X

” تقدم ” : حمدوك قدم شرحا وافيا بشأن وضع السودان بقمة ايغاد

ادريس ابابا : ترياق نيوز

 

 

 

 

 

    اصدرت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” بيانا صحفيا اوضحت خلاله نتائج مشاركة وفدها في قمة “ايغاد” الطارئة التي انعقدت امس بكمبالا ..

نص البيان أدناه :

تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”

تصريح صحفي

تلبية للدعوة التي قدمتها الهيئة الحكومية للتنمية “ايقاد” لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” لحضور القمة الاستثنائية الثانية والأربعين في يوغندا ، شارك وفد تقدم برئاسة د.عبدالله حمدوك رئيس الهيئة القيادية ل”تقدم” في اجتماع مع رؤساء الايقاد للتشاور حول الأزمة السودانية.

أعرب قادة الايقاد عن اهتمامهم العميق بالوضع فى السودان، واستعرضوا تقييمهم للأزمة السودانية موضحين بأنها أزمة سياسية عميقة الجذور تتطلب حلولاً سياسية تفضي إلى سلام مستدام وتحول ديمقراطي، يستجيب لتطلعات الشعب السودانى وبالتالي لا يمكن للبلاد ان تكون رهينة للطرفين المتحاربين. دار حوار تفاعلي أثناء التشاور، قدم خلاله د. حمدوك شرحاً وافياً حول “تقدم” كأوسع تحالف مدنى ديمقراطى يهدف إلى وقف الحرب والتأسيس لسودان ديمقراطى يسع جميع أبنائه وبناته، وتصور “تقدم” للحلول اللازمة لمعالجة الأزمة التى تهدد بقاء السودان كدولة إلى جانب الأزمة الإنسانية الكارثية من مقتل عشرات الآلاف ونزوح ولجوء الملايين وخطر المجاعة التى تلوح فى الأفق.

أعرب قادة “ايقاد” عن تصميم دول المنظمة على إيجاد حلول تستجيب لرغبات الشعب السوداني تقوم على الوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار ودعوة قائدي القوات المسلحة والدعم السريع للوفاء بتعهدهما السابق باللقاء المباشر خلال أسبوعين من الآن، وإطلاق عملية سياسية من قبل الايقاد والاتحاد الافريقي تبدأ بلقاء جامع خلال شهر. كما أكد قادة الايقاد العمل على حشد دعم المجتمع الدولى لاحتياجات البلاد بعد وقف الحرب. ثمن د. حمدوك إرادة دول الايقاد وتصميمها على العمل من أجل إحلال السلام والاستقرار واستعادة التحول الديمقراطي فى السودان مؤكداً دعم “تقدم” لجهود الايقاد وحرصها على العمل معها ومع الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي والاقليمي ودول الجوار من أجل السلام فى السودان.

ستواصل تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية عملها السياسي الدؤوب لإيقاف الحرب في بلادنا و رفع المعاناة التي أرهقت شعبنا.

لجنة الاعلام – تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”

الجمعة ٢٠٢٤/١/١٩