X

وزير الصحة : نقوم بالمتابعة اللصيقة للوضع الوبائي بالخرطوم

الخرطوم : ترياق نيوز

 

أعلن وزير الصحة الإتحادى د. هيثم محمد إبراهيم إلتزام وزارته بالعمل على دعم وزارة الصحة الولائية  لتوفير المعينات اللازمة لأنشطة مكافحة حمى الضنك بالمحليات لجهة منع إنتشاره بالولاية.

وأكد لدى تشريفه الإجتماع الدورى للطوارئ بوزارة الصحة الخرطوم اليوم بقاعة مكتب المدير العام وبحضور ممثلى منظمة الصحة العالمية ومدراء الإدارات العامة والفرعية بالوزارة أن وزارته تقوم بالمتابعة اللصيقة للوضع الوبائى بولاية الخرطوم, داعيا إلى تكثيف الجهود بين القطاعات المختلفة لإنجاح التدخل اللازم والحد من إنتشار حمى الضنك.

وأكد مدير عام وزارة الصحة الخرطوم د. محمود القائم أن من أكبر المشاكل الى تواجه وزارته مشكلة التمويل موضحا ان الوزارة تهدف للتقليل من الوفيات وشدد على ضرورة توفر الدعم الإتحادي، كما ثمن الجهود المقدرة من قبل الصحة الإتحادية ومنظمة الصحة العالمية مشيرا الى اهمية توفير الفحوصات لاكتشاف الحالات على ان يتم توسيع دائرة المسح الحشري ليشمل بقية المحليات وقال ان الوزارة تعمل على مكافحة الكورونا بالإضافة الى الملاريا التى وصفها بالهاجس واستمرار الجهود لمحاصرة  حمى الضنك التى تدخل الولاية للمرة الاولى.

كما شدد مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الإتحادية د.منتصر محمد عثمان على ضرورة المشاركة المجتمعية وتقوية الترصد المرضي وتوفير الإحتياجات اللازمة عبر المنظمات اضافة الى الإهتمام بالتوعية ومعالجة الحالات.

ومن جهته أكد مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة الخرطوم د. محمد التجانى أن إدارته تعمل من خلال غرفة فنية تجتمع يوميا مع وزارة الصحة الإتحادية ومنظمة الصحة العالمية, ولفت إلى تفعيل أنشطة التقصى النشط وتدريب الكوادر في حين إستعرض التقرير الوبائى  الاسبوعى مؤكدا رصد عدد ٩٤ حالة اشتباه جديدة يوم امس  واستمرار العمل بالعيادات الجوالة لاكتشاف الحالات. وأعلن ممثلو وفد منظة الصحة العالمية إلتزام المنظمة  بإستمرار الدعم لأعمال المكافحة بالولاية اضافة الى تدريب الكوادر واكدوا اهمية العمل على منع دخول بعوض الايديس من الولايات الأخرى واستمرار انشطة المكافحة بالخرطوم فضلا عن الإستعانة بالشركاء والمنظمات المختلفة . واستمع الإجتماع الى عدد من التقارير الدورية من إدارات الطوارئ ومراكز العزل والملاريا.