X

د. بشرى : إصلاح ما يفسده التعدين يكلف البلاد 250 مليار دولار

 

 

الخرطوم : رحاب إبراهيم

 

تأسف د. بشري حامد الامين العام لمجلس البيئة ولاية الخرطوم علي ما يحدث في السودان وقال نحن ندمر البلاد بمسالة التعدين خصوصا الاهلي واصلاح ما يفسده هذا التعدين يكلف 250 مليار دولار لاننا نستخدم مساحة ما و خلال 6 اشهر نتركها لنبدأ في مساحة أخري ، مضيفا خلال حديثه امس الاول في ملتقي اندياح للتوعية المجتمعية للاعلامية داليا الياس والذي جاء بعنوان ” صديقتنا البيئة” اضاف ان استخدام المبيد الزراعي خطير جدا والنتيجة ارتفاع في حالات السرطان والفشل الكلوي والمشكلة اننا نعالج المريض و لا نعالج السبب ، وقال اننا في السودان نهمل مسافة البيئة وهي ضرورية للغاية ، بجانب إهمالنا لمسألة الصرف الصحي التي تزيد من التلوث، وقال بشري في تخطيطنا الحضري نهمل الأشجار والخضرة وهذا ايضا أمر مؤسف.

فيما قال مصعب البرير متحدثا نيابة عن مدير هيئة نظافة الخرطوم ان هناك 8 محطات وسيطة للنفايات ولكن العاملة منها 5 وتوقع إفتتاح الثلاث محطات الأخرى قريبا مقرا بوجود تضارب في اداء عمل النظافة بالولاية .

بيد انهم درجو في مجلس البيئة علي عدم الاعتماد علي التبرير بعدم وجود التمويل الكافي للنظافة لان ذلك اصبح مكرر وممل، ولكن الولاية لديها استراتيجية طويلة المدي بدعم اقليمي من منظمة جايكا.