X

المشهد السوداني على منصة ” ورشة الزيتون ” بالقاهرة

القاهرة : عبدالباقي جبارة

 

 

 

 

 

 

ألتأم مساء امس الثلاثاء نفر كريم من أبرز الكتاب والنقاد والروائين والاعلاميين في ” ورشة الزيتون ” بدار حزب المجتمع بالقاهرة حي الزيتون وكانت القضية المطروحة هي المشهد في السودان من زاوية الأدب السوداني وموقعه في الخارطة العربية والعالمية .. وكانت الورشة بمثابة مواساة للشعب السوداني من ما يعانيه جراء الحرب الدائرة الآن بين قوات الشعب المسلحة وقوات الدعم السريع التي كانت حليفة له وصنفت متمردة بعد اندلاع الحرب في ١٥ ابريل ٢٠٢٣م ..

 

 

 

 

 

 

 

واجمع الحضور في الورشة على ضرورة مساندة الشعب السوداني في هذه المرحلة الحرجة وأكدوا بأن ما يجري في السودان لا يخرج من كونه مؤامرة تستهدف المنطقة العربية وخاصة الدول التي لها إرث تاريخي وحضارة راسخة مثل العراق ، سوريا ، اليمن ، ليبيا ، واخيرا السودان والذي يعتبر عمق أمني لدولة مصر العربية والتي تتاثر مباشرة بكل ما يجري في السودان ..
وتخلل الورشة قراءات شعرية من بعض الحضور وخاصة الاشعار التي تمجد الشخصية السودانية وبطولات الشعب السوداني كما رددت مدير تحرير صحيفة الاهرام الدكتورة اسماء الحسيني رائعة عبدالقادر الكتيابي ” على كيفي ” وبعض من اكتوبريات العملاق محمد وردي ” ألتقى جيل البطولات بجيل التضحيات والتقى كل شهيد بشهيد لم يزل يبذر في الاراضي بذور التضحيات ” .. ولكن في الورشة كان الاعتراف الصادم بأن كل الشعب السوداني اصبح ضحية لهذا الصراع العبثي للقادة حول السلطة وتقف وراءه جهات خارجية لتحقيق مآرابها في المنطقة ..
وكذلك تم استعراض الادب السوداني والرواية السودانية وكيف وصلت للعالمية ابتداءا من الطيب صالح وحتى جيل عبدالعزيز بركة ساكن وحمور زيادة وغيرهم ..
وتعرض الحوار في الورشة للمشتركات بين رموز الادب السوداني والادب العربي وخاصة مصر التي تمثل جزء كبير وهام في تشكيل الوجدان العربي والسوداني على وجه الخصوص .. كما تم استعراض نماذج من الانتاج الفكري لعدد من الكتاب والروائيين السودانيين واجمعوا على أن الرواية السودانية وخاصة التي خرجت من العباءة المحلية تتميز ب ” التكنيك ” الكتابي العالي واللغة الرفيعة واوصلت ما يتميز به السودان وشعبه للآخرين ..
كما لم تغفل الورشة استعراض العلاقات السودانية المصرية والروابط الازلية بين الشعبين واستهداف هذه العلاقة من اعداء الامة ..
كما خرجت الورشة بالعديد من التوصيات التي من بينها تطور التفاعل مع تسارع الاحداث في السودان وضرورة ايجاد فعالية اكثر اسهاما لتخفيف معاناة هذا الشعب والبلد الشقيق ..
أدار هذه الورشة وشارك فيها الكاتب والناقد والمؤرخ الثقافي شعبان يوسف وحضرها من السودان من رموز الادب والثقافة امين عام اتحاد الكتاب السودانيين بدرالدين السماني ، المخرج المسرحي زهير عبدالكريم والناقد الادبي الدكتور عامر السماني والاعلامي الصحفي عبدالباقي جبارة ..

وشارك في الأمسية من مصر الصحفية مدير تحرير الاهرام الدكتورة اسماء الحسيني والاعلام الاستاذ نبيل نجم الدين ، والروائية الكبيرة سلوى بكر، والروائية الدكتورة عزة كامل، والروائية الناقدة الدكتورة فاطمة الصعيدي، والأديبة فاطمة ناعوت والناقد مجدي نصار، والروائي رجب عطا ابو سرية، والروائي الدكتور محمد إبراهيم طه وعدد من أعضاء الورشة.