X

الأمة القومي يستنكر اعتقال المدنيين الرافضين للحرب بالسودان

اديس ابابا : ترياق نيوز

 

 

 

 

 

 

ندد حزب الأمة القومي بالاعتقالات التي نفذتها الاستخبارات العسكرية بحق عدد من المدنيين واصدر بيان ذكر فيها عدد من الاسماء من بينها بعض كوادره وأئمة مساجد ..

 

 

 

 

 

 

نص البيان أدناه :

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
حزب الأمة القومي
الأمانة العامـة

*تصريح صحفي*

*حول استمرار الإعتقالات بحق المدنيين*

استمراراً لإنتهاكاتها ضد المدنيين؛ مازالت الإستخبارات العسكرية تواصل بعدد من الفرق العسكرية بالولايات إعتقال عدداً كبيراً من الناشطين والكوادر السياسية ولجان الطوارئ والصحفيين وعدد من أئمة المساجد الذين يدعون لإيقاف الحرب، فقد اعتقلت الإستخبارات العسكرية بولاية سنار الحبيب أحمد علي بارك أحد كوادر الحزب بالولاية، واعتقلت نهاية الأسبوع الماضي الحبيب الشيخ آدم ترجم أحد الأئمة والدعاة بهيئة شؤون الأنصار، كما اعتقلت بسنجة الأحباب الشيخ الزين سالم أمبدة أمام مسجد ود الباشا والشيخ عبدالسلام مركز عبد الرحمن أمام مسجد الحلفايا وهو من النازحين بسنجة، ومازال عدداً من الكوادر ولجان الطواري ولجان المقاومة رهن الإعتقال في مقدمتهم الحبيب صلاح زكريا عضو المكتب التنفيذي للحزب بالنيل الأزرق، وكانت استخبارات النيل الأبيض قد اعتقلت الاسبوع الماضي الحبيب الزعيم الصادق سراج عضو الحزب وعضو لجان المقاومة والدكتور الصادق على عمر القيادي بالحزب بمدينة الدويم قبل أن يطلق سراحه لاحقا.
وفي ولاية نهر النيل مازالت حملة التحريض ضد الناشطين مستمرة ولا زال عضو لجان المقاومة أحمد أبوهريرة معتقلا لدى استخبارات الفرقة الثالثة بشندي منذ شهر يوليو من العام المنصرم دون توجيه أي تهمة له، فضلاً عن إعتقال عدداً كبيراً من المواطنين في عدد من الولايات بواسطة الإستخبارات العسكرية دون أي مبرر.

إن إستمرار هذه الإنتهاكات بحق المدنيين يؤكد بما لايدع مجالا للشك أن الإستخبارات العسكرية بالولايات التي تسيطر عليها القوات المسلحة أصبحت أداة لفلول النظام البائد لصفية الخصومات السياسية والاعتقال على أساس الهوية.

إن حزب الأمة القومي إذ يجدد إدانته لهذه الإنتهاكات يحمل الإستخبارات العسكرية المسؤولية الكاملة عن سلامة كل المعتقلين لديها، ويطالب بإطلاق سراحهم فوراً، ويناشد كافة المنظمات الحقوقية بإدانة هذه الإنتهاكات المستمرة والهجمة الشرسة على المدنيين بسبب رفضهم لإستمرار هذه الحرب. ويؤكد أن هذه الحملة الممنهجة، لن تثني عزيمة الشعب السوداني في مناهضة هذه الحرب اللعينة، كما يجدد الحزب دعواته لقيادة القوات المسلحة لإتخاذ القرارات اللازمة لإيقاف هذه الإنتهاكات بحق المدنيين.

يناشد الحزب كافة أبناء الوطن والقوي الوطنية للإصطفاف الوطني من أجل نزع الشرعية عن هذه الحرب، ومناهضتها، وعزل الداعين لإستمرارها، ومناهضة خطاب العنصرية والكراهية، ودعم الجهود الرامية لإيقافها لرفع المعاناة عن الشعب السوداني.

السبت 6 يناير 2024م
*الأمانة العامـة – أم درمان*