X

الاتحاد الأوروبي : السودان يواجه التجزوء والتفتت ويجب اسكات السلاح

    وكالات _ ترياق نيوز

 

 

 

 

     بيان من قبل الممثل الأعلى باسم الاتحاد الأوروبي حول الوضع الأخير في السودان :

قال البيان : الاتحاد الأوروبي (الاتحاد الأوروبي) ودوله الأعضاء يعيدون التأكيد على إدانتهم الشديدة للقتال المستمر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والمليشيات التابعة لهما. يهدد هذا الصراع بشكل جوهري سلامة وأمان شعب السودان ووحدة واستقرار البلاد والمنطقة. طالما استمرت الأطراف القتالية في القتال، يواجه السودان ككل مزيدًا من التجزؤ والتفتت، مما يعرض تماسكه الإقليمي وسيادته الوطنية للخطر. نناشد جميع الأطراف أن تسكت أسلحتها وتنهي العدائيات فوراً دون أي شروط مسبقة.
الاتحاد الأوروبي يستنكر التصاعد الكبير في العنف والتكلفة اللاقدر بالغة على الحياة البشرية في دارفور وفي جميع أنحاء البلاد، وكذلك انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. بموجب القانون الإنساني الدولي، يتحمل الأطراف القتالية مسؤولية حماية المدنيين، بما في ذلك النساء والفتيات. الاتحاد الأوروبي يشمله الرعب بشكل خاص تجاه التقارير العديدة حول العنف الجنسي والقائم على النوع الاجتماعي، بما في ذلك الاختطاف والاحتجاز في ظروف تشبه العبودية، وكذلك انتهاكات وتجاوزات خطيرة لحقوق الإنسان بما في ذلك حقوق الأطفال. الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء التقارير عن العنف الجماعي ضد المدنيين وتطهير العرق. يدعو الاتحاد الأوروبي جميع الفاعلين إلى وقف الهجمات على البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المدارس والمرافق الصحية والمستودعات الإنسانية وغيرها من الكائنات المستخدمة في عمليات الإغاثة الإنسانية. يجب أن تكون الوصول الإنساني غير المقيد والفوري والآمن عبر السودان، خاصة في مناطق النزاع، مضمونة من قبل جميع الأطراف في الصراع.
الاتحاد الأوروبي يشير إلى أهمية قصوى للمساءلة تجاه جميع مرتكبي الجرائم وسيبذل كل جهد مع الشركاء الدوليين في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات. الاتحاد الأوروبي يدعم بشكل كامل عمل الأمم المتحدة (الأمم المتحدة)، بما في ذلك من خلال مكتب المفوض السام لحقوق الإنسان (المفوضية)، ويكرر أهمية المهام المسندة إلى الخبير المستقل المعين في السودان وكذلك بعثة الأمم المتحدة المستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات في البلاد. في هذا السياق، يأسف الاتحاد الأوروبي لطلب السودان إنهاء ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان (يونيتامز) ويدعو السودان إلى مواصلة تعاونه مع الأمم المتحدة. في هذا السياق، يرحب الاتحاد الأوروبي بتعيين السيد رمطان لمامرا كمبعوث شخصي للسودان من قبل الأمين العام للأمم المتحدة. الاتحاد الأوروبي يدعم جهود مدعي المحكمة الجنائية الدولية (المحكمة) في التحقيق في الجرائم الحرب المزعومة والجرائم ضد الإنسانية في دارفور في اتصال مع العدائين الحاليين.
الاتحاد الأوروبي يرحب بالجهود القوية والمنسقة للحوار والوساطة التي تهدف إلى إنهاء النزاع الحالي وتسهيل، بمشاركة فاعلين مدنيين، عودة إلى مسار الديمقراطية. الاتحاد الأوروبي يؤكد على أهمية تنسيق مختلف جهود الوساطة، مركزًا على التناغم وتجنب التكرار أو التنافس. الاتحاد الأوروبي على استعداد لمواصلة التفاوض الدبلوماسي بهدف دعم وتسهيل الحوار مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (الاتحاد الأفريقي) وسلطة التنمية الحكومية (الإجاد)، ولمساعدة في إيجاد حلول سلمية تحترم تطلعات الشعب السوداني وتسهم في استقرار المنطقة. الاتحاد الأوروبي يشيد بقوة بالجهود التي قامت بها الاتحاد الأفريقي والإجاد والدول المجاورة، فضلاً عن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، من أجل وضع حد للقتال. أي دعم خارجي يُقدم لإحدى الأطراف القتالية لن يسهم في حل النزاع واستقرار المنطقة. ندعو جميع الأطراف الثالثة، ولا سيما الدول في المنطقة، إلى التحلي بضبط النفس وعدم تسليح الصراع السوداني بشكل مباشر أو غير مباشر.
الاتحاد الأوروبي يذكر اعتماد نظامه الجديد لتشديد الإجراءات التحفيزية مصمم لردع الأفراد والكيانات عن ممارسة أنشطة تهدد سلامة وأمان أو استقرار السودان، وعن عرقلة استئناف الانتقال السياسي الديمقراطي في البلاد. ويتضمن ذلك بشكل خاص إمكانية تسمية أولئك الذين يشاركون في التخطيط أو التوجيه أو ارتكاب أفعال في السودان تشكل انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو إساءات أو انتهاكات للقانون الإنساني الدولي، بالإضافة إلى أولئك الذين يعيقون تقديم أو الوصول إلى المساعدة الإنسانية، بما في ذلك الهجمات على العاملين في مجال الصحة والإغاثة الإنسانية.
الاتحاد الأوروبي يعبر عن قلقه العميق بشأن الوضع الإنساني المأساوي في السودان والدول المجاورة. مع اقتراب 25 مليون شخص من حاجتهم إلى المساعدة الإنسانية، وأكثر من سبعة ملايين نازح داخليًا، يقوم الاتحاد الأوروبي بتكثيف استجابته الطارئة. كشريك طويل الأجل للسودان، يظل الاتحاد الأوروبي في تضامن مع شعب السودان ودول المنطقة. قد تعهد الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بالمساهمة في الاستجابة الإنسانية من خلال تعبئة 500 مليون يورو، وهو ثلث إجمالي الاستجابة الدولية. كما دعم الاتحاد الأوروبي عمليتين لجسر الهواء الإنساني إلى تشاد والسودان بمجموع ثلاثة عشر رحلة تسليم 600 طن من الشحن الإنساني منذ بداية النزاع. ومع ذلك، لا تزال عراقيل الأمان والبيروقراطية والإدارية تعيق بشكل كبير استجابة الإغاثة الإنسانية.