X

وزير الصحة : برنامج التحصين لا يهدأ وعمله مستمر دونما إنقطاع

 

الخرطوم : ترياق نيوز

 

أكد وزيرالصحة الاتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، أهمية التقييم والتخطيط الاستراتيجي لبرامج التحصين لتعزيز الإِيجابيات وتحسين السلبيات والعمل على تطوير البرنامج.

جاء ذلك خلال الاجتماع التقييمي التخطيطي لبرنامج التحصين الموسع وورشة تدريب المدربين لإِدخال لقاح الحِصبة والحِصبة الألمانية في الفترة من 2_ 7 أبريل بفندق القراند هوليداي ڤيللا تحت شعار (ما ننسى زول ورانا) ، بحضور مدير برنامج التحصين الاتحادي أ. إسماعيل العدني و مدير منظمة قافي بالسودان د. آلاء الطيب مدثر وممثلي منظمة الصحة العالمية واليونسيف و مديري التحصين بوزارات الصحة بالولايات .

 

وقال هيثم إنَّ برنامج التحصين، برنامج لا يهدأ وعمله مستمر دونما انقطاع ، مشيراً إلى أنَّ معلومات التحصين مُوَثقة من الميدان، لافتاً إلى أنَّ العاملين في التحصين يصلون إلى مناطق بعيدة .

 

وأوضح هيثم أنَّ البرنامج على مر التاريخ مميز وراسخ وبه خبرات ممتدة وتواصل ، وبه التزام والعاملين يعملون بروح الجماعة ، وبفضل التحصين يتم الحفاظ على صحة الأطفال ، مشيراً إلى تحديات خارج النظام الصِحي تواجه عملية التحصين، متمثلة في الأوضاع السياسة والاقتصادية ، والحركات المسلحة والمناطق المغلقة التي تشكل خطراً على فرق التحصين، ورغماً عن وجود المخاطر تجد الفرق تعمل بتلك المناطق، مبيناً أنَّ البرنامج تأثر خلال السنوات الثلاث الأخيرة بسبب عدم استقرار الوضع الاقتصادي والسياسي الذي انعكس على الولايات والمحليات ورغم ذلك حقق برنامج التحصين كثيرا من النجاحات، والحِزم الموجودة ببرنامج التحصين الموسع وهي تُعد من أفضل الحِزم الموجودة على مستوى الإِقليم ، مؤكداً التزام الدولة بإِنجاح المِنحة المقدمة لبرنامج التحصين والتزام وزارة الصحة تِجاه البرنامج، مشيراً إلى نجاح البرنامج من خلال جائحة كورونا لوجود آليات وأذرُع من الإِمداد ونظام مُتكامل مع استمرار عملية التطعيم الروتيني للبرنامج.

 

وشدد هيثم على الاتفاق على الأولويات و الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وتقوية نظم المعلومات الصحية لضمان التخطيط المبني على الأدلة واتخاذ القرارات وفقاً للأدلة والبراهين مما يؤدي إلى تقوية النظام الصحي .

 

ودعا هيثم ،إلى الاستمرار في العمل الجاد وتعزيز قدرات النظام الصِحي لتحقيق الأهداف في الصحة ، شاكراً شركاء الصحة لدعمهم المتواصل لبرنامج التحصين الموسع .

 

من جانبها أعلنت مدير مكتب التحالف العالمي قافي بالسودان، د. آلاء الطيب مدثر التزام المنظمة بالدعم المالي والتقني للنهوض بالقطاع الصحي في السودان، مشيرةً إلى أنَّ التحالف العالمي للقاحات (GAVI) هو شراكة صحية عالمية لإِيصال التحصين للبلدان محدودة الدخل وفي السودان بدأ في العام 2001م والدعم لتقوية برنامج التحصين من أجل صحة أطفال السودان، لافِتة إلى أهمية وضع خطة شاملة لأنشطة التحصين الروتيني وتحديد الأولويات والعمل على التغلُب على التحديات.

 

كما أكد مدير برنامج التحصين أ. اسماعيل العدني ، أنَّ برنامج التحصين خلال السنوات الثلاث الماضية كان يواجه تحديا كبيرا، مشيراً إلى الاجتماع التقييمي للفترة من 2022 والربع الأول من العام2023م، موضحاً أنَّ هناك إِنجازا كبير تم بالتعاون والعمل المشترك، داعياً إلى التركيز والاهتمام بالرِعاية الصحية الأساسية وصحة الأم و الطفل لتقليل نسبة الوفيات، مقدماً التحية لمديري التحصين بالولايات وكل العاملين في البرنامج.