X

مدير مدارس وادي النيل بالقاهرة ٩٩% من المدارس السودانية في مصر غير مقننة والسلطات تتغاضى لهذا السبب ..

القاهرة : ترياق نيوز

 

 

 

 

الطابور الصباحي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قال بدرالدين صديق نور القبلة مدير عام مدارس وادي النيل بالقاهرة مدارس وادي النيل لديها فرعين اثنين في القاهرة واحد في الهرم والثاني في الليبيني . تعتبر مدارس وادي النيل هي واحدة من ثمانية مدارس مصدقة رسميا بجمهورية مصر العربية ، وبالتأكيد تصديق المدرسة في الاول ياتي من وزارة التربية والتعليم السودانية بخطاب عن طريق وزارة الخارجية لسفارة السودان في مصر والسفارة بدورها تقدم خطاب لإدارة الوافدين بالخارجية المصرية وبعدها يتحول لإدارة التعليم وهي بدورها تمنح التصديق للمدرسة ، وحتى الآن عدد المدارس التي اكملت هذه الخطوات ومصدقة ثمانية مدارس من بينها مدارس وادي النيل ، بالتأكيد هنالك ٩٩% من المدارس السودانية الموجودة في مصر غير مصدقة لان العدد كبير في القاهرة وحدها هنالك اكثر من “٢٠٠” مدرسة لان السلطات المصرية والملحقية الثقافية بقيادة الدكتور مرتضى عثمان تقدر الوضع الذي يمر به السودانيين وخاصة الجالية السودانية في مصر لذلك تتقاضي عن هذه المخالفات فإذا هي ما فتحت لهم مدارس وهم فتحوا مدارس تتقاضى عن هذه المخالفات وتسمح بهذا الوضع غير المقنن ، لان ” الضرورات تبيح المحظورات ” بل هنالك مبادرات من بعض المعلمين يعملون مدارس طوعية برسوم رمزية تغطي فقط حق الايجار ومصروفات المدرسة كل ذلك خدمة للسودانيين ولو لا هذه المدارس اعداد كبيرة من الطلاب السودانيين لا يجدون فرص وحقيقة ما لا يدرك كله لا يترك كله ، ونحن بدورنا في مدارس وادي النيل نساعد هذه المدارس مثلا نمنحهم المقررات والمرشد . وخاصة بأن مدارس وادي النيل متكاملة تبدأ من الروضة الى المرحلة الثانوية وعندنا قسم باللغة الانجليزية ومدرستين بالعربي باعتبارها ثلاثة مدارس ونحاول قدر الامكان نستوعب هذه الاعداد الكبيرة من السودانيين وخاصة الاسر التي قدمت بعد الحرب ، حسب الاحصائيات عند الحكومة المصرية تقول اكثر من “٢٠٠ ” الف وقد يتضاف هذا العدد هؤلاء فقط الذين دخلوا بعد الحرب وهؤلاء لا بد لهم من تعليم .
الحمد لله نحن في مدارس وادي النيل نحرص على وجود معلمين اكفاء ومؤهلين ودائما يكونوا من رحم التربية والتعليم قد يكون هنالك مدارس فيها متخصصين لكنهم ليس من التربية والتعليم ولكن ذلك لا يشكل عائق بان يؤدوا رسالتهم التعليمية .
ودائما نؤكد نحن مدارس وادي النيل نؤكد بان ايادينا ممدودة لكل بقية المدارس ندعمهم بالمعينات والامتحانات وغير ذلك ، ونحن عن طريق الملحق الثقافى دكتور مرتضى علي عثمان راعي التعليم في مصر ويدعم هذه المدارس بشدة واياديه ممدودة لكل المدارس المصدقة وغير مصدقة متواصلين مع وزارة التربية والتعليم السودانية وكل التعاميم تصلنا عن طريق الملحق الثقافي ونحن ملتزمين بنفس التقويم ونفس المنهج السوداني .

بالنسبة للطلاب الذين اتوا متاخرين بدانا في تطبيق جدول حصص اضافية ويوم السبت للطلاب المتاخرين وكذلك عندنا حصص صباحية للذين فاتتهم دروس .

فصل الطلاب العالقين

عندنا فصل الطلاب العالقين وهم طلاب الشهادة السودانية المفروض يمتحنوا ولم يمتحنوا حتى الان بسبب الحرب الدائرة الآن هؤلاء نراجع لهم المواد الاساسية ليكونوا جاهزين ولا يمكن ندخلهم مع الطلاب النظاميين لانهم لن يكونوا مرتاحين ولا الطلاب الاخرين يرتاحوا فلذلك عملنا لهم فصول خاصة .

الرسوم الدراسية :
نحن الحمدلله لدينا طلاب مقبولين مجانا و لدينا علاقة مع السفارة السودانية بالقاهرة واخذوا مننا تعهد بانه اي اسرة ترى انها تستحق يتم دعمها وهذا عمل لله اي اسرة تأتي هنا نخفض لهم ونقسط لهم وهنالك من يتم إعفاءه من الرسوم ..

عقبات تواجه المدرسة

تتمثل العقبات التي تواجهنا في مدارس وادي النيل اولا السودانيين تجد اوضاعهم غير مستقرة مثلا الاسر تغيير السكن بسبب عجزهم عن دفع ايجار الشقة او صاحب الشقة زاد لهم الايجار هذه النقطة مزعجانة شديد تجد كثير من الطلاب يعانون من هذه المشكلة ، ايضا المشكلة التي تواجهنا نطلب تلفون لولي الامر بعد نجد هذا الرقم تم غفله ونفقد التواصل مع اولياء الامور بهذه الطريقة وايضا عجز الاسر عن سداد الاقساط للرسوم ونحن لا نطرد الطلاب بسبب الرسوم لكننا نعاني .

طلاب خارج التعليم

رغم الجهود والعدد الكبير من هذه المدارس والمدارس الطوعية بانه ما زال في مصر ٦٠% من الطلاب السودانيين خارج مظلة التعليم هنالك كثيرة جدا الآن تعاني لا تستطيع توفق اوضاعها بالكاد تدفع ايجار الشقة وتباصر العيشة .

منظمات تدعم :

هنالك كثير من المنظمات تدعم التعليم لان هنالك طلاب كثر اخذوا منا شهادة قيد وذهبوا للمنظمات دعمتهم وهنالك منظمات تدفع للاسر رسوم الايجار لكن في الفترة الاخيرة العدد اصبح كبير ولم تستطع المنظمات تغطيته ..