X

ملتقي اندياح يدعو لقيام دوري النظافة بولاية الخرطوم

الخرطوم : ترياق نيوز

 

كانت الخرطوم في سابق عهدها مدينة تتسم بالنظافة والخضره علي جوانب الطرق وكانت تغسل الطرقات المسفلته بالماء عبر سيارات ” الفنطاس” حتي ان امير إمارة دبي تمني ان تكون مدينته تشبه الخرطوم في نظافتها وتنسيقها.. حتي ان الشعراء تغنو لذلك الجمال الخلاب حينما قال الشاعر ” يا جمال النيل والخرطوم باليل”.

ولكن ماذا حدث لهذه المدينة المنكوبه بعد ما كانت الابهي والاجمل بين رصيفاتها اليوم يكسوها البؤس وتملأ شوارعها الاوساخ و ترتفع فيها نسب الإحتباس الحراري بسبب تصرفات المواطن العشوائية والغير مسئولة..

هذه المناظر الملوثه للبصر كانت واحدة من الاسباب التي دفعت صاحبة ملتقي إندياح للتوعيه الإيجابية الاستاذة داليا الياس لفرد مساحة كاملة للحديث عن البيئة و اختارت ان يكون عنوان لملتقي اندياح رقم 4 ” صديقتنا البيئة”، وقد دعت فيها الجميع لضرورة الإلتفات لنظافة الوطن لنفتخر به بين الامم ونادت خلال كلمتها في الملتقي بإقامة منافسات دوري نظافة الاحياء تشرف عليه ولاية الخرطوم بالتنسيق مع المجلس الاعلي للبيئة والترقية الحضرية و هيئة النظافة ويكون هذا الدوري شبيه بالدوري الرياضي والثقافي بحيث يحفز الحي الحائز علي الدرجة الاولي ببناء مدرسة او نادي او مركز صحي حسب حوجته ولابد من الإستمرارية في هذه المنافسات دون توقف حتي تصل العاصمة للوجه الذي يرضي كل من يراها نظيفه ومخضره تسر الناظرين، مؤكدة ان شأن النظافة لا يخص الحكومة فقط بل علي كل مواطن الاهتمام بها، وفي ذات الوقت طالبت المحليات والهيئة بتوفير معدات النظافة لشباب الاحياء حال قيامهم بالنفير ” من مكانس، اكياس نفايات، سيارات إلخ”.

هذا وقد كان الملتقي برعايك كريمة من شركة سونكس للاواني المنزليه، و التي قدمت عدد من الهدايا القيمة للحضور و تحدثت الاعلامية فاطمة كباشي ممثلة للشركة والتي قدمت بشريات بتوفيرهم لحاويات نفايات بمقاسات مختلفه مصممه بحيث تحفظ النفايات من البعثرة.

وكانت هناك جوائز قيمة قدمت خلال البرنامج من، محلات جاكت، الراقى للعطور، ود كبار، وكالة أريس سحبت علي عمرة، مهدال للثياب النسائية، احمد موسى للأحذية، مول قلادة قسايم شرائية، وقرقفى للشعر، وتري للعطور.

وكان الحضور كثيف إمتلات به جنبات قاعة نادي الشرطه علي إتساع مساحتها.