X
    Categories: اخبار

تطورات الأحداث في السودان اليوم 19 ابريل

الخرطوم: ترياق نيوز

 

_قالت قوات الدعم السريع السودانية في بيان اليوم الأربعاء إنها ستنقل الجنود المصريين الذين كانوا بمطار مروي عند بدء القتال إلى الخرطوم.

وأضاف البيان إنه سيجري تسليم الجنود إلى القاهرة “متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقا للأوضاع التي تمر بها البلاد”.

 

_أفادت مجلة “شبيغل” (Der Spiegel) الإخبارية -نقلا عن مصادر لم تسمها- بأن مهمة للجيش الألماني لإجلاء نحو 150 مواطنا من السودان توقفت اليوم الأربعاء بسبب القتال الدائر في العاصمة الخرطوم.

 

 

_اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بخرق الهدنة الإنسانية المعلنة بين الجانبين لمدة 24 ساعة، بدءا من مساء أمس الثلاثاء.

وقالت في بيان نقلته وكالة الأناضول “كسرت قيادة القوات المسلحة الانقلابية (يقصد الجيش) الهدنة المعلنة لمدة 24 ساعة بعد دخول موعد الهدنة الإنسانية”.

وتابعت أن الجيش قام “بتحريك قوات عسكرية ومليشيات مسلحة من عدة مدن نحو الخرطوم، والتي حاولت مهاجمة أماكن تمركز قواتنا في أولى ساعات الهدنة”.

وأفادت بأن الجيش عمد إلى “مواصلة الهجوم بالأسلحة الثقيلة على مواقعنا وإطلاق القنابل عشوائيا، مما تسبب بمقتل وإصابة عشرات وتدمير المستشفيات والمرافق العامة والأسواق”.

 

_قالت وزارة الصحة السودانية إن المرافق الصحية في الخرطوم تواجه انهيارا كاملا.

ودعت الوزارة في بيان إلى “ضرورة إيقاف العمليات المسلحة وإشعال النيران التي طالت المرافق الصحية في ولاية الخرطوم التي تواجه انهيارا كاملا في القطاع الصحي العام والخاص”.

وأضافت أنه بسبب الاشتباكات “خرج 16 مستشفى من الخدمة، وقد يزيد العدد إذا استمرت الحرب”.

وأوضحت الوزارة أن انهيار القطاع الصحي يتمثل في “الدمار المباشر للمستشفيات، وصعوبة وصول الكوادر الصحية والأطباء، وعدم تمكن سيارات الإسعاف من أداء مهامها، وقصور أساسيات التشغيل، وعلى رأسها التيار الكهربائي”.

وفي السياق ذاته، ذكرت نقابة أطباء السودان أن 39 مستشفى خرج من الخدمة في الخرطوم والولايات التي تشهد اشتباكات.

 

_قالت نقابة أطباء السودان إن عدد الضحايا المدنيين منذ بداية الاشتباكات بلغ 174، وتم أيضا تسجيل 1041 إصابة بين المدنيين.

وذكرت نقابة الأطباء أن 30 مدنيا قتلوا وأصيب 245 في اشتباكات أمس الثلاثاء رغم الإعلان عن هدنة.