X
    Categories: اخبار

خبراء من هولندا يقفون على نماذج للاسكان الشعبي والاستثماري بالخرطوم

الخرطوم: ترياق نيوز

 

تفقد الخبراء في مجال الاسكان من جامعة ايرسمس الهولندية بتوفير مارشا فان والدكتور النسوة ايالا يرافقهم عدد من مديري صناديق الاسكان بالولايات المشاركين في الدورة التدريبية التي ينظمها الصندوق هذه الأيام بالخرطوم بالتعاون والتنسيق مع معهد الاسكان التابع لجامعة ايريمس الهولندية ومنظمة التنمية العمرانية، تفقدوا مدينة عبد الوهاب عثمان بالحارة 76 الثورة امدرمان والسكن الشعبي الحارة شمال ال77.

واستمع الوفد الزائر للاسكان الى تنوير حول مشروع السكن الرأسي بمدينة عبد الوهاب عثمان، حيث اشار الى ان المشروع يشتمل على 3500 شقة انتهت عمليات التشييد و الانشاءات بالمرحلة الاولى وجاري العمل في استكمال اعمال تشطيب المباني وتوفير الخدمات.

وأضاف المهندس كمال احمد سليمان مدير مشروع مدينة عبد الوهاب عثمان ان بالمدينة 230 عمارة والعمارة بها 16 شقة وقد انتهت عمليات البناء في المرحلة الاولى التي تشمل 1750 شقة .

واوضح السيد محمد حسن مدير ادارة التدريب بصندوق الاسكان بولاية الخرطوم ان العائد من السكن الاستثماري يستفاد منه في تشييد السكن الشعبي للفئات الضعيفة والمتوسطة .

ومن ناحية اخرى قال المهندس المقيم بمشروع السكن الشعبي الحارة 77 شمال امدرمان مزمل المهدي الاصم ان العمل قد بدأ في تنفيذ المشروع قبل فترة وهو يستهدف بناء وحدات سكنية للفئات الضعيفة وهو عبارة عن سكن افقي منزل نواة يتكون من غرفة ومطبخ وحمامات وسور .

وقد اشاد خبراء الاسكان من هولندا بتجربة السودان في مجال السكن الاستثماري والشعبي، مشيرين الى انها تشبه تجارب عدد من الدول التي تم عرض تجاربها في الدورة التدريبية المقامة في هذا الشأن بالخرطوم .

ودعوا الى الاهتمام اكثر بالتوسع في مشروعات السكن الشعبي لمحدودي الدخل لانها تستهدف فئات عددها اكبر ولا يستطيعون الحصول على سكن الا باقل تكلفة واقساط ميسرة.

وعبر مديرو صناديق الاسكان بالولايات الذين شاركوا في الزيارة عن اشادتهم بتجربة ولاية الخرطوم في الاسكان الشعبي والاستثماري مؤكدين انهم سيسعون للاستفادة من التجربة ونقلها لتوفير السكن للمواطنين بالولايات المختلفة.

وقد شملت الزيارة مجمعات العودة السكني بالخرطوم.