X
    Categories: اخبار

جامعة الجزيرة تكمل الترتيبات لإنطلاق مؤتمر مشروع الجزيرة

مدني : ترياق نيوز

 

أكملت جامعة الجزيرة كافة الترتيبات لإنطلاق مؤتمر مشروع الجزيرة الأول (التحديات والحلول) في الفترة من 12-15 يونيو المقبل بجامعة الجزيرة تحت شعار: (التحديات والحلول نحو تنمية مستدامة) ليغطي محاور الإدارة والحوكمة والقوانين والري والتمويل والتسويق والتصنيع الزراعي والسياسات الزراعية والبحوث الزراعية والإرشاد ونقل التقانة وتكنولوجيا المعلومات إضافة لأنشطة وفعاليات مهمة في قطاع الزراعة.

 

وتوقع بروفيسور صلاح الدين محمد العربي مدير جامعة الجزيرة أن يحقق مؤتمر مشروع الجزيرة الأول نجاحاً منقطع النظير ويقدم حلولاً علمية لواضعي السياسات ومتخذي القرار على مستوى الدولة للنهوض بالمشروع، وأرجع العربي في تصريح (لسونا) مقومات نجاح المؤتمر لتأسيسه على شركاء فاعلين من مشروع الجزيرة وحكومة ولاية الجزيرة ووزارات الزراعة والغابات والري والموارد المائية والبنك الزراعي السوداني الذين يشكلون مفاتيح حلول علمية قابلة للتطبيق.

 

وقال مدير جامعة الجزيرة إن المؤتمر سيكون منصة مهمة للحوار حول التحديات والحلول والمخرجات والنتائج المهمة والمبادرات بمشاركة المؤسسات الحكومية والخاصة في السودان.

 

وعزا تبني الجامعة قيام المؤتمر العلمي لتشخيص المشكلات التي تعيق مسيرة مشروع الجزيرة وتقديم التوصيات المناسبة التي يمكن الإستعانة بها كخارطة طريق تحقق الدور الريادي للمشروع.

 

ولفت لتقدم المراحل في إعداد الأوراق الإطارية الرئيسية للمؤتمر والتي تتناول أهمية مشروع الجزيرة (الإقتصادية والإجتماعية والبيئية) المشكلات والحلول وآفاق المستقبل.

 

علاوة على القوانين والتشريعات الخاصة بالمشروع والتمويل والتسويق والتصنيع الزراعي بالمشروع والسياسات الزراعية بالإضافة لدور البحوث والإرشاد ونقل التقانات وتقانات المعلومات في المشروع والذكاء الإصطناعي ودوره في تطوير المشروع.

 

وكشف مدير جامعة الجزيرة عن إطلاق موقع إلكتروني خاص بالمشروع (gsc.uofg.edu.sd). يتضمن تعريفًا بالمؤتمر الذي يعد الأول من نوعه إضافة إلى الأهداف والمحاور والمواعيد المهمة كما يتضمن البرنامج العلمي وأبرز المتحدثين والمشاركات العلمية وأخبار المؤتمر.