق فعالياته في اليوم الثاني ثلاثة موضوعات رئيسية ضمن العملية التعليمية هي تطوير منظومة التعليم؛ والقوى العاملة وأهمية الاستثمار في تطوير كفاءات تعليمية قادرة على تخريج أجيال المستقبل؛ والتكنولوجيا باعتبارها أداة رئيسية لتطوير نظام تعليمي يتجاوز المفهوم التقليدي ويبني على التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي.

ويشهد اليوم الثالث عدداً من الجلسات الرئيسية منها جلسة بعنوان المرونة والاستباقية لمواجهة أزمة التنمية العالمية، بعدها تنطلق جلسة ما بعد 2023.. نظرة عالمية، بعدها تأتي جلسة مدن المستقبل.. مدن بلا حدود.

ويشهد منتدى مستقبل القيادة والإدارة أربع جلسات هي تحديات الغد.. دروس لأجيال المستقبل، وما هي أهم التوقعات المستقبلية للعقد القادم؟ ومفهوم القيادة.. قيم وسلوكيات العمل، والجيل القادم من القادة.. رؤى وتطلعات.

ويتضمن منتدى مستقبل التراث الأفريقي، جلسة بعنوان “الإمارات وأفريقيا: تسخير قوة الثقافة والتراث”، وجلسة “دور حفظ التراث في نمو وتطور أفريقيا”.

ويتضمن المنتدى العالمي لتصميم المستقبل، جلسات “تصميم مستقبل بلا حدود” و”الطلب العالمي على التنظيم في عصر التحولات الجديدة”، و”التحول التنظيمي لتصميم للمستقبل”، و”إطلاق مبادرة منظومة البيئة التشريعية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات”.

ويبحث منتدى الخدمات الحكومية آليات تصميم خدمات المستقبل، ويعيد تصور مستقبل الخدمات الحكومية القائمة على التكنولوجيا، بمشاركة نخبة من المسؤولين والخبراء ورواد الأعمال والمتخصصين العالميين في مجالات تطوير الخدمات والتكنولوجيا والرقمنة.

ويهدف المنتدى إلى تصميم مستقبل الخدمات الحكومية، من خلال استشراف التوجهات الجديدة والتحديات المستقبلية التي تواجه الحكومات، والفرص الكبرى التي توفرها التكنولوجيا المتقدمة لتطوير الجيل الجديد من