X

إيفاد يشيد بالتطور الزراعي في عدد من ولايات السودان

الأبيض : ترياق نيوز

أشادت المتابعة والإسناد للصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد بالأداء المتميز لمشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل فى عدد من ولايات السودان والنجاحات الكبيرة التي حققها في تنفيذ كافة أنشطة ومكوناته المختلفة.

جاء ذلك خلال الإجتماع الختامي الذي إنعقد اليوم بمحطة البحوث الزراعية بالأبيض للبعثة مع الوحدة الرئيسية للمشروع بحضور المديرين العامين لوزارات الإنتاج والموارد الإقتصادية بالولايات المستهدفة وهي ولايات سنار، شمال وغرب وجنوب كردفان.

 وأوضح المهندس أحمد جابر صباحي مسئول البرامج بالمكتب القطري لإيفاد بالسودان أنه بإنعقاد هذا الاجتماع تكون البعثة قد أكملت كافة أنشطتها المختلفة المتعلقة بالمشروع مشيراً إلي النجاحات التي حققها المشروع في تنفيذ كافة المكونات المختلفة للمشروع.

وأبان أن البعثة خرجت بالعديد من التوصيات المختلفة وأهمها استكمال تنفيذ ماتبقى من الأنشطة الخاصة بمكونات المشروع  من أجل تحقيق أهداف ومرامي المشروع بكافة مناطق عمله.واشاد بالجهود المقدرة والكبيرة التي قامت بها الوحدة الرئيسية للمشروع والوحدات الولائية بعمل المشروع.

من جانبه أوضح المهندس محمد يوسف النور المنسق الرئيسي لمشروع تطوير الزراعة والتسويق المتكامل بالسودان ان البعثة تضم خبراء من إيفاد وممثلين لوزارات الزراعة والمالية والثروة الحيوانية الإتحادية والأمن الاقتصادي.

وقال إن زيارة البعثة تأتي في وقت مهم وذلك للوقوف على الترتيبات والاستعدادات التي يقوم بها المشروع للموسم الزراعى بالولايات التي يعمل فيها المشروع للعام 2023 مبيناً أن البعثة الإشرافية قامت بطواف زهاء سبعة أيام طافت  خلالها على عدد من المجتمعات التي يعمل فيها المشروع بكل من شمال وغرب كردفان المستهدفة ووقفت  علي مستوي تنفيذ الأنشطة بجانب لقاءات مع المستفيدين من أنشطة المشروع.

وقال إن الاجتماع يهدف إلى التعرف على ما توصلت اليه البعثة من التوصيات والمخرجات التي خرجت بها في ختام زياراتها ، وأضاف أن المشروع يعمل جاهداً في تقديم الدعم للمستفيدين منه خاصة استكمال الأنشطة المختلفة الخاصة بمكونات المشروع بمناطق عمله  خلال الفترة المقبلة التى ستشهد مزيداً من توفير الخدمات والآليات الزراعية التي تساعد في زيادة الدخل وتحسين الاوضاع الاقتصادية لصغار المزارعين بمناطق عمل المشروع المختلفة.

من جهتهم أكد المديرون العامون لوزارات الانتاج والموارد الاقتصادية بالولايات المستهدفة على الدور الرائد والمتعاظم الذي لعبه المشروع في تطوير الزراعة والتسويق .

وتشير (سونا) الى أنه تم استعراض جملة من التوصيات التي خرجت بها البعثة التى تسهم كثيرا في دعم صغار المزارعين بمناطق عمل المشروع وإحكام التنسيق المتكامل بين الوحدات الولائية ووزارات الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولايات.