X

سلفاكير لدى لقاءه ” تقدم ” : هنالك ضرورة لتنسيق الجهود الدولية لايقاف الحرب في السودان

الرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت

جوبا : ترياق نيوز

 

 

 

 

 

 

     قدم وفد تنسيقية الجبهة الديمقراطية ” تقدم ” شرحا وافيا حول الجهود لايقاف الحرب في السودان وذلك لرئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت الذي أبدى أسفه لاستمرار الحرب في السودان وقال هنالك هنالك ضرورة لتنسيق الجهود الدولية لايقاف هذه الحرب مؤكدا بان جنوب تتاثر مباشرة بكل ما يحدث في السودان..

نص البيان ادناه :

تنسيقية القوى الديموقراطية المدنية (تقدم)

تصريح صحفي حول اللقاء مع فخامة رئيس جمهورية جنوب السودان

إلتقى وفدٌ من تنسيقية القوى الديموقراطية المدنية “تقدم” – اليوم الجمعة الموافق ٢ فبراير ٢٠٢٤ – فخامة الرئيس سلفا كير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان ، بمقر الرئاسة بالعاصمة جوبا، بحضور مستشار الرئيس للشئون الأمنية والسياسية ووزيري شئون مجلس الوزراء والاستثمار ونائب وزير الخارجية.

قدم الوفد شرحاً للرئيس سلفا كير لتطورات الأزمة في السودان وتفاقم الكارثة الإنسانية – في ظل استمرار حرب 15 أبريل للشهر العاشر – وما تمثله من تهديد لانزلاق السودان نحو الحرب الأهلية والفوضى الشاملة والتقسيم.

عَرَض الوفد رؤية تنسيقية القوى الديموقراطية المدنية التي تؤكد على أهمية وقف الحرب كأولوية قصوى لمعالجة الكارثة الإنسانية وابتدار مسار سلمي سياسي لمخاطبة قضايا الأزمة الوطنية المتراكمة والتوافق على معالجاتها بما يفضي للمحافظة على وحدة السودان وتحقيق السلام المستدام والعدالة والتنمية وجيش قومي ومهني واحد وحكم مدني ديمقراطي وتنفيذ شعارات ثورة ديسمبر المجيدة.

تقدم الوفد بالشكر للرئيس سلفا كير وحكومته وشعب جنوب السودان على استضافة السودانيين النازحين بسبب الحرب، وعلى الدور الايجابي الذي ظلت تلعبه دولة جنوب السودان من أجل تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

من جانبه أبدى الرئيس سلفا كير أسفه العميق لاستمرار الحرب في السودان وما سببته من كارثة انسانية وتهديد لوحدة واستقرار السودان مشيراً إلى أن وجود أية أزمة في السودان يعني تلقائياً وجودها في جنوب السودان بحكم الروابط المشتركة.

أكد فخامة الرئيس سلفاكير أن جنوب السودان يرى ضرورة تنسيق الجهود الدولية والاقليمية وتكاملها لوقف الحرب في السودان، وأنه سيواصل مساعيه مع قيادتي القوات المسلحة وقوات الدعم السريع ومع قادة المجتمع الدولي والاقليمي من أجل التعجيل بالوصول لوقف إطلاق النار؛ مشيرا لاعتزام دولة جنوب السودان تقديم تصور للقوى المدنية لحل الأزمة في السودان عبر الحوار المفضي لتحقيق السلام والاستقرار.

أعلن وفد تنسيقية القوى الديموقراطية المدنية “تقدم” علي استعدادهم للتعامل الإيجابي مع أي مساعي لإنهاء الحرب واستدامة السلام وصولا لتأسيس حكم مدني ديمقراطي مستدام يلبي تطلعات الشعب السوداني ويستكمل تحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة.

أكد وفد (تقدم) حرصه على علاقة استراتيجية مميزة بين السودان وجنوب السودان لمصلحة الشعبين الشقيقين استناداً على روابط القربى والتاريخ والجغرافيا والمصير المشترك، وتم الاتفاق على استمرار التواصل والتنسيق المباشر بين لجنة الاتصال بـ”تقدم” ولجنة وساطة جنوب السودان لسلام السودان.

اللجنة الإعلامية
تنسيقية القوى الديموقراطية المدنية “تقدم”
جوبا – ٢ فبراير ٢٠٢٤م