X

الجزائر ترغب في إستيراد المزيد من اللحوم السودانية

 

الخرطوم : ترياق نيوز

 

أكد الأستاذ نادر عبد العزيز الهلالي مدير شركة الهلالي للاستيراد والتصدير أن الجزائر ترغب في إستيراد اللحوم الحمراء من السودان. وأشار في تصريح صحفي الي أن الجزائر تستورد اللحوم في العام بحوالي ٤ مليار دولار، منوها إلى أن السودان يتمتع بثروة حيوانية كبيرة تمكنه من أن يكون من الدول المصدرة للحوم المبردة والمشفاة خالية العظم.

 

وأشار إلي أن شحنة اللحوم المبردة والمشفاة للجزائر التي تمت مؤخراً تعتبر أول دفعة لصادر في مجال الأبقار تحديدا وهي تعطي مدة أطول لفترة الصلاحية وهي ٩٠ يوما وهي تجربة جديدة وواعدة، منوها الي أن العالم الآن يعمل في مجال تصدير اللحوم بالطريقة المبردة الطازجة. وقال الهلالي إن شحنة اللحوم الحمراء جاءت نتيجة لاجتماع مجلس رجال الأعمال السوداني الجزائري بالخرطوم في يناير الماضي والذي تمخض عنه صفقة اللحوم الحمراء بكمية تبلغ حوالي ٥ آلاف طن قابلة للزيادة.

 

وأوضح أن هذه الشحنة تدشين للصفقة وتعتبر خير للبلاد والاستفادة من القيمة المضافة بدل تصدير ماشية حية. من جانبه قال داؤود محمد مدير الإمدادات بالشركة الجزائرية للحوم الحمراء إن صفقة إستيراد اللحوم الحمراء الطازجة تعتبر أول صفقة بين السودان والجزائر والكمية ٥ آلاف طن لهذا الشهر (رمضان) وتكون فاتحة خير لصفقات عديدة طوال العام منوها الي أن السودان يتمتع باراضي زراعية وثروة حيوانية كبيرة مؤكدا ضرورة تطوير التعاون وتبادل الخبرات في المجال الزراعي والثروة الحيوانية لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين. وقالت الطبيب البيطري سهام من الشركة الجزائرية للحوم الحمراء إن مسلخ الكدرو من أضخم المسالخ ويتميز بسعات تخزينية كبيرة ومعدات حديثة تمكنه من إنتاج كميات كبيرة وبمواصفات مطابقة للمعايير الدولية وهذا فخر للدولة السودانية، مشيرة الي الشحنة الأولي تقدر ٦٠ الي ١٠٠ طن، وتليها شحنات أخري حتي ٥ آلاف طن في شهر رمضان الكريم . جدير بالذكر أن وزارة الثروة الحيوانية والسمكية قد دشنت أول شحنة لحوم مبردة مشفاه للجزائر بقرية الشحن الجوي بمطار الخرطوم في ال ٢٤ من مارس الحالي – ٢ رمضان ، بحضور عدد من مسئولي الدولة والقطاع الخاص والجهات المختصة ،وتقدر الشحن بحوالي ٦٠ طنا من مسلخ الكدرو التابع لشركة الاتجاهات المتعددة لتنمية صادرات الثروة الحيوانية.